المالية تعلن عن تدابير داعمة لآثار تغيير سعر الصرف

754

المالية تعلن عن تدابير داعمة لآثار تغيير سعر الصرف

بغداد – الزمان

ترأس وزير المالية، علي عبد الامير علاوي ، اجتماعا موسعا لتدارس الأهداف المتحققة عن تغيير سعر صرف العملة.وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس إنه (جرى اثناء الاجتماع استعراض ومناقشة الأثار الأيجابية المترتبة عن تغيير سعر صرف الدينار مقابل الدولار وتأثير تلك الخطوة على إعادة التوازن في الواقع الاقتصادي العراقي المثقل بالتحديات والعقبات وحمايتة من مخاطر الانهيار، بالإضافة إلى مناقشة آليات تغيير بيئة الاستثمار ودعم القطاع الخاص واسناد الصناعة والزراعة بما ينسجم مع الاجراءات التصحيحية لمسار الاقتصاد الوطني), واضاف ان (الاجتماع تناول الإجراءات التشجيعية المتعلقة بعمل القطاع المصرفي ومساهمته بتوفير الدعم لمختلف القطاعات المنتجة , فضلا عن اجراءات اتمتة النظام الضريبي والكمركي وتبسيط مجمل عمليات الإدارية انسجاما مع متبنيات الورقة البيضاء).

تدابير داعمة

مؤكدا ان (علاوي استمع الى اغلب المشاكل التي طرحها الممثلون عن القطاع الخاص والصناعيين , واشر الى ان الوزارة اتخذت عدة تدابير داعمة لآثار تغيير الصرف وهي مستمرة بالعمل على ترجمتها فعليا لحماية الطبقات الفقيرة بالتزامن مع إقتراب تصويت مجلس النواب على مشروع قانون الموازنة العامة). وكان مجلس الوزراء قد قرر ، تأليف لجنة تتولى دراسة ما ترتب على تغيير سعر صرف العملة، واقتراح الحلول المطلوبة قدر تعلق الأمر بالمشروعات الاستثمارية.ويرأس اللجنة، ممثل عن وزارة التخطيط، وتضم في عضويتها إلى جانب الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ممثلين عن وزارات المالية و الإعمار والاسكان والأشغال والبلديات العامة والكهرباء فضلا عن الهيئة الوطنية للاستثمار والبنك المركزي العراقي واتحاد المقاولين العراقيين.

ونص القرار، على أن ترفع اللجنة توصياتها خلال شهر عمل إلى مجلس الوزراء. الى ذلك , وجه عضو مجلس النواب جمال المحمداوي سؤالا برلمانيا إلى محافظ البنك المركزي بشأن السند القانوني لمنح شركة بوابة عشتار للنظم وخدمات الدفع الإلكتروني، اجازة على الرغم من وجود قرارات لإيقاف التراخيص.

واكدت وثيقة صادرة عن مكتب المحمداوي اطلعت عليها (الزمان) امس ان (مجلس ادارة البنك قرر بموجب اعمامين بتاريخ 18 تشرين الثاني عام 2018 و16 كانون الثاني عام 2020  ايقاف ترويج منح التراخيص لمزودي خدمة الدفع الالكتروني), ولفتت الوثيقة انه (تقرر تمديد الإيقاف بموجب قرار إدارة البنك رقم 33 لعام 2021 المبلغ بموجب الإعمام بالعدد 53/5/9 في 11 شباط الجاري), وتسائلت الوثيقة (ما السند القانوني الذي تم بموجبه منح شركة بوابة عشتار للنظم وخدمات الدفع الإلكتروني الاجازة رقم 14 في 29 تشرين الثاني عام 2020  على الرغم من وجود قرارات لإيقاف منح التراخيص).

فيما كشف النائب علي البديري ، عن جمع تواقيع نيابية لتقديم طلب بحل مجلس النواب تمهيدا لاجراء الانتخابات. قال البديري في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (اعضاء البرلمان من مختلف الكتل جمعوا تواقيع لتقديم مسودة قرار لحل مجلس النواب بغية اجراء الانتخابات المبكرة استجابة لمطلب الجماهير والمرجعية). وناقشت الهيئة القيادية والسياسية لتحالف عراقيون في اجتماع مشترك برئاسة عمار الحكيم، تطورات المشهد السياسي بشكل عام والتحديات التي تواجه العراق والفرص المصاحبة لهذه التحديات.وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الحكيم شدد بعد استماعه الى طروحات أعضاء الهيئتين بما يتعلق بالموازنة العامة على أهميّة الإنتهاء منها كي تتمكن مؤسسات الدولة من تنفيذ مشاريعها وخططها), مؤكداً (أهميّة عدالة التوزيع في الموازنة وتخفيض النفقات غير الضرورية وتنويع مصادر الدخل), وحمل الحكيم (الجهات الأمنية والعسكرية مسؤولية الحد من استهداف البعثات الدبلوماسية), مبينا إن (ذلك تشويه لصورة العراق ومكانته ويعرض حياة المواطنين الى الخطر).

وتابع ان (على البرلمان حسم تعديل قانون المحكمة الإتحادية كونه يمثل احد اهم دعائم النظام السياسي لما تمنحه المحكمة من شرعية للممارسة الانتخابية برمتها والمصادقة على النتائج), لافتا الى انه (لابد من الإتفاق على صيغة لحل مجلس النواب لإجراء الإنتخابات المبكرة).

مشاركة