المعارضة السورية تؤجل تشكيل حكومة مؤقتة

274

المعارضة السورية تؤجل تشكيل حكومة مؤقتة
الأردن يستقبل ثمانية آلاف لاجئ سوري خلال خمسة أيام
اسطنبول ــ يو بي آي
عمان ــ الزمان
أعلن الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، امس، عن تأجيل انتخاب رئيس لحكومة مؤقتة، في ظلّ حديث عن خلافات بين أعضائه.
وقال الإئتلاف في بيان، إنه سيشكل لجنة لإنهاء إجراءات تشكيل الحكومة المؤقتة بالإتفاق مع قوى الثورة والجيش الحر، ويعقد إجتماعاَ إستثنائياَ لإستكمال عملية انتخاب رئيس الحكومة في مدة أقصاها 10 أيام . وأعلن الإئتلاف عن تشكيل 7 لجان إدارية من أجل معالجة الأمور الطارئة في سوريا ريثما تتسلم الحكومة المؤقتة المقبلة أعمالها، وتشمل لجنة طارئة للتحرك الدبلوماسي ومهمتها الأولى الضغط على الأمم المتحدة في عدم صرف 519 مليون دولار للمؤسسات الرسمية السورية ضمن خطة تم إقرارها الشهر الماضي، ولجنة اتصالات هاتفية وإنترنت من أجل إمداد الثوار بالدعم التقني والمادي للثورة.
كما تشمل اللجان الـ 7 واحدة لضبط المعابر الحدودية، وأخرى لحل الأزمة في رأس العين، ولجان شؤون اللاجئين، وجرحى الثورة، والارتباط مع قوى الثورة والسلم الأهلي. وكان الائتلاف بدأ محادثات في إسطنبول خلال نهاية الأسبوع لاختيار رئيس لحكومة انتقالية بعد عدة محاولات فاشلة. وتركزت النقاشات حول مبدأ تشكيل حكومة في المنفى الذي لا يزال موضوع نقاش، وحول اسم الشخص الذي يمكن أن يتسلم رئاسة هذه الحكومة في حال الاتفاق على تشكيلها. إلى ذلك استقبل الاردن في الايام الخمسة الماضية ما يزيد على ثمانية آلاف لاجىء سوري فروا من بلدهم جراء تصاعد العنف، كما افاد الجيش الاردني في بيان الاثنين. وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية ان قوات حرس الحدود استقبلت امس الاول 1242 لاجئا سوريا ليرتفع العدد الى 8221 لاجئا خلال الأيام الخمسة الماضية . واضاف ان معظم اللاجئين من الاطفال والنساء والشيوخ وعبروا الى المملكة من عدة نقاط حدودية خلال الفترة من صباح الخميس الماضي وحتى صباح امس الاثنين .
واشار الى ان هذا عددا كبيرا من اللاجئين تطلب جهدا اداريا كبيرا من القوات المسلحة لنقلهم واسعاف العديد من الاصابات والمرضى وحالات الولادة وتوفير مساعدات انسانية عاجلة وضرورية من مأكل ومشرب وملابس ووسائل تدفئة وحليب اطفال ومستلزماتهم . ويستضيف الاردن الذي يشترك مع سوريا بحدود يزيد طولها على 370 كيلومترا، نحو 300 ألف لاجئ سوري منهم قرابة سبعين الفا في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق شمال المملكة قرب الحدود مع سوريا. وبحسب المفوضية فان عدد اللاجئين السوريين المسجلين في المملكة منذ بدء الازمة في سوريا قبل نحو عامين بلغ 176 ألفا.
AZP02

مشاركة