الكويت تشتري 30 مروحية كركال وتسجل أول عجز في ميزانيتها 

630

باريس- الكويت – الزمان

وقع وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الثلاثاء في مدينة الكويت عقدا تشتري بموجبه الدولة الخليجية 30 مروحية كركال بقيمة اكثر من مليار يورو، وفق وزارة الدفاع الفرنسية.

ويندرج العقد الذي اعلن عنه في 2015، ويتضمن 24 مروحية للجيش الكويتي و6 للحرس الوطني، ضمن اتفاقات تجارية وقعها البلدان في تشرين الاول/اكتوبر 2015 بقيمة اجمالية قدرها 2,5 مليار يورو. وينص العقد الموقع مع «ايرباص هليكوبتر» على تسليم اول مروحية خلال 29 شهرا، والاخيرة في مهلة 48 شهرا، بحسب ما اوضحت اوساط الوزير لوكالة فرانس برس. وستصنع المروحيات في مصنع مارينيان بجنوب فرنسا. كذلك ينص العقد على تدريب طواقم وعمال ميكانيكيين وعمال صيانة لمدة لا تقل عن سنتين. وقال لودريان بعد توقيع العقد ان «خيار الكويت يبرهن مجددا على تماسك الفريق الفرنسي وجودة الصناعات الدفاعية الفرنسية. وبهذا القرار، فان الكويت تعزز الشراكة الاستراتيجية التي تربط بلدينا منذ عدة عقود، في وقت نشارك اليوم جنبا الى جنب في مكافحة داعش في العراق وسوريا»،بحسب ما جاء في بيان الوزارة. وشاركت «اغوستا» الايطالية و»سيكورسكي» الاميركية في استدراج العروض الذي طرحته الكويت في 2013 ، لكن مصدرا في اوساط الوزير اوضح انه كان هناك «من الجانب الكويتي ارادة واضحة في منح هذا العقد لفرنسا في اطار علاقاتنا المؤسساتية». وانجزت في شباط/فبراير 2016 المفاوضات الحصرية التي بدات في صيف 2015 بخصوص العقد ، في مهلة قصيرة نسبيا لهذا النوع من العقود. ويستخدم الجيش الكويتي مروحيات «كركال» بصورة اساسية في مهمات انقاذ الطيارين عند سقوط مروحياتهم، والنقل والدعم للقوات البرية. واورد المصدر انه سيتم تسليم المروحيات مجهزة برشاشات، ومن المحتمل التفاوض لاحقا بشأن عقد لتجهيزها بصواريخ مضادة للسفن. فيما اعلنت الكويت تسجيل عجز في ميزانيتها للسنة المالية 2015‭\‬2016، وذلك للمرة الاولى منذ 16 عاما، في ظل تراجع أسعار النفط عالميا، بحسب تصريحات لوزير المال انس الصالح نقلها الاعلام الرسمي .

وبلغ عجز الميزانية العامة 4,6 مليارات دينار (15,3 مليار دولار) في السنة المالية التي تنتهي في 31 آذار/مارس، بحسب ما قال الصالح مساء الاثنين لوكالة الانباء والتلفزيون الرسميين. والعجز هو الاول في ميزانية الكويت منذ السنة المالية 1998‭\‬1999. وبحسب الصالح، بلغت الايرادات 13,63 مليار دينار (45,5 مليار دولار) بانخفاض 45 بالمئة عن العام السابق، بينما بلغت النفقات 18,24 مليار دينار (60,5 مليار دولار)، بانخفاض 14,8 بالمئة.

واوضح الوزير وهو ايضا نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط بالوكالة، ان الايرادات النفطية خلال العام المالي 2015‭\‬2016 بلغت 10,075 مليار دينار (40,1 مليار دولار)، بانخفاض 46,3 بالمئة.

وشكلت الايرادات النفطية 89 بالمئة من مجمل الايرادات العامة في السنة المالية الاخيرة، في مقابل 95 بالمئة خلال العام الذي سبق.

وادى التراجع الحاد في اسعار برميل النفط عالميا منذ منتصف العام 2014، الى تكبيد الدول النفطية خسائر كبيرة في الايرادات العامة.

وكان الصالح ابلغ مجلس الامة الكويتي في تموز/يوليو عزم الحكومة على الاقتراض من الاسواق الخارجية لتغطية العجز في الميزانية. واشار الى ان الكويت ستقترض ما يصل الى عشرة مليارات دولار من الاسواق الخارجية، عبر سندات خزينة وصكوك اسلامية.

وتعتزم الحكومة اقتراض 6,6 مليارات دولار من السوق المحلية.

مشاركة