الكتابة الإقتصادية.. محمود داغر إنموذجاً – زيد الحلّي

فم مفتوح .. فم مغلق

الكتابة الإقتصادية.. محمود داغر إنموذجاً – زيد الحلّي

حين قرأتُ دراسته المالية والاقتصادية التي اتسمت بجرأة غير معهودة ، بإمعان ، اعجبتُ بها ، وتمنيت ان تكون خارطة طريق مالية للعراق ، ومن شدة قناعتي بتلك الدراسة ، وضعتها عنواناً  رئيساً على غلاف مجلتي (دنيا المال والاستثمار) بشكل لافت ، وعند عشية صدور عدد المجلة  في تشرين اول من سنة 2019  تناولت وسائل التواصل الاجتماعي صدى الدراسة بشكل ملحوظ ، وعلى أثر هذا الاهتمام طلبت عدد من الجامعات ورجال المال والاقتصاد وبعض السفارات ، نسخا اضافية من المجلة ، لأن الدراسة الجريئة حركت مياها راكدة ، ونبهت الى نقاط ربما  كانت غائبة عن كثيرين .

كاتب الدراسة ، هو الشخصية الاقتصادية  أ. د. محمود محمد محمود داغر وعنوانها كان ( أضواء على تخفيض قيمة الدينار العراقي )  حيث استقرأ فيها بأفكار وبأسلوب السهل الممتنع ، كل الزوايا التي اراد إيصالها بشكل علمي ، دقيق معتمدا الرقم والمعلومة واللغة المبسطة .

لن ادخل في حيثيات تلك الدراسة وما جاء بها من صور واقعية لحركة المال والاقتصاد في الوطن ، لحساسيتها في الظرف الراهن ، لكني اشير الى جزئية ، تبدو خارج نطاقها ، غير اني أراها في صلب ما اريد الاشارة اليه .

في البداية ، اقول ان الحديث والكتابة في الشأن الاقتصادي دائما يحمل سمات الجدية المبالغ فيها ، لذلك يبتعد عنها القارئ الاعتيادي ، وربما لا يستسيغها حتى طلبة الاقتصاد في الجامعات ، ونظرة سريعة على ما تنتجه وتنشره مراكز الابحاث ودور النشر المهتمة بالجانب الاقتصادي ، نجد ان المقبولية لها عند المواطنين ، قليلة ، لذلك نجد ان ارقام ما يُطبع منها قليلة ، فهي تشبه ما اصطلح عليه بـ ( التداول المحدود) فبقيت حبيسة المكتبات ، إلا ما ندر ، فالغالبية  لا ترتاح الى تلك الكتابات لجمودها وصعوبة فهمها ، فتبقى حبيسة محدودية انتشارها رغم أنها قد تكون أُعدّت أصلا لتقديم فائدة عظيمة يحتاجها ملايين الناس.

ولأن القراء مختلفون جداً فمن المنطقي أن تبرز فكرة “السهل الممتنع” كمعادل موضوعي ثالث لمفهومين وصفيين آخرين هما الكتابة السطحية، والكتابة النخبوية ، وقد وجدتُ في الدراسة التي اشرتُ اليها في مقدمة هذا العمود ، ان كاتبها أ. د. محمود داغر قدمها على طبق جميل من المقبولية الشاملة ، فاستقبلها المختص بفهم ، مثلما أعجب فيها المواطن العادي .. فما احوجنا الى كُتاب في المال والاقتصاد يكتبون على طريقة د. داغر المتميزة بالوضوح والرقي.

شكرا دكتور محمود ، ان كتاباتك وطلتك التلفزيونية التي تتسم باليسر والعذوبة ، وانت تتناول اصعب المفاهيم في ادق مفاصل المال والاقتصاد .. فانت تكتب في الاقتصاد … شعرا.

مشاركة