المدرّب حميد سلمان لـ (الزمان): أتمنى أن تبتعد التطبيعية عن المجاملة في إختيار مدرّبي المنتخبات

883

المدرّب حميد سلمان لـ (الزمان): أتمنى أن تبتعد التطبيعية عن المجاملة في إختيار مدرّبي المنتخبات

بغداد – الزمان

هو من الجيل الذهبي للكرة العراقية بدأ مسيرته مع المشاة وتألق في صفوف الكهرباء ومن ثم الشهرة والنجومية مع الجوية مثل منتخب شباب العراق عام 75 الفائز ببطولة شباب اسيا ولعب لمنتخب بغداد وكان ضمن صفوف منتخب العراق المشارك في بطولة مرديكا بعد الإعتزال اتجه نحو التدريب ودرب العديد من الأندية العراقية والعربية ضيف الزمان الكابتن الخلوق حميد سلمان فاهلا وسهلا بك

{ خلال مسيرتك التدريبية دربت أندية عديدة ومن ضمنها أندية جماهيرية الجوية والشرطة ماهو الفرق بين تدريب الفرق الجماهيرية والأندية الأخرى؟

– سابقا الفرق شاسع بين تدريب فريق جماهيري وفريق ليس له جمهور لان جماهير النادي تولد ضغط على المدرب في حالة الخسارة والتعادل وتكون مهمة المدرب صعبة اما في الوقت الحاضر ودخول كرة القدم لكل بيت وتطور وسائل النقل التلفزيوني مع وجود مواقع التواصل الاجتماعي فاكثر الأندية العراقية وخاصة المحافظات اصبح لديها جمهور ويولد ضغط على المدرب والإدارة ولا  يرضى سوى بالفوز.

{ باعتبارك لاعب سابق  ومدرب معروف في الوسط الرياضي  كيف ترى حظوظ منتخبنا الوطني في تصفيات كاس العالم؟

– منتخبنا الان يتصدر مجموعته وأن شاء الله نجتاز  هذه المرحلة لكن وضعنا سيكون صعب في المرحلة الثانية حيث سنواجه منتخبات قوية جميعها تسعى للتأهل لكأس العالم ويجب ان نستعد بشكل جيد رغم وضع العالم الصعب بوجود فيروس كورونا وألغيت الكثير من المعسكرات والمباريات الدولية ونتمنى التوفيق لمنتخبنا.

{ الجيل الجديد قد لايعرف انك كنت واحد من ابرز لاعبي الجوية في عصره الذهبي ومثلت المنتخبات العراقية حدثني عن ابرز محطاتك الكروية؟

– في بداية مشواري الكروي لعبت لفريق المشاة احد الفرق التي كان يحسب لها حساب في الدوري الممتاز وبعدها لعبت لفريق الكهرباء ومن ثم في فريقي المفضل نادي القوة الجوية وايضا مثلت منتخب شباب العراق عام 75عندما فزنا ببطولة شباب اسيا في الكويت وايضا مثلت منتخب بغداد وشاركت مع منتخب العراق في بطولة مرديكا عام 77.

{ لماذا مبتعد عن التدريب الان ولاسيما ان سجلك التدريبي زاخر بالإنجازات مع الأندية؟

– سجلي التدريبي زاخر بالعطاء والانتصارات مع الأندية التي دربتها بعد عودتي من الإمارات حيث دربت نادي الجيش ثم نادي النفط خمسة مواسم وايضا أشرفت على تدريب فريق القوة الجوية والشرطة وصلاح الدين وكركوك لكن اختيار المدرب اصبح في السنوات الأخيرة لا يعتمد على الكفاءة وإنما على العلاقات والمحسوبية وانا بصراحة لا اجيد هذه العلاقات.

{ لو طلبت منك اختيار افضل تشكيلة لمنتخب العراق خلال وجودك كلاعب؟

– افضل تشكيلة لمنتخب العراق تتألف كاظم شبيب لحراسة المرمى . خط  الدفاع مجبل فرطوس . عادل  خضير . ناظم  شاكر . عدنان  درجال . خط الوسط دكلص عزيز . هادي احمد . خط الهجوم . فلاح حسن . علي كاظم . احمد صبحي . كاظم وعل

{ كيف ترى عمل اللجنة التطبيعية الان وماهي نصيحتك لهم؟

– عملهم جيد ويعلمون بصمت وهذا يحسب لهم بالإضافة الى تنظيم مسابقة الدوري بدون توقف ونصيحتي لهم أن يتركوا المجاملات وإعطاء كل مدرب حقه واستحقاقه التدريبي من كفاءة وتميز في عمله التدريبي.

{ من هو صاحب الفضل في مسيرة الكابتن حميد سلمان؟

– كثيرين أشرفوا على تدريبي خلال مسيرتي كلاعب منهم المدرب محمد المنذري . ثامر محسن . واثق ناجي . عبد الإله محمد حسن . مجبل فرطوس . داود العزاوي.

{ كيف ترى عمل وزير الشباب الكابتن عدنان درجال ولاسيما انه واحد من نجوم الكرة العراقية؟

– أتمنى له الموفقية والنجاح في عمله رغم الظروف الصعبة التي تحيط به من قلة الأموال المخصصة لوزارة الشباب والمشاكل المتجذرة في عمل وزارة الشباب واطلب منه ان يهتم برواد كرة القدم وهم زملائه في الملاعب وان يُفعل  قانون التامين الصحي لهم ومتابعة تخصيص قطع الأراضي لهم وتخفيض تذاكر السفر لان الجيل القديم يستحق الاهتمام والرعاية.

{ ماهي  نصيحتك للجيل الحالي من اللاعبين؟

– نصيحتي لهم الاهتمام بالتدريب والالتزام بمواعيده والابتعاد عن السهر والغرور واحترام المدرب.

{ لو تم اختيارك في لجنة المدربين ماهي الخطوات التي تتخذها لتطوير الكرة العراقية؟

– الاهتمام بالإعمار الصغيرة وتنظيم دوري مستمر لفئة الأشبال والناشئين لاختيار الموهبين وادخال مدربين الفئات العمرية في معسكرات تدريبية في داخل العراق وخارجه ليتسنى لهم مواكبة التطور في عالم التدريب واكتساب الخبرة  لخلق جيل كروي مميز في المستقبل.

{ ابرز  مباراة محلية ودولية خاضها الكابتن حميد سلمان؟

– ابرز مباراة لي عندما كنت ضمن صفوف نادي الكهرباء ولعبنا ضد فريق السكك وفزنا باربعة أهداف مقابل ثلاثة اما على الصعيد الدولي فكانت ضد منتخب شباب إيران في نهائي بطولة اسيا عام 75وفزنا بالبطولة وكلفت في حينها مراقبة لاعب منتخب إيران حسن نزري وقد أشادت الصحف الآسيوية عن المستوى الذي قدمته في تلك المباراة.

{ كنت صديق مقرب للراحل ناظم شاكر  ماهي ابرز المواقف التي عشتها معه؟

– تربطني علاقة حميمة بالراحل ناظم شاكر  تمتد لمدة  43سنة وجمعتنا مواقف كثيرة والذي يعرف ناظم عن قرب يشعر بطيبته وكرمه وشجاعته وتواضعه وصاحب قلب حنون وكان رحيله بالنسبة لي فاجعة.

{ رأيك بالاسماء التالية؟

– عبد الإله محمد حسن  /  صاحب شخصية قوية ومدرب كفوء وتربوي

. مجبل فرطوس / قائد داخل الملعب وصديق عزيز خارج الملعب

كاظم شبيب /  الحارس الطائر وصديق العمر.

. حسين سعيد /  لاعب هداف وانسان خلوق ومحترم

ناطق هاشم /  ملك خط الوسط

{ هل انت مع المدرب الأجنبي او المحلي لتدريب المنتخبات العراقية؟

– المدرب المحلي جيد وخير دليل  اغلب البطولات التي احرزها العراق كانت على يد المدربين المحليين أمثال  الراحل عمو بابا وثائر محسن وواثق ناجي وأنور جسام وعبد الإله محمد حسن لكن نحن نحتاج للمدرب الأجنبي لانه يحمل فكر تدريبي متطور يخدم الكرة العراقية.

{ كيف ترى مستوى الدوري العراقي مقارنة بالدوري سابقا عندما كنت لاعبا؟

– حقيقة شتان ما بين الامس واليوم في السابق كانوا اللاعبين  على مستوى عالي ودوري ناجح بكل المقاييس من حيث نوعية اللاعبين والمواهب والجمهور اما الان فالمواهب قليلة جدا دوري بلا متعة واثارة.

{ هل تعتقد ان مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر في اختيار المدربين في الدوري العراقي؟

– اكيد مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير في اختيار بعض المدربين لكن السماسرة تأثيرهم أقوى في اختيار المدرب ومع الأسف هناك بعض الإعلاميين يسوقون بعض المدربين للأندية وهذه الطامة الكبرى.

{ من هم ابرز اللاعبين الذين أشرفت على تدريبهم وأصبحوا فيما بعذ نجوم في الدوري العراقي؟

– كثيرين منهم صادق سعدون . حيدر جبار . احمد كاظم . مفيد عاصم . علي وهيب  . فريد مجيد . فريد جعفر . نجم كاطع . زياد طارق . ثائر صبار وغيرهم الكثيرين.

{ حكمة تؤمن بها؟

– ليس كل شي يتمناه المرء يدركه كلمة اخيرة توجهها لجمهور الجوية تحية حب واعتزاز لهم نصيحتي  التشجيع المثالي لانكم جمهور مثالي ولم تتخلون عن فريقكم  وكنتم معه في كل الأوقات وفعلا نادي الجوية يفتخر بكم.

مشاركة