المركزي يدعو المصارف لشمول عمال النظافة بالقروض الميسرة

المركزي يدعو المصارف لشمول عمال النظافة بالقروض الميسرة

بغداد – فائز جواد

وجه البنك المركزي ،المصارف المجازة بمنح قروضا ميسرة لعمال النظافة المشمولين بالقرار 315 ، ضمن التعليمات الخاصة بمنح القروض الشخصية الميسرة لموظفي الدولة.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (البنك وجه المصارف المجازة بمنح قروضا ميسرة لعمال النظافة المشمولين بالقرار 315)، واضاف انه (سبق ان تم تحديد مبلغ القرض بخمسة عشر مليون دينار مع تقديم كفيل موظف موطن راتبه لدى احد المصارف المجازة،  وان تكون لديه خدمة لا تقل عن عامين في احد دوائر البلدية مع استمراره بالخدمة). وخصص البنك في وقت سابق مبالغ لدعم الطاقة المتجددة. في العراق .وقال في بيان مقتضب ان (مجلس إدارة البنك قرر خلال اجتماعه ،تخصيص مبالغ لتمويل شراء وحدات توليد الطاقة المتجددة)، وأضاف أن (البنك سيعزز سيولة المصارف التي بدورها ستمنح قروضاً ميسرة للمواطنين والمشاريع لاقتناء وحدات توليد الطاقة المتجددة، وفقاً لمواصفات عالية وذات استدامة طويلة).

وكشف البنك عن استراتيجية جديدة له.وقال نائب المحافظ عمار حمد خلف خلال أعمال ملتقى ميري الذي يقام في أربيل، (سنعمل وفق ستراتيجية جديدة مع بداية العام المقبل ، وان إجراءات البنك تزيد من حجم الاحتياطي الوطني للعملة)، واضاف ان (القسم الأكبر من قروضنا الداخلية هو للوحدات السكنية).

تجاوز البيروقراطية

في غضون ذلك ، أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أن العديد من الدول أبدت رغبتها بالاستثمار في العراق، مشيرة  إلى أن الحكومة وجهت بتجاوز البيروقراطية وجذب المستثمرين. وقال المتحدث باسم أمانة المجلس حيدر مجيدفي تصريح امس إن (الحكومة تشجع على الاستثمار وتدعو الى تجاوز البيروقراطية وجذب المستثمرين ،حيث  تؤكد في اكثر من مناسبة وعبر الزيارات التي أجراها رئيس الوزراء والوفد الوزاري المرافق له إلى الدول العربية والأوربية وخلال استقباله المسؤولين العرب والأجانب في العراق، على أن أبواب البلاد مفتوحة للاستثمار والمشاركة والمساهمة الفاعلة في اعادة اعمار العراق في كافة القطاعات)، وتابع ان (هناك العديد من الدول أبدت رغبتها في الاستثمار في العراق إضافة إلى أن هناك تأكيدات مستمرة ومتكررة من قبل الأمين العام لمجلس الوزراء الى سفراء الدول العربية والأجنبية خلال استقباله لهم، على أن ارض العراق خصبة للاستثمار)، ومضى الى القول ان (الحكومة تشجع على اهمية استقطاب المشاريع المهمة، فضلاً عن دعمها لعمل الهيئة الوطنية للاستثمار في بغداد والمحافظات).

مشاركة