المغرب ابن كيران يقود مسيرة تدعو لتجريم التطبيع


المغرب ابن كيران يقود مسيرة تدعو لتجريم التطبيع
الرباط ــ عبدالحق بن رحمون
خرج عشرات الآلاف، في مسيرة حاشدة بالعاصمة المغربية الرباط، امس، للتضامن مع غزة والمطالبة بتجريم التطبيع مع اسرائيل. وشارك في مسيرة امس رئيس الوزراء المغربي، عبدالاله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الاسلامي، الى جانب قيادات حزبية بارزة من الأغلبية والمعارضة وعشرات المنظمات الأهلية. وكان من أبرز المشاركين من قيادات الأغلبية الحكومية الى جانب ابن كيران، حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، ثاني أكبر قوة سياسية في البلاد، والسعيد أمسكان الأمين العام بالنيابة لحزب الحركة الشعبية، ومحمد نبيل بنعبد الله الأمين العام للتقدم والاشتراكية، الذي يشغل حاليا منصب وزير الاسكان والتعمير. وشارك في المسيرة كذلك صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، أكبر أحزاب المعارضة، ومصطفى بكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض.
وقال خالد السفياني، منسق مجموعة العمل الوطنية لمساندة فلسطين والعراق ، ان المسيرة نجحت بكل المقاييس ، وقدر عدد المشاركين فيها بـ عشرات الآلاف . وأضاف السفياني أن العديد من المدن المغربية عرفت بدورها، صباح اليوم، مسيرات تضامنية مع فلسطين . وطالب منسق مجموعة العمل الوطنية لمساندة فلسطين والعراق، الحكومات العربية، وفي مقدمتها الحكومة المغربية، بـ قطع جميع أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني واتخاذ اجراءات تأديبية في حق الدول العربية التي تقبل التعامل معه، اضافة الى الغاء المبادرة العربية لحل القضية الفلسطينية على أساس أنها ولدت ميتة على حد قوله. ودعا السفياني الى دعم فلسطين بكل شيء، بما في ذلك الأسلحة، والضغط بكل قوة من أجل فتح جميع المعابر وفك الحصار .
ونظمت مسيرات أخرى في عدد من المدن المغربية، أبرزها الدار البيضاء، وسط البلاد، تحت شعار الشعب يريد تحرير فلسطين وتجريم التطبيع .
وفي سياق الأنشطة التضامنية مع غزة، ينتظر أن يعقد البرلمان المغربي بغرفتيه، مساء اليوم الاثنين، جلسة مشتركة للتضامن مع فلسطين والتنديد بالعدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة.
وشنت القوات الاسرائيلية مجموعة من العمليات العسكرية على قطاع غزة منذ 14 تشرين الثاني الماضي ولمدة 8 أيام أسفرت عن سقوط 163 شهيداً واصابة أكثر من 1500 فلسطيني، قبل التوصل الى اتفاق هدنة بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل برعاية مصرية.
AZP01