الكردستاني لـ (الزمان): وفد فني من الإقليم خلال الأسبوع لإستئناف الحوار

219

الكردستاني لـ (الزمان): وفد فني من الإقليم خلال الأسبوع لإستئناف الحوار
مباحثات لتخفيف التحشدات بالمناطق المختلطة
أربيل – فريد حسن
بغداد – خيون احمد صالح
أعلن النائب عن التحالف الكردستاني عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية شوان محمد طه ان وفدا فنيا من وزارة البيشمركة يزور بغداد خلال الاسبوع الجاري.
وقال طه في اتصال مع (الزمان) امس ان (الوفد سيبحث مع المسؤولين في وزارة الدفاع فك التحشدات بين الجانبين في المناطق المتنازع عليها)، مشيرا الى ان (وجهة نظر النواب الاكراد هي ترك حماية تلك المناطق لمجالس المحافظات وهي مسألة دستورية) مضيفا (اما اطراف المدن فتدار من اللجان التي شكلت عام 2009).
الى ذلك رجحت وزارة البيشمركة زيارة وفد من الوزارة الى بغداد خلال الاسبوع الجاري لاستئناف مباحثاتها حول ادارة الملف الامني في المناطق المتنازع عليها. ونقل بيان للوزارة امس عن امينها العام الفريق جبار ياور القول ان (إجتماعات اللجنة العسكرية بين وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان ووزارة الدفاع الاتحادية مستمرة لأعوام ولهذا الغرض من المحتمل عقد إجتماع بين وفدي وزارة البيشمركة والدفاع هذا الإسبوع ولكن لم يتم تحديد يوم عقد الإجتماع).
ونفى ياور أن (يكون هذا الإجتماع بطلب من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي وقال انه يأتي في إطار سلسلة الإجتماعات التي تعقدها اللجان العسكرية بين الطرفين).
من جانبها عدت النائبة عن التحالف الوطني اسماء الموسوي ضبابية حدود الصلاحيات بين حكومتي المركز والاقليم سببا في تعميق الهوة بين الجانبين.
وقالت الموسوي في تصريح امس إن (المشكلة بين المركز والاقليم لا يمكن ان تحل بصورة ترقيعية وانما بايجاد حلول جذرية تتناسب وتأصل الازمة في نفوس الجانبين) وأشارت الى ان (حل الازمة يجب ان يبدأ بازالة الضبابية المكتنفة لحدود الصلاحيات لكل من حكومتي المركز والاقليم لان الغموض والضبابية لا يمنحان الازمة فرصة للحل).
AZQ01

مشاركة