الكرعاوي يناقش آلية تسويق محصول الشلب ومعالجة المعوقات التي تواجه الفلاحين

الكرعاوي يناقش آلية تسويق محصول الشلب ومعالجة المعوقات التي تواجه الفلاحين

جمعيات ديالى تعلن زيادة إنتاج 30 صنفاً نادراً من التمور 50 بالمئة

ديالى ــ سلام الشمري

النجف – سعدون الجابري

اعلنت الجمعيات الفلاحية في ديالى ، عن زيادة انتاج 30 صنفا نادرا من التمور بنسبة 25 بالمئة ، مؤكد أن الجزء الاكبر منها يهيا حاليا للتصدير .

وقال رئيس الجمعيات الفلاحية في ديالى رعد مغامس   لـ  (الزمان) ،ان (ديالى تضم 30 صنف نادر من التمور على مستوى البلاد ابرزها القرنفل الاسود والذي يعد من اغلى التمور العراقية بالوقت الراهن). واضاف مغامس، ان (انتاج ديالى من الاصناف النادرة ارتفع بنسبة 25% وهو اعلى ارتفاع منذ 10 سسنوات تقريبا لأسباب متعددة ابرزها انحسار الاصابات بحشرة الدوباس وتحسن الاجواء المناخية) ، مؤكد أن  (الجزء الاكبر من انتاج التمور النادرة يهيا حاليا للتصدير من قبل التجار بعد فتح وزارة الزراعة نافذة بهذا الاتجاه).

واشار مغامس، الى ان (الالاف من اشجار النخيل وخاصة النادرة تم زراعتها مؤخرا في بساتين ديالى من اجل تعويض الهلاك الذي اصابها في السنوات الماضية ما يعني بان الانتاج سيزداد في المواسم القادمة).  ومن جانب آخر قال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي  لـ (الزمان)، ان (مشروع بناء مدينة العاب على مساحة 45 دونم قرب بعقوبة بدأت اولى خطواته من خلال تحديد الارض وتسيجيها استعدادا لبدء مرحلة البناء بطريقة المساطحة بالتنسيق مع دائرة بلدية بعقوبة ).

مدينة العاب

واضاف الحيالي ، ان (المدينة في حال انجازها ستشكل اكبر مدينة الالعاب في ديالى بشكل عام وتخلق متنفس كبير للعوائل في مدينة يزيد عدد سكانها عن 400 الف نسمة مؤكدا بان القائممقامية داعمة لكل المشاريع الاستثمارية وخاصة في ملف السياحة والاسكان والصناعة والزراعة نظرا للحاجة الماسة اليها) . وعقد وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري اجتماعا مشتركا ضم وفدا من وزارة الصناعة وومثلين عن شركة الخريف المتخصصة بتقانات الري وتصنيعها بحضور مدير الشركة العامة للتجهيزات الزراعية ومدير عام الدائرة القانونية في الوزارة. وقال بيان تلقته (الزمان) انه (تم مناقشة محاور التعاون بين وزارتي الزراعة والصناعة في مجال توفير تقانات الري والاسمدة ومنحها للفلاحين والمزارعين ودعم المنتج المحلي. وبين الجبوري أن وزارة الزراعة ماضية بالتعاون مع وزارة الصناعة لرفد العملية الزراعية بمستلزمات الإنتاج الزراعي وتشغيل العاطلين عن العمل وفتح آفاق جديدة مع وزارة الصناعة).

واضاف ان الحضور ناقشوا الآليات التي يتم الشروع بها لتصنيع ألمرشات المحورية من خلال الشركة العامة للصناعات الميكانيكية في وزارة الصناعة وتوفيرها للفلاحين من قبل وزارة الزراعة المتمثلة بالشركة العامة التجهيزات الزراعية كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات مشتركة أخرى في مقر الشركة العامة للتجهيزات الزراعية وتوقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن). وترأس النائب الأول لمحافظ النجف هاشم الكرعاوي  إجتماعاً للمجلس الزراعي الأعلى وبحضور مدراء دوائر الكهرباء والزراعة وتجارة الحبوب فرع النجف الأشرف وصيانة مشاريع الري والموارد المائية والهيئة العامة للمياه الجوفية ورئيس الجمعيات الفلاحية ، الذي تمت فيه المناقشة بشكل تفصيلي لعملية التسويق . وأكد الكرعاوي في بيان تلقته ( الزمان ) امس انه (على التعاون والتنسيق وبذل كل الجهود من أجل تسهيل إجراءات التسويق أمام الأخوه الفلاحين).  موجهاً (وزارة التجارة بتشكيل لجان مختصه في كل سايلو مع دورية من الشرطة ، لغرض تسهيل عملية تسويق محصول الشلب لهذا الموسم ) .

مؤكدآ (تنظيم آلية دخول السيارات المسوقة وذلك بعمل  كارتات مخصص ، وسجل إضافة إلى ترقيم السيارات ، وبهذه الآلية سيتم التخلص من الإشكاليات التي كانت تحصل في الأعوام السابقة خلال عملية التسويق) . لافتاً إلى أنه (وجه بتهيئة الساحات والطرق القريبة من سايلو الكوفة وسايلو الأفقي ، وذلك من أجل تسهيل وتنظيم وقوف السيارات المُحمله بالمحاصيل الزراعية). موعزاً (بتوزيع المحاصيل بشكل منتظم على سايلوات ( الكوفة ، المناذرة، الأفقي ، الخورنق وذلك لتسهيل عملية فحص المحصول بأقل وقت ممكن). موجهاً دائرة توزيع الكهرباء بضرورة توفير التيار الكهربائي الى سايلوات ( الكوفة، الأفقي ، الخورنق ، المناذرة أثناء التسويق مع ضرورة فحص المحولات والطاقة الكهربائية فيها قُبيل البدأ بعملية التسويق وإلى مديرية الزراعة بتقديم خطة كاملة ومدروسة عن المشاريع الإستثمارية الخاصة بالقطاع الزراعي في عـــموم المحـــافظة ).

مشاركة