المترجم العراقي عدد جديد حافل بالمواد المتنوعة

582

المترجم العراقي عدد جديد حافل بالمواد المتنوعة

بغداد – عبد اللطيف الموسوي

تضمن العدد الجديد من جريدة  المترجم العراقي الشهرية الصادرة عن دار المأمون للترجمة والنشر مواد ومتابعات ثقافية متنوعة . في ففي الصفحة الاولى نقرأ مقالا افتتاحيا بقلم مدير عام الدار المشرف العام على الجريدة ساطع راجي عبيد حمل عنوان (العلوم.. عربيا)، فضلاً عن اهم اخبار الوزارة ونشاطاتها وبعض الفعاليات الثقافية مثل توقيع ديوانين شعريين للشاعر فوزي الاتروشي (قبل رحيله) بالإضافة الى متابعة سريعة لجلسة حوارية تناولت كتاب (مختصر تاريخ الأديان بنسخته العربية) وخبر عن قاموس جديد للاجئين في ألمانيا. وجاءت مواد الصفحة الثانية متنوعة فنقرأ عمودا بعنوان (بغداد روح تنبض بالثقافة وتعبق برائحة الكتب) كتبته رئيسة التحرير إشراق عبد العادل، وحوارا مع الكاتب والمترجم غسان حمدان وتغطية لإحتفاء الدار بصدور كتاب (الترجمة وأنماط النصوص) للصحفي والمترجم عبد اللطيف الموسوي بالاضافة الى خبر اخر عن مشاركة دار المأمون بالحلقة النقاشية الموسومة (التماهي في الترجمة) .

عرض كتاب

 وفي الصفحة الثالثة نطالع عرضاً لكتاب التمثيل السردي في النقوش الأشورية وموضوعا جاء تحت عنوان(سارتر وسيمون .. ميثاق فلسفة وأدب وغرام) من ترجمة عصام ثاير بالاضافة الى تقرير عن أهم خمس جوائز أدبية في ألمانيا ترجمة وإعداد زينب علاء سامي.ونقرأ في الصفحة الرابعة حوارا مع النحات الفرنسي (ألان شوازينيه) الذي يقول فيه  ان أعماله رسائل مهدئة ناطقة بالجمال تولى ترجمته محمد كاظم مجيد، بالاضافة الى استعراض سيرة ومنجز فنانة تشكيلية روسية وخبايا لوحاتها من ترجمة سوزان غالب.

وضمت الصفحة الخامسة مواضيع حملت عناوين (مسرحية الملاح وخصوصية العرض في برودواي) ترجمة سندس محمد نوشي و(كارول برنيت ..ملكة الكوميديا نجمة غولدن غلوب 2019  ترجمة هاجر لؤي، و(الحكايات الشعبية الروسية مصدر الأفلام المتحركة) من ترجمة هدى علي التميمي، و(الأرباح تتساقط كقطع الدومينو في المسرح الأمريكي) ترجمة رسل سامي ومتابعة لعرض اوبرا الناي السحري في فيينا ترجمة صفاء مؤيد. ونقرأ في الصفحة السادسة تقريرا عن تراجع معدلات الاستهلاك الثقافي في اسبانيا فضلا عن مواد اخرى كما تناولت الصفحتان السابعة  والثامنة وهما باللغة الانكليزية خبرا عن فلم الرحلة الذي حائز جائزة الأوسكار وقراءة في رواية جديدة لمحسن الرملي فضلا عن اخبار ونشاطات ثقافية اخرى.

مشاركة