المالكي يحث الكويت على تفعيل النشاطين الإقتصادي والإستثماري

235

المالكي يحث الكويت على تفعيل النشاطين الإقتصادي والإستثماري
بدء إجتماعات اللجنة المشتركة
بغداد – سرى الراوي
بحث رئيس الوزراء نوري المالكي امس مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح والوفد المرافق له سبل التوصل الى حلول للملفات العالقة بين البلدين.وأعرب المالكي عن تفاؤله بنتائج اجتماعات اللجنة العليا المشتركة انطلقت أعمالها ببغداد في وقت سابق امس، ودعا إلى (توسيع آفاق التعاون وتبادل الزيارات على المستويين الرسمي والشعبي). وشدد على (ضرورة تفعيل النشاط الإقتصادي والإستثماري بين البلدين)، مؤكداً (رغبته وسروره بوجود الشركات العربية في العراق). من جانبه اكد الصباح خلال اللقاء (إستعداد بلاده لحل جميع القضايا المطروحة على جدول الأعمال). وقال ( لقد جئنا وبرفقتنا فريق من الوزراء والمتخصصين من أجل تحقيق تقدم في كل المجالات و لدي توجهات بضرورة التوصل إلى حلول لجميع المشاكل)، لافتا الى ان (الوفد الذي يرأسه يحظى بدعم كبير من أمير ورئيس وزراء الكويت). وكانت أعمال الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة العراقية- الكويتية قد بدأت في مبنى وزارة الخارجية امس للتوصل الى حلول لخمسة ملفات عالقة بين البلدين بينها ترسيم الحدود وملف ميناء مبارك الكبير وتسوية ملف الديون والتعويضات وخروج العراق من تحت البند السابع. وترأس الجانب العراقي في الاجتماع وزيرالخارجية هوشيار زيباري بينما ترأس الجانب الكويتي نظيره الصباح.وكان زيباري التقى قبل ذلك نظيره الكويتي وبحث معه جدول اعمال اجتماع اللجنة فضلا على العلاقات الثنائية عموما.
يذكر ان الصباح وصل الى بغداد امس لترؤس جانب بلاده في اجتماعات اللجنة العليا المكرسة لبحث الملفات العالقة بين البلدين .ويضم الوفد الكويتي وزراء المالية مصطفى جاسم الشمالي والمواصلات سالم مثيب الأذينة والنفط هاني عبدالعزيز حسين والمستشار بالديوان الأميري محمد عبدالله أبوالحسن وكبار المسؤولين الحكوميين في وزارات الدولة وكان وفد عراقي برئاسة المالكي زار الكويت في 14 اذار الماضي واجرى مباحثات مع أمير الكويت صباح الجابر الصباح تناولت مستقبل العلاقات العراقية – الكويتية.
وتم خلال الزيارة التوصل إلى تفاهم حول تسوية الديون المترتبة على شركة الخطوط الجوية العراقية ، وإيقاف الجانب الكويتي كافة الدعاوى والمطالبات القانونية على الشركة المذكورة .
/4/2012 Issue 4187 – Date 30 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4187 التاريخ 30»4»2012
AZQ01