المحامون يعتصمون بالموصل احتجاجاً على اجتثاث 32 قاضياً


المحامون يعتصمون بالموصل احتجاجاً على اجتثاث 32 قاضياً
بغداد اعتقال 100 إرهابي في عملية الفرات
بغداد ــ عبدالزهرة محمداوي
نظم العشرات من محامي محافظة نينوى ثاني اكبر محافظة بعدد السكان بعد بغداد العراق اعتصاما مفتوحا احتجاجا على قرار هيئة المساءلة والعدالة هيئة اجتثاث البعث سابقا طرد 32 قاضياً، مطالبين بإلغاء القرار لانه يمس سيادة القضاء .
وقالت المتحدثة باسم حقوقيي محافظة نينوى هدى الهلالي للصحافيين ان العشرات من أعضاء نقابة المحامين واتحاد الحقوقيين نظموا صباح اليوم الأحد، اعتصاما مفتوحا أمام مبنى محكمة استئناف نينوى، وسط مدينة الموصل، مركز المحافظة، احتجاجا على قرار هيئة المساءلة والعدالة باجتثاث 32 من قضاة المحافظة . ولفتت الى أن المعتصمين طالبوا بإلغاء القرار والا فإنهم سيواصلون الاعتصام حتى تتم تلبية مطلبهم . وكانت هيئة المساءلة والعدالة قررت نهاية الشهر الماضي اجتثاث 32 قاضيا في محافظة نينوى بدعوى انهم كانوا يشغلون مواقع متقدمة في حزب البعث المحظور. وواجه هذا القرار انتقادات من قبل بعض المسؤولين المحليين في محافظة نينوى وفي مقدمهم المحافظ أثيل النجيفي الذي وصفه امس السبت بـ غير القانوني ، مطالبا السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية باتخاذ موقف واضح منه. كما اعتبرت القائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي ان هيئة المساءلة والعدالة لا تمتلك السلطة القانونية أو الدستورية لاصدار مثل هذه القرارات كونها لم تباشر أعمالها حتى الآن، داعية مجلس القضاء الأعلى ورئيس الجمهورية الى الوقوف بوجه اجراءاتها والتصدي لقراراتها، كما طلبت القائمة من محافظ نينوى اثيل النجيفي ومجلس المحافظة عدم تنفيذ هذه الاجراءات.. وقتل قاض وأصيب أربعة أشخاص بجروح في سلسلة من أعمال العنف في العراق امس الاول السبت. وقال مصدر في شرطة محافظة البصرة بجنوب العراق ان قاضيا لقي مصرعه بينما أصيبت زوجته بجروح في هجوم بالات حادة شنه مسلحون مجهولون على منزلهما في غرب البصرة . وفي محافظة ديالى شمال شرق بغداد أصيب أحد عناصر الجيش العراقي بجروح في هجوم مسلح بشمال غرب بعقوبة مركز المحافظة. فيما أعلنت وزارة الدفاع العراقية الأحد عن انتهاء عمليات عسكرية امنية نفذتها بمنطقة الجزيرة في اعالي حوض نهر الفرات، لافتة الى انها اسفرت عن اعتقال 100 إرهابي بينهم اثنان يحملان جنسيات عربية، فضلا عن قتل اثنين وتدمير صهريجين لتهريب النفط.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع العقيد ضياء الوكيل في مؤتمر صحافي مشترك مع قائد القوات البرية الفريق الاول الركن علي غيدان اليوم إن عمليات منطقة الجزيرة انتهت اليوم، باعتقال نحو مائة إرهابي،بينهم اثنان عرب فضلا عن مقتل إرهابيين اثنين .
ولفت إلى أن العملية تمت بالتنسيق بين قطعات محافظتي نينوى والأنبار وفرقة من الشرطة الوطنية وباشراف من القائد العام للقوات المسلحة وبادارة ميدانية من قبل قائد القوات البرية الفريق الاول الركن علي غيدان .
واشار الى ان طيران الجيش شارك في العملية وتمكن من تدمير صهريجين لتهريب النفط.
وكانت العملية العسكرية بدأت الجمعة الماضية واستهدفت بحسب مصادر وزارة الدفاع مطاردة العناصر الإرهابية في منطقة الجزيرة الممتدة بين محافظتي نينوى والانبار.
/9/2012 Issue 4294 – Date 3 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4294 التاريخ 3»9»2012
AZP01