الكاظمي ونظيرته التونسية يشدّدان على تعضيد التعاون تجاه القضايا المشتركة

الإقليم يخفّض ديون أجور الكهرباء ويجعل التلقيح وإرتداء الكمامة إجبارياً

الكاظمي ونظيرته التونسية يشدّدان على تعضيد التعاون تجاه القضايا المشتركة

 بغداد – الزمان

هنأ رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، نظيرته التونسية نجلاء بودن بمناسبة تشكيل الحكومة.وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الكاظمي، أجرى اتصالاً هاتفياً برئيسة الوزراء التونسية ، لتهنئتها بمناسبة تسنمها منصبها، وتشكيل الحكومة التونسية الجديدة).

واكد الكاظمي (اهتمام العراق بتوثيق عرى التواصل والتعاون مع تونس الشقيقة في مختلف المجالات، فضلاً عن التطلع إلى مزيد من تنسيق المواقف تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعضيد التعاون الثنائي بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين). وكان الكاظمي قد ترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء، جرى خلالها مناقشة مستجدات الأوضاع العامة للبلاد في مختلف المجالات، وبحث المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأصدر القرارت والتوصيات اللازمة بشأنها. وقال البيان ان (الجلسة استعرضت الموقف الوبائي، ومجمل الإجراءات الأخيرة لمواجهة جائحة كورونا، ومستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية، والسيطرة الصحية التوعوية، للحد من انتشار الفايروس، وأهم الخطوات المتخذة من قبل وزارة الصحة لمواجهة الجائحة)، واضاف ان (المجلس ناقش مشروع ماء البصرة الأنبوبي وقناة البدعة، وتقرر تضيف المحافظ لأجل المزيد من الاستيضاح، اضافة الى الموافقة على توصية لجنة الأمر الديواني  بشأن إقرار الخطة الزراعية لعموم البلاد بما فيها إقليم كردستان)، وتابع ان (المجلس خول هيئة السياحة صلاحية توجيه دعوة مباشرة إلى ما لا يقل عن ثلاث شركات رصينة مختصة لغرض استثمار عقارات أرض فندق النجف وفندق بابل السياحي)، لافتا الى ان (المجلس الزم وزارة المالية يتخصيص ثلاثة مليارات دينار إلى دائرة ماء بغداد التابعة إلى أمانة بغداد من احتياطي الطوارئ ، لأعمال الصيانة والإدامة الضرورية، فضلا عن قيام وزارة التخطيط بإدراج مشروع تأهيل مولدات مشروع ماء الكرخ ضمن مشروع قانون الموازنة المقبلة)، مؤكدا ان (المجلس كلف الدائرة القانونية في الأمانة العامة بإعداد مشروع تعديل قانون شبكة الإعلام العراقي النافذ، وبما يتضمن إلغاء مجلس الأمناء في الشبكة، وإعادة تنظيم بنيتها الإدارية). وفي الاقليم ،عقد مجلس وزراء كردستان، اجتماعه الأسبوعي برئاسة مسرور البارزاني.

مشاريع خاصة

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (وزير الكهرباء كمال محمد استعرض تقريراً عن خطوات وزارته ومشاريعها لإعادة تنظيم الكهرباء الوطنية في الاقليم وما يحيط ذلك من تقدم ومعوقات، كما تطرق إلى المشاريع الخاصة بشراكات القطاع الخاص خلال مراحل توزيع الكهرباء ونقلها وجمع إيراداتها).  وأثنى المجلس على (جهود وزير الكهرباء والوزارة في خفض تكاليف قطاع الكهرباء في التشكيلة الوزارية التاسعة، وزيادة ساعات تجهيز المواطنين بالكهرباء الوطنية مقارنة بالسنوات السابقة، ووجّه بالاستعداد لموسم الشتاء وتقديم أفضل الخدمات الكهربائية إلى المواطنين، والسيطرة على هدر الطاقة المنتجة)، مبينا ان (المجلس قرر خفض 15 بالمئة من ديون أجور الكهرباء وغرامات التأخير ومخالفات الكهرباء للمواطنين ،وذلك لدفع ما بذمتهم من مبالغ، على أن يُنفذ القرار بدءا من الشهر المقبل).

وشدد المجلس على (ضرورة أن تعمل وزارة الثروات الطبيعية على إنهاء حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط من الحقول النفطية، وأن يُستخدم مصدراً للوقود في المحطات الكهربائية).

لقاحات مضادة

مشيرا الى ان (وزير الصحة سامان برزنجي قدم تقريراً بشأن أحدث الإحصاءات المتعلقة بوباء كورونا في الاقليم ومعدل تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة، ولاسيما الموظفين ووالملاكات التعليمية، وكذلك تم تسليط الضوء على قرارات آخر اجتماع عقدته اللجنة العليا لمكافحة فايروس كورونا)، متوقعا ان (يشهد الاقليم موجة رابعة من الوباء الشهر المقبل وبما يرفع معدل الإصابات بالوباء).

وابدى المجلس (دعمه لقرارات اللجنة العليا لمكافحة كورونا، ووجّه الوزارات بتنفيذ تلك القرارات، كما أهاب بمواطني إلاقليم الالتزام بإجراءات الوقاية والإرشادات الصحية وتحصين أنفسهم باللقاح المضاد لكورونا ، ولاسيما أن معدل التطعيم ليس بالمستوى المطلوب حتى الان، ويجب تطعيم موظفي وملاكات مؤسسات قبل حلول نهاية العام الجاري، ويكون تلقي اللقاحات المضادة للوباء وارتداء الكمامات في الأماكن العامة إجبارياً).

مشاركة