المسلحون يدخلون عرب الجبور وجلولاء والسعدية والعظيم في ديالى


المسلحون يدخلون عرب الجبور وجلولاء والسعدية والعظيم في ديالى
المليشيات تنفذ عمليات شنق في بعقوبة والخالص والأمم المتحدة إعدامات ضد الجنود الفارين من الموصل
بعقوبة لندن
جنيف الزمان
قال مصدر أمني ومسؤول محلي إن متشددين مسلحين اشتبكوا مع ميليشيا شيعية بموقعين في محافظة ديالى العراقية اليوم الجمعة.
وقعت الاشتباكات في العظيم على بعد 90 كيلومترا إلى الشمال من بغداد والمقدادية على بعد 80 كيلومترا إلى شمال شرق العاصمة.
قالت مصادر سياسية ل الزمان امس ان مجاميع من مليشيات عصائب أهل الحق وبدر وحزب الله العراقي التي عادت عبر مطار بغداد من جبهات القتال من سوريا انتشرت على الطرق العامة في المقدادية وكنهان وهويدر وخرنابات والخالص المركز. وكانت هذه المليشيات تقاتل الى جانب قوات الرئيس السوري بشار الاسد في اطار لواء ابو الفضل العباس.وقالت المصادر ان قيادات الملشيات تصدرت اجتماعا لأركان قوات دجلة في بعقوبة ترأسه مثنى التميمي قائد مليشيا بدروعدد من قاد المليشيات بحثوا في الاوضاع الامنية.ودعم الاجهزة الامنية. وقالت المصادر ل الزمان ان مسلحي هذه المليشيات نفذوا اعدامات ضد السنة الذين يقبضون عليهم في نقاط التفتيش عبر الطرق المذكورة.وأوضحت المصادر ان هذه الاعدامات جرى تنفيذها بشكل خاص على طريقي بعقوبة والخالص.
واضافت المصادر السياسية التي كانت تتحدث ل الزمان من بعقوبة ان الدولة الاسلامية في العراق والشام داعش والمدعومة من جيش النقشبندية والمجلس العسكري للعشائر سيطرت على عرب الجبور وجلولاء والسعدية وناحية العظيم من جانبها عبرت رئيسة مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي عن قلقها الكبير من المعلومات التي تتحدث عن اعدامات تعسفية وخارج اطار القضاء في العراق حيث يتقدم الجهاديون على ثلاثة محاور باتجاه بغداد.
وقال روبرت كولفيل الناطق باسم بيلاي للصحافيين انها تعبر عن قلقها الشديد من التدهور الكبير في الوضع في العراق حيث تتحدث معلومات عن اعدامات تعسفية وخارج اطار القضاء ونزوح نصف مليون شخص اضافي بينما استولوا متمردون تباعا على مدن مهمة هذا الاسبوع .
واضاف ان الامم المتحدة تلقت معلومات تفيد ان جنودا عراقيين اعدموا بلا محاكمة خلال الاستيلاء على الموصل وكذلك 17 مدنيا يعملون لدى الشرطة في احد شوارع المدينة في 11 حزيران»يونيو . ووجهت بيلاي تحذيرا الى القوات المشاركة في النزاع لتحترم القانون الدولي وتعامل المقاتلين الذين يستسلمون بشكل انساني .
AZP01

مشاركة