الكاظمي يناقش مع الخفاجي سبل الإرتقاء بواقع ذي قار الخدمي

البلديات تحقّق نسب إنجاز متقدّمة بمشروع الخالص السكني

الكاظمي يناقش مع الخفاجي سبل الإرتقاء بواقع ذي قار الخدمي

الناصرية – باسم الركابي

بحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع محافظ ذي قار أحمد غني الخفاجي واقع المحافظة الخدمي والاقتصادي .

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الكاظمي اوعز خلال اللقاء بتذليل جميع الصعوبات امام المشاريع التي تنفذ في المحافظة وتوفير مستلزمات اكمالها من اجل خدمة مواطني المحافظة), مشيدا بـ(الجهود الكبيرة المبذولة من الخفاجي والادارة المحلية في المحافظة والمساهمة في استتباب الامن).

دعم حكومي

مؤكدا (تقديم الدعم الكامل للمحافظة في المجالات كافة). كما التقى المحافظ ,رئيس جهاز الامن الوطني عبد الغني الاسدي , وجرى مناقشة تعزيز التعاون لحماية المراكز الانتخابية.

وذكر البيان ان (الجانبين ناقشا خلال اللقاء الذي جمعهما في بغداد , استعداد المحافظة لاجراء الانتخابات،وسبل التنسيق الامني والتعاون الاستخباري مع الاجهزة الامنية والحكومة المحلية والاشراف على مراحل تنفيذ الخطة الخاصة بتأمين الحماية للناخبين ومراكز الاقتراع), وثمن الاسدي (جهود المحافظة في استتباب الاوضاع الامنية).

مؤكدا (حرصه على توفير الاجواء المناسبة للناخبين ، من اجل ضمان اقتراع حر يحقق آمال الشعب).

وكان المحافظة قد كشف عن المباشرة بخطوات تأهيل مطار الناصرية الدولي وتطوير مدينة أور الأثرية.وقال الخفاجي في تصريح تابعته (الزمان) امس إن (مطار الناصرية أحيل إلى إحدى الشركات الصينية والآن في طور إكمال المخططات وفحص التربة للمباشرة بالتنفيذ), واضاف ان (الشركة مستمرة بإجراءاتها اللوجستية للشروع بالعمل قريبا), مشيرا الى ان (مشروع المطار هو ضمن التعاقدات المركزية وبرعاية الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وأحيل بمبلغ 367 مليون دولار، وان ميزانيته مرصودة، والاعمال جارية فيه بحسب الخطة المرسومة), وتابع ان (الأهوار تمثل مصدراً مهماً من مصادر الدخل الاقتصادي للمحافظة، كونها معلم سياحي متميز، ولكن أزمة المياه تتعلق بسياسات الدول المجاورة للعراق).

مؤكدا ان (هناك جهوداً مركزية لحل هذه الأزمات، ونحن نعاني من شح المياه بشكل عام والأهواء بشكل خاص، وانحسار المياه فيها، مما أثر سلباً على الثروة الحيوانية وعلى وضع الأهواربشكل عام).

 مطالبا الحكومة ووزارة الموارد المائية بـ(معالجة هذا الخلل الحاصل في إطلاقات المياه والمساهة باعادة الأهوار الى مناسيبها الطبيعية), ولفت الى ان (المحافظة رصدت مبلغ من الموازنة لإنشاء بنى تحتية في منطقة أور، والآن اكتملت المرحلة الأولى من تاهيل المدينة).

 واستطرد بالقول ان (هناك لجنة خاصة مشكلة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتأهيل مدينة أور).

جهات مانحة

مضيفا (وجود جهات مانحة تبرعت لتأهيل المدينة ، وقريباً ستظهر أور بشكلها الجديد لتكون مؤهلة لاستقبال الزائرين من مختلف دول العالم). وجه الخفاجي في وقت سابق, بتشكيل لجنة فنية وتحقيقية لفحص الطريق المنفذ في ايسر الفرات في قضاء البطحاء بعد ورود شكاوى وملاحظات عن سوء التنفيذ.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس إن (اللجنة المكلفة انتقلت الى موقع العمل وبدأت باجراء كشف موقعي للأطلاع على اليات التنفيذ، وستقوم بأتخاذ الاجراءات القانونية بحق الشركة المنفذة ودائرة المهندس المقيم في حالة اثبات تقصير او خلل في عملية التنفيذ).  فيما أكدت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة, استمرار العمل بمشروع مجمع الخالص السكني في محافظة ديالى.

وذكر بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس أن (الوزارة مستمرة بمشروع مجمع الخالص السكني في ديالى، عن طريق شركة الفاو العامة وإشراف دائرة الإسكان التابعتين للوزارة),وأضاف أن (مجمع الخالص السكني يضم 360 شقة سكنية، موزعة بين 30 عمارة سكنية ذات 3 طوابق وبواقع 12 شقة في كل عمارة، فضلاً عن مدرستين ابتدائية بسعة 18 صفاً و متوسطة بسعة 12 صفاً وسوق ومركز صحي وجامع، وغيرها من المرافق الخدمية), مؤكداً ان (نسبة الإنجاز الحالية للمشروع بلغت 42 بالمئة). .

مشاركة