(المأمون ) تستذكر فرقة المسرح الفني الحديث

443

(المأمون ) تستذكر فرقة المسرح الفني الحديث

بغداد – عبد اللطيف الموسوي

استذكرت مجلة المأمون الصادرة عان دار المـأمـون للترجمة والنشر فرقه المسرح الفني الحديث في عدد ها الفصلي للرابع لعـام 2019. وتضمن الملف الذي خصصته المجلة للفرقة الذي حمل عنوان(فرقة المسرح الفنيالحدثيث ورهانات الحداثة ) عددا من الدراسات فكتب سعدعزيز عبد الصاحب دراسة بعنوان( فرقة مسرح الفن الحديث وتجليات المسرحية الشعبية / قراءة في المتحقق)(1952-1978) كما نقرأ استطلاعا بعنوان(فرقة المسرح الفني الحديث..عودة الروح كتبه سمير خليل . ويطالعنا الملف  بعنوان أخر هو(فرقة المسرح الفني الحديث وأولى سفراتها الفنية) كتبه عقيل ابراهيم العطية . وثمة موضوع آخر في اطار الملف نفسه حمل عنوان (ابراهيم جلال عراب الحداثة المسرحية الأول في العراق). وحرصت المجلة على تقديم ملف آخر للقراء حمل عنوان  (اقتصاد اللغة  ولغة الاقتصاد) قدم له رضا الموسوي وتضمن دراسة بعنوان (اشكالية ترجمة المصطلح الاقتصادي) كتبتها زينب عبد اللطيف صالح وعنوانا اخر هو (اللغة والاقتصاد: الأثر والتأثير) كتبته سميرة إبراهيم عبد الرحمن كما نقرأ بحثا آخر  عنوانه(صعوبات الترجمة الاقتصادية) بقلم  سميرة  جبارعنبر فيما قدم وليد لطيف عبد الله دراسه بعنوان  (مصطلحات الاقتصاد والمال) .وكتب افتتاحية العدد رئيس التحرير عبد اللطيف الموسوي وكانت بعنوان (سلطة المثقف المفقودة) .

 وفي باب دراسات استذكر شكيب كاظم الاديب اللبناني مارون عبود وكيف تطهرت ريشته من سواد الحقد ونقرأ  دراسة اخرى حملت عنوان  (السيميائية في الترجمة .. نظرة خاطفة )كتبتها سناء محمود المشهداني كما نطالع دراسة اخرى تتناول المنافسة بين اللغتين  الاسبانية والفرنسية على احتلال المرتبة الثانية عالميا  ترجمتها

 لينه الحيالي وموضوعا بعنوان (اثر الاستشراق في الرسامين الروس) ترجمة منى دماك ودراسة مهمة عن البعد الثالث للشخصية في قصص سعدي المالح القصيرة بقلم  نادية هناوي.

وفي باب حوار نطالع مقابلة مع  الروائية كاترين كوين التي تصدرت صورتها غلاف العدد قدمت خلالها نصائحها للمؤلفين  ترجمتها سهاد حسن  ومقابلة اخرى مع الروائية سوزان ويغز قالت فيها ان التداخل يطغى على عملها الأدبي نرجمة سفانة طارق وفي باب آفاق يقدم حمدي العطار قراءة في رواية خانة الشواذي لعبد الخالق الخالق الركابي تناول فيها التطابق النسبي بين منطق الحياة ومنطق العمل الروائي في هذه الرواية  كما نطالع  قراءة اخرى لكتاب  يتناول الشاعر يحيى السماوي  بعنوان(نسيج البحث في مرافئ ذاكرة  السماوي كتبها يوسف عبود جويعد وثمة عنوان آخر  (الغناء بالإشارة ثوره جديدة في المشهد الفني) ترجمة خولة ابراهيم وموضوع مترجم عن (الأخلاقيات في رواية  لكاتب فرنسي ترجمة امجد حميد وعنوان (ثقافة الرسم المعبر في روسيا) ترجمة سيف حسن عبد السادة  كما يطالعنا موضوع  اخر  جاء تحت عنوان (خالد المبارك … سيرة ومسيرة)  بالاضافة الى قراءة في كتاب  يتناول لورنس العرب قدمتها ندى مهدي شكر وفي باب نصوص  نقرأ قصة مترجمة بعنوان(كلاب الشمس) ترجمة عمر عبد الغفور القطان ومختارات من رباعيات الخيانم ترجمة حسين حمود عن الروسية مع ترجمة لقصيدة (الخيول الخشبية للشاعر الفرنسي بول فيرلين وكان ختام المجلة مسكا بقصيدة الشاعر منذر عبد الحر(ايها الغد … قف بعيدا) .

مشاركة