الكاظمي يوجّه بغلق 9 مكاتب وحصر أمن المطار بجهاز المخابرات

455

محافظ ذي قار يزور شيخ العساكرة ويشيد بدور القبائل

الكاظمي يوجّه بغلق 9 مكاتب وحصر أمن المطار بجهاز المخابرات

بغداد – الزمان

الناصرية – الزمان

وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بأغلاق جميع مكاتب التشريفات داخل مطار بغداد الدولي بأستثناء جهاز المخابرات الوطني العراقي بعد تلقيه شكاوى من سلطة الطيران المدني بتدخل العديد من تلك المكاتب في عملها مما سبب ارباك وخروقات.

واطلعت (الزمان) على وثيقة تحمل توقيع مدير السلطة وكالة نائل سعد عبد الهادي , جاء فيها (استنادا الى ما جاء بالامر الديواني رقم 16 الصادر بموجب كتاب مكتب رئيس الوزراء المتضمن تشكيل لجنة برئاسة وزير الداخلية والاعضاء المشار اليهم وحسب الفقرة 3 من توصيات اللجنة المشتركة المتمثلة بالداخلية وجهاز المخابرات وسلطة الطيران والمنافذ الحدودية التي تتولى تنفيذ التوصيات المشار اليها اعلاه), مشيرا الى انه (تقرر اخلاء مكاتب تشريفات نقابة الصحفيين ووزارة الخارجية والحشد الشعبي وجهاز مكافحة الارهاب والمساءلة والعدالة والنزاهة وجهاز الامن الوطني ووكالة الاستخبارات ومكتب امن الافراد في الداخلية). وجاء توجيه الكاظمي بإغلاق جميع المكاتب الأمنية في مطار بغداد الدولي بعد تلقيه شكوى من سلطة الطيران بتدخل العديد من تلك المكاتب في عملها ما سبب ارباك وربما حصول خروقات. واعلنت وزارة النقل عن ، تعليق الرحلات الجوية لشركة الخطوط الجوية العراقية من والى ايران لغاية 9 تشرين الاول المقبل  بناءً على الطلب الرسمي المقدم من قبل سلطة الطيران الايرانية الى الجانب العراقي.وأضافت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس أن (القرار يشمل جميع الرحلات المباشرة من المطارات المحلية الى مطارات ايران بعد الإعلان عن وجود حالات إصابة بفايروس كورونا في مناطق إيرانية).

دور العشائر

واشاد محافظ ذي قار ناظم الوائلي بموقف شيخ عموم عشيرة العساكرة كاظم ال شبرم ، عاداً اياه أحد رموز المحافظة. ونقل المكتب الإعلامي للمحافظ في بيان عن الوائلي قوله خلال زيارة قام بها الى مضيف الشيخ ال شبرم، أن (موقف الشيخ كاظم ال شبرم شجاع ، وهو داعم لسلطة القانون، وداعم لإستقرار وأمن المحافظة، ورفض كل محاولات التصعيد أو الاحتكاك، فهو أبن الدولة، وحريص على أمن وسلامة محافظته وأهلها) وأضاف أن (الشيخ وجد من أجل الخير والمعروف، وتقصده الناس لحل مشاكلها، وطلب النصح والارشاد، وليس غريباً ان تساند هذه العشيرة الكريمة، كما هي عشائر محافظة ذي قار كافة، الدولة وتقف معها في مواجهة الأزمات والصعاب) واشار الى أن  (الإشكال الذي حدث قد تم تجاوزه بحكمة وتعقل، ولذا نشكر هذه الروح الوطنية، والمسؤولية الاجتماعية العالية التي يتمتع بها هذا الشيخ).وأشاد الوائلي بدور أبناء عشيرة العساكرة لما قدموه من تضحيات جسام لدعم العراق وحفظه.من جهته رحب ال شبرم، بزيارة المحافظ، وأكد أنه (يدعم سلطة الدولة، وفرض القانون، ويرفض كل محاولات التصعيد)، مشيرا الى أن (إدارة المحافظة تعمل من أجل بسط الأمن والنظام، وأن العشائر العربية تدعمها في ذلك).

وكانت مشايخ العساكرة ادانت (الاعتداء) على مضيف رئيس شيخ القبيلة العام في المحافظة من القوات الامنية وقالت ان (استفزازات القوات الامنية المرسلة من بغداد تذكرنا بممارسات عهود الدكتاتورية) مطالبة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بـ(تقديم اعتذار رسمي لرئيس قبيلة العساكرة على خلفية مداهمة منزله).

وارسل الكاظمي قوة امنية خاصة من بغداد للبحث عن الناشط المختطف سجاد العراقي وتنفيذ اوامر قبض بحق اشخاص متهمين بذلك. ودافع النائب ستار الجابري عن عشائر الجنوب داعيا الى عدم استفزازها وقال في بيان تلقته (الزمان) امس ان (تاريخ عشائر الجنوب لاسيما ابناء ذي قار بسلاحها وبيارغها ومواقفها يحتم علينا ان نتوخى الدقة والحذر بعدم استفزازها او محاولة كسر وتحطيم شوكتها) مشيرا الى ان (التجارب اثبتت ان قوة هذه العشائر المنضبطة بسنائن وأعراف هي رصيد وظهير يتكئ عليه العراق ايام المحن والشدائد فما علينا الا ان نقف امام هذا التاريخ مشيدين ومقدرين تلك التضحيات وتلك الدماء التي بذلت من اجل العراق وسيادته وأمنه واستقراره).  وابدى رفضه لاستقدام قوة من جهاز مكافحة الارهاب الى الناصرية  ووصفها  بأنها(خطأ امني وقرار متسرع يجب تفاديه وإصلاح عواقبه وبأسرع وقت ممكن).

مؤتمر عشائري

في غضون ذلك اعلن إئتلاف مبادرة سلامة وطن تبنيها مشروعا للتقارب بين الحكومة والعشائر. وقال قيادي في إئتلاف مبادرة سلامة وطن ان هناك (تحركا في اطار المبادرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة والعشائر في ظروف المرحلة الراهنة التي تتطلب جهدا مختلفا لمواجهة التحديات السياسية والمجتمعية والاقتصادية) منوها بـما (للعشائر من دور وتأثير في ترسيخ السلم الاهلي بين فئات المجتمع وما قدمته خلال فترات تأريخية لدعم جهد وحضور الدولة). وتابع انه (من المؤمل عقد مؤتمر عشائري في بغداد خلال الايام القليلة المقبلة، يجمع شيوخ ووجهاء العشائر العراقية في اطار مبادرة سلامة وطن بعد الاحداث الاخيرة التي شابتها توترات في مناطق عشائرية عدت تجاوزا على مقاوم ودور شيوخ العشائر العراقية).

مشاركة