المجلس الوطني يتدارك حلّه باختيار قيادة جديدة وإخوان سوريا لـ الزمان السعودية وقطر والأردن يؤيدون الحكومة المؤقتة

227


المجلس الوطني يتدارك حلّه باختيار قيادة جديدة وإخوان سوريا لـ الزمان السعودية وقطر والأردن يؤيدون الحكومة المؤقتة
لافروف يلتقي مرسي والعربي والإبراهيمي قبل اجتماعه مع نظرائه الخليجيين
لندن ــ نضال الليثي
موسكو ــ القاهرة ــ الكويت أ ف ب ــ الزمان
كشفت مصادر سورية معارضة امس ان مسؤولين امريكيين ابلغوا معارضين سوريين بينهم رياض سيف التقوهم في عواصم اوربية دعمهم لتشكيل هيئة جديدة للمعارضة السورية تنبثق عنها حكومة سورية مؤقتة تختار رئيساً لها بعد فشل المؤتمر الوطني السوري الذي اجتمع أمس في الدوحة لاختيار لجنة تنفيذية جديدة ورئيس دوري له بعد ضم شخصيات وحراكات جديدة له بعد فشله في توحيد المعارضة السورية.
وقالت المصادر لـ الزمان ان لقاء عمان الذي شارك فيه معارضون سوريون الخميس الماضي قد جاء اثر هذه اللقاءات حيث تم اعداد مبادرة بهذا الخصوص سوف تطرح على مؤتمر المعارضة السورية الذي يعقد في الدوحة الخميس المقبل.
من جانبه كشف علي صدر البيانوني نائب المراقب العام لاخوان سوريا لـ الزمان الذي شارك في لقاء عمان ان السعودية وقطر والاردن تدعم تشكيل هيئة جديدة للمعارضة السورية تنبثق عنها حكومة مؤقتة جديدة.
واوضح البيانوني ان رياض حجاب رئيس الوزراء السوري المنشق والمقيم في الاردن هو الداعي للقاء عمان.
فيما قالت تقارير ان حجاب هو ابرز المرشحين لرئاسة الحكومة المؤقتة. لكن البيانوني ابلغ الزمان ان المهمة الان هو تشكيل الهيئة الجديدة وان رئيس الحكومة المؤقتة سيكون لاحقا لتشكيل الهيئة ولا يوجد اتفاق حتى الآن على رئيسها.
فيما بدأ المجلس الوطني السوري محادثات في الدوحة لتوسيع صفوفه.
من جانبه، اوضح الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري برهان غليون ان مبادرة قيام كيان معارض موسع في اجتماع الخميس هي مبادرة أمريكية ، وهي تحت مسمى هيئة المبادرة الوطنية السورية .
وذكر ان هدف اجتماع الخميس هو جمع كل المعارضة السورية للتفاهم حول اجندة وطنية وتبني وثائق المعارضة المتفق عليها والخروج بهيئة تجمع كل اطراف المعارضة .
واوضح البيانوني ان اخوان سوريا سوف يشاركون في اجتماع الدوحة الموسع للمعارضة السورية كجزء من المؤتمر الوطني السوري.
واوضح ان اهم قرارات لقاء عمان الالتزام باتفاق القاهرة بإسقاط النظام والحفاظ على المجلس الوطني السوري.
وقال البيانوني ان اعضاء في المؤتمر الوطني الذي يعارض قيام حكومة مؤقتة قد شاركوا في لقاء عمان.
وعدم الدخول معه في حوار أو مفاوضات أو حل سياسي، وضرورة الاتفاق على لائحة تنظيمية للهيئة تحدد مرجعيتها ومهماتها وصلاحياتها، وطريقة عملها .
وجدد غليون رفض المجلس ان تكون المبادرة الجديد بديلا عنه، معتبرا انها ستصبح منتجة اذا حولناها الى غرفة عمليات للمعارضة وذلك لتسريع اسقاط النظام .
وردا على سؤال عما اذا كان يعتقد ان الامريكيين قد خذلوا المجلس الوطني السوري بطرح هذه المبادرة الجديدة، قال غليون خذلونا منذ 20 شهرا وليس الان فقط. نعم نعتقد ان المجتمع الدولي قد خذلنا . وشهد مؤتمر الدوحة عودة ظهور بسمة قضماني عضوة المجلس الوطني السوري المعارض المستقيلة عنه. وحسب مصادر المؤتمر فإن الجانب الفرنسي لعب دوراً في اصلاح الأمور بينها وبين قيادة المجلس.
من جانبه، اكد المعارض السوري البارز رياض سيف الذي طرح اسمه لتولي رئاسة حكومة سورية في المنفى امس انه لن يكون مرشحا لهذا المنصب، موضحا ان المعارضة السورية تستعد لانتاج قيادة سياسية جديدة خلال اجتماعها الموسع الخميس.
على صعيد متصل وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امس الى الاردن لاجراء محادثات حول الازمة السورية، مع الرئيس المصري محمد مرسي والمبعوث الدولي والعربي الاخضر الابراهيمي والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي قبل انتقاله الى عمان للقاء مسؤولين اردنيين كما يفترض ان يلتقي نظراءه الخليجيين منتصف الشهر الحالي بحسب ما افاد امس وزير الخارجية الاردني ناصر جودة. وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة ان لافروف سيعقد فور وصوله لقاءً مشتركاً مع كل من العربي والابراهيمي لبحث الأزمة السورية.
وأضافت المصادر ذاتها أن لافروف سيلتقي الرئيس المصري اليوم الاثنين، لتسليمه رسالة من الرئيس الروسي فلادمير بوتين بشأن العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا.
وأوضحت أن لقاء لافروف بمرسي سيتناول أيضًا بحث حلول جديدة للأزمة السورية.
ووفقا للمصادر سيلتقي لافروف ايضا وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، والمرشح السابق بانتخابات الرئاسة عمرو موسى، وموسى أبومرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والمتواجد بالقاهرة.
وأعلنت جامعة الدول العربية أمس أن لقاء أمينها ولافروف والابراهيمي بالقاهرة سيسعى في المقام الأول لبلورة رؤية مشتركة يمكن البناء عليها في حل الأزمة الراهنة في هذا البلد العربي.
AZP01