المركز الثقافي يحتضن مكتبة الشاعرة نازك الملائكة

المركز الثقافي يحتضن مكتبة الشاعرة نازك الملائكة

بغداد – صلاح عبد الرزاق

في سبيل المحافظة عليها واطلاع الجمهور عليها ، يستمر المركز الثقافي البغدادي بمشروعه الثقافي المهم باقتناء مكتبات الشخصيات البغدادية التي كان لها الأثر الكبير في الحراك الثقافي العراقي

 واخر ما حققه في هذا المجال هو اقتناء مكتبة الشاعرة العراقية نازك الملائكة (1923- 2007) بمبادرة طيبة من عائلتها الكريمة في بغداد حيث تم استلام هذه المكتبة المهمة وتخصيص  جناح كبير لها في القاعة التي تحمل اسمها منذ تأسيس المركز الثقافي البغدادي عام 2011.

وتضم المكتبة الآلاف من الكتب والمصادر والمراجع في مجالات الشعر والأدب والتاريخ والفنون المتنوعة. من بينها اوراق تضم خواطر وابيات شعر كتبتها الشاعرة الراحلة بخط يدها.

كما تضم ايضا اثاث المكتب الذي كتبت عليه الشاعرة النابغة اغلب أشعارها ومؤلفاتها الأدبية ومكتباتها الخشبية القديمة وكذلك جزء من مكتبة زوجها الدكتور عبد الهادي محبوبة رحمه الله.

وقد اكملت كوادر المركز مؤخرا صيانة الاثاث المرافق للمكتبة وكذلك تعفيرها ، والفرز الأولي للكتب استعدادا لنقلها للجناح المخصص ليتم بعد ذلك فهرستها بشكل علمي  واتاحتها للباحثين والدارسين.  علما ان المركز يحتوي حالياً على مكتبات مهمة منها :

1- مكتبة ميخائيل عواد

2- احمد سوسه

3- عبد الحميد الرشودي

4- سالم الالوسي

5- عبد الرزاق الهلالي

6- عزيز السيد جاسم

7- عماد عبد السلام

8- رفعت الصفار وغيرهم من اعلام

العراق .

مشاركة