المالكي: دوافع سياسية تعوق تنفيذ إعدام سلطان هاشم

351

المالكي: دوافع سياسية تعوق تنفيذ إعدام سلطان هاشم
بغداد – ليث جواد
امتنعت عائلة قيادي في تنظيم القاعدة اعدم الاسبوع الماضي عن إقامة مجلس عزاء له. وأكدت أن أحدا لم يجبرها علي ذلك، مبينة أن خيارها جاء بسبب تورطه بدماء عراقيين كثر.
وقال أحد أفراد اسرة أقارب المعدوم، وهو القيادي في تنظيم القاعدة وليد نايف عبود الجبوري، في تصريح امس، إن (الاسرة تسلمت جثة وليد بعد أن أعدم صباح الأربعاء في بغداد، وقامت بدفنه لكنها امتنعت عن إقامة مجلس عزاء له قرب داره في ناحية الضلوعية بسبب تورطه بدماء عراقية كثيرة). واضاف (ولم يمنعنا أحد لا من وجهاء قبيلة الجبور ولا من السكان المحليين في ناحية الضلوعية).
وأضاف قريب المعدوم أن (اقرار اسرتنا جاء عن قناعة ولم يجبرنا احد علي ذلك)، مؤكدا انه (ليس لوجهاء قبيلة الجبور أجبروهم أي دور بعدم إقامة مجلس عزاء له).
الي ذلك أكد رئيس الحكومة نوري المالكي، امس وجود دوافع سياسية وراء عدم تنفيذ حكم الإعدام بحق وزير الدفاع في النظام السابق سلطان هاشم، وفيما لفت إلي أن هيئة رئاسة الجمهورية تعد إعدام القادة العسكريين يتناقض مع توجهات المصالحة الوطنية، شدد علي ضرورة تنفيذ حكم القضاء بحقهم حتي يكونوا نموذجات لغيرهم من الضباط.
وقال المالكي في تصريح امس إن (ملابسات عدم تنفيذ الحكم بحق سلطان هاشم سياسية وليست قانونية)، مبينا أن (قرارات المحكمة المركزية غير قابلة للتمييز أو التخفيف أو العفو في أحكامها من أية جهة كانت ويجب أن تنفذ خلال شهر من صدور الحكم وتصديقه).
وأضاف المالكي أن (كتابا من هيئة الرئاسة طلب عدم تسليم سلطان هاشم وحسين رشيد بعذر أن إعدامهم يتناقض مع توجهات المصالحة الوطنية وأنهما عسكريان ويجب أن لا يتحملا مسؤولية قرارات صدام), مشيرا إلي أن (إعفاء الضباط المدانين تعتبر خطورة لأنه ينتهي إلي براءة كل العسكريين الذين ضربوا الأسلحة الكيماوية وارتكبوا جرائم المقابر الجماعية وهذا ما نرفضه).
وشدد المالكي علي ضرورة (تنفيذ حكم القضاء بحقهم حتي يفكر الضابط بجد قبل أن يرتكب ممارسة إبادة أو حرب غير مشروعة أو استخدام الانتقام من المواطنين)، لافتا إلي أن (مجلس الوزراء قد طالب بالإجماع أكثر من مرة بإلغاء طلب الرئاسة لتنفيذ الأحكام بحق كل المدانين).
/2/2012 Issue 4119 – Date 11- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4119 – التاريخ 11/2/2012
AZQ01

مشاركة