المصريون يطالبون مرسي بالتدخل لإطلاق 3500 من ذويهم في السجون العراقية

314


المصريون يطالبون مرسي بالتدخل لإطلاق 3500 من ذويهم في السجون العراقية
السجناء العراقيون المسرحون لم يصلوا إلى عوائلهم نجاة مسؤول حزب الطالباني في الموصل
القاهرة ــ مصطفى عمارة
بغداد ــ كريم عبدزاير
الموصل ــ الرمادي ــ الزمان
كشف عادل فزاع المستشار القانوني للمتضررين من حرب الخليج عن ان هناك 3500 معتقل مصري في سجون العراق قال انهم سجنوا لمجرد انتمائهم الاسلامي اثناء التدخل الاجنبي في العراق وما قبلها مشيرا الى ان هؤلاء معتقلون في سجن البصرة جنوبي العراق وتجري اتصالات دائمة بينهم وبين ذويهم في مصر . واوضح انهم قاموا بمخاطبة المسؤولين في الخارجية المصرية دون فائدة ما دفعهم لمخاطبة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي رد عليهم طالبا جهة حكومية فاعلة تخاطبه من القاهرة.
وقال فزاع اتفقنا مع السفير العراقي على عدة امور سيتم مناقشتها قريبا ومنها ازمة المساجين المصريين وتعويضات 8 آلاف مصري كانوا يعملون هناك اضافة الى معاشات ومستحقات مالية لعدد كبير من المصريين.
ممشيرا الى انهم تقدموا بطلب للرئيس محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل ووزير القوى العاملة تم على اثرة مقابلة احد الدبلوماسيين في وزارة الخارجية دون تحرك يذكر.
من جانبها أفادت لجان تنسيق الاعتصامات في الموصل وسامراء والانبار المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين والغاء قانون الارهاب امس في تصريحات تزامنة لمراسلي الزمان بأن السجناء والسجينات الذين اعلنت السلطات العراقية عن اطلاق سراحهم في حفل حضره حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لم يصلوا الى اهاليهم بالرغم من ان بيان الحكومة العراقية اشار الى ان 325 اطلق سراحهم لحصولهم على برءات من المحاكم العراقية في شهور سابقة وكان قد جرى التحفظ عليهم من دون مسوغات.
وتضم سجون الحكومة العراقية عشرات آلاف المعتقلين جرى اعتقالهم من سنوات عدة من دون ان توجه اي تهمة لهم. فيما تجمع المنظمات الحقوقية العراقية والعربية والدولية في تقاريها ان ضباط التحقيق ينتزعون الاعترافات من المعتقلين تحت التعذيب .وتقول تقارير المنظمات الدولية ان القضاة يعتمدون هذه الاعترافات اثناء المحاكمات على الرغم من علمهم انها منتزعة تحت التعذيب ولا قيمة قانونية تذكر لها.
وكانت الامم المتحدة قد ذكرت في تقرير لها ان الحكومة العراقية لا تذكر عدد المعتقلين الذين قتلوا اثناء التعذيب.
وقال مصدر في شرطة نينوى ان جنديا أصيب بتفجير استهدف دورية للجيش في ناحية ربيعة غرب الموصل.
وأكد أن قوة أمنية عثرت على جثة شرطي قضى رميا بالرصاص في ناحية الشورة جنوب الموصل.
وأضاف ان قوة أمنية عثرت على جثة متفسخة تعود لرجل مجهول الهوية في مبنى سكني مهجور في منطقة خزرج وسط الموصل.
وأعلن أن مسؤول فرع نينوى لتنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال الطالباني نجا من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه في حي الوحدة شرق الموصل.
وأفاد مصدر في شرطة محافظة الانبار بأن اثنين من عناصر الشرطة أصيبا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما في حي الجغيفي وسط الفلوجة.
AZP01