القوة الجوية البريطانية قررت عام 1941 نقل طائراتها من الحيانية إلى سامراء قبل تسرب الأخبار إلى ثوار الكيلاني

193

القوة الجوية البريطانية قررت عام 1941 نقل طائراتها من الحيانية إلى سامراء قبل تسرب الأخبار إلى ثوار الكيلاني
إعداد د أكرم عبدالرزاق المشهداني
بالساعة 1000 اخبرنا مدير الحركات بوزارة الدفاع بان القوة الجوية البريطانية في الحبانية قد صممت لارسال طائراتها الى مطار سامراء في حالة ومضايقتها من قبل القوة الجوية العراقية اوعزنا الى من يخصه الامر بضرب كل طائرة تهبط في المطار المذكور.
ــ بالساعة 1040 من مدير شرطة السكك الحديدية رقم 4245 نثبت لمقامكم ادناه صورة برقية معاون م.ش السكك الحديدية في المعقل المرقمة خال بالاطلاع ان الساحبة المدرعة استولى عليها الجيش البريطاني حين وصولها الى المعقل.
ــ بالساعة 1045 من مدير شرطة السكك الحديدية رقم 4244 تلقينا الآن برقية من معاون م.ش السكك الحديدية في المعقل مرقمة 2371 تفيد بانه في الساعة الخامسة ب.ظ من هذا اليوم ان القوة البريطانية احاطت بمركزه، فبعد اخبار المتصرف ومدير الشرطة استلموا السلاح واصبحت قوة شرطة السكك الحديدية في المعقل بدون سلاح هذا للتفضل بالاطلاع.
ــ بالساعة 1200 برقية رمزية من معاون الرطبة س 80 برقيتكم فوق العادة لمدير البادية والينا، كافة عشائر البدو في الرطبة تنحوا لمسافات بعيدة من الرطبة، نحن وقوتنا ملازمين القلعة خوفا من المباغته، وبالساعة الثانية والربع مرت طيارة بريطانية عسكرية فوق القلعة حامت مرتين واتجهت الى الرمادي، اخبرت شرطة الرمادي تلفونيا وامر الالية ببرقية لاسلكية القوة كانت تحافظ على هذا الموقع المهم، محطات النفط القربية تقريبا اخليت من قبل عمالها الانكليز ولم يبق احد.
ــ بالساعة 1300 برقية لاسلكية من معاون ش الرطبة رقم 2030 الجيش والهيئة هربوا من الرطبة واجتازوا طريبيل، المفوض والشرطة حضروا من طريبيل جالبين معهما أسيرا بريطانيا.
ــ بالساعة 1330 أمرني رئيس الوزراء بان اتصل بشركة الكهرباء لاعطائهم أمراً بقطع مجرى الكهرباء بالمرة عن السفارة الامريكية والسفارة البريطانية وأن نراقب السفارتين المذكورتين ونتأكد من قطع الكهرباء وكذلك منع استعمال الدينمو الحاضر فيما اذا يوجد لديهم وابلاغهم بعدم استعمالهم الدينمو او غيره ذلك لقطع الجهاز اللاسلكي الذي يستعمل في هاتين السيارتين اتصلت فورا مع شركة الكهرباء فلم اجد المدير او من ينوب عنه، وقد وجدت مأمور الخفر لشركة الكهرباء المدعو سليم عزرة وأمرته بقطع مجرى الكهرباء من السفارتين المذكورتين فوراً فامتثل الامر وأخبرته بأن يخبرنا بعد قطع الكهرباء.كذلك اخبرت مدير شرطة بغداد لملاحظة السفارتين والتأكد من قطع الكهرباء وكذلك ملاحظتهما فيما اذا يوجد لديهما دينمو وعند وجود الدينمو سيجري تبليغهما بعدم استعمالهما.كما ارسلت المفوض عبد الوهاب لحراسة السفارة الامريكية ليتاكد من تنفيذ هذا الامر ويعلمني تلفونيا وطلبت من مدير شرطة بغداد ارسال معاون الكرخ لملاحظته السفارة البريطانية واعلامنا من اطفاء انوارها وعدم استعمال الدينمو.وان فخامة رئيس الوزراء ينتظر اجراءتنا في هذا الباب وسنعرض على فخامته بعد ان يخبرنا معاون الكرخ والمفوض عبد الوهاب.
ــ بالساعة 1445 ورد كتاب من السفارة الامريكية الى وزارة الخارجية ومرسل مع المفوض عبد الوهاب، حاولت الاتصال بمدير الشرطة العام فلم أجده وعندما كلمني فخامة رئيس الوزراء عرضت عليه ورود الكتاب فامرني بتمزيقه اواهماله وعدم ارساله لذا بقي الكتاب على منضدة مدير الشرطة العام.
ــ ان السفارتين لم تمتثلا للاوامر بشأن قطع مجرى الكهرباء واستعمال الدينمو ابلاغ امر القوة الجوية ليتخذ مايلزم بحسب امر فخامة الرئيس.كما امرني رئيس الوزراء بانه متواجد في دار فخامة وزير الدفاع.
ــ برقية من معاون السماوة مرقمة 2502 تتضمن وجود البنزين في السماوة لدى المتعهد 1000 صفيحة ولا يوافق على تجهيز اكثر من 400 صفيحة معنونة الى مدير البادية مكرر العام بغداد.
ــ اكدت على المعاون الشخصي يوسف بيتر لارسال معاون ومفوض مع عامل الكهرباء للتاكد من قطع مجرى الكهرباء واعلامنا.
ــ اخبرني مصطفى القرداغي معاون مدير الداخلية العام بانه اذا وقع شغل ضروري معي اطلبوني من رقم 2528 ملحق واذا توجد برقية شفرة يطلب كمال من رقم 1382 بغداد.
خفارة يوم 3»5»1941
ــ أمرني فخامة الرئيس بان يتم ارسال قوة من السيارات المسلحة الى طريبيل فجرا وعدا ذلك يجب اخبار عشائر عنزة الموجودين هناك ان يساعدوا الشرطة من مقاتلة قوة العدو التي يقال انها اتية من هناك الى العراق عن طريق الرطبة وقد امر بارسال برقية في هذا الباب، وقد طيرت البرقية الاتية من العام بغداد الى الرطبة مكرر البادية الرقم فوق العادة في 3»5»1941 اجمعوا كافة قواتكم وقوات الشرطة القريبة منكم مع كافة العشائر الموجودين هناك لمقاتلة العدو وصدهم وبذل اقصى جهودكم لعدم اعطائهم المجال لدخولهم منطقتكم سيطروا على الوضع بمنتهى قدرتكم ريثما تصلكم القوة من الجيش والشرطة الذين توجهوا اليكم اعلمونا بموقفكم واجراءاتكم ارسلت بامر فخامة رئيس الوزراء .
ــ بالساعة 0005 وبعد المذاكرة مع الحركات في وزارة الدفاع تقرر تموين الرطبة بالعتاد بواسطة الطيارات.
ــ بالساعة0105 اتصلت بمعاونة ش الكرادة وعلمت منه بان المفوضية الامريكية ادعت ان الدينمو الموجود لديها هو لاجل سحب الماء من السراديب وتتعهد بعدم استعماله لغرض التضوية وعلى ذلك اخبرت امرية القوة الجوية بالموضوع فوافق على عدم المطالبة باخذه على شرط عدم استعماله لاغراض التضوية ومنعها بالقوة ان اشتغلته لذلك وبموجبه امرت معاون الكرادة للعمل بموجبه.
ــ بالساعة 0330 برقية من مدير الحركات الى العامــ مكرر القيادة الغربية الفرقة الثالثة، الفرقة الاولى رقم 147»م في 3»5 راى ضرورة اشراك جميع الشرطة في لواء الدليم والعشائر للدفاع عن الرمادي بينما تصلها قطعات القيادة ويقتضي ان يكون في كلا الترعتين اللتين تصبان في الحبانية من الفرات تتم هذه الترتيبات صباح 3 مايس انبؤونا.
ــ بالساعة 5.35 السبت 3»5 غارة جوية على معسكر الرشيد.
ــ بالساعة 600 ابلغنا بسقوط طائرة داخل معسكر الرشيد وواحدة خلف السدة والثالثة محصورة من قبل طيارات الجيش.
ــ بالساعة 7.45 في 3»5 الى مدير شرطة الرمادي بتوسط شرطة الرطبة برقية لاسلكية ننقل لكم برقية دفاع بغداد المرقمة 147 تاريخ 5»3 المعنونة لمديرية الشرطة العامة تبتدئ نرى ضرورة اشراك جميع الشرطة في لواء الدليم والعشائر لدفاع الرمادي بينما تصلها قطعات القيادة، ويقتضى ان يكون ماء في كلا الترعتين اللتين تصبان في الحبانية من الفرات، تتم هذه الترتيبات صباح 3 مايس »1941 انبؤونا وعليه يجب تنفيذ ما جاء فيها واعلامنا عن موقفكم بين آونة واخرى.
ــ بناء على طلب وزير الداخلية اوعزنا الى امر القوة السيارة بارسال رشاشة ضد الجو الى مخزن البانزين في كمب الكيلاني لمحافظة محلات البنزين هناك وبناء على امر وزير الداخلية رفقنا مفوض مع ضابط عراقي ميكانيكي وشرطيين لاخذ محطة اللاسلكي من المفوضية الاميريكية والسفارة البريطانية.
محطة ضخ النفط
ــ برقية من الرطبة الى العام بغداد الرقم س»83 جاءت اربع طائرات الساعة 9.15 انكليزية حاملات القنابل وحامت على القلعة اطلقنا الرصاص عليها واتجهت نحو الرمادي انجدونا بعتاد وقوة من الجيش او الشرطة بصورة سريعة موقفنا حرج، معاون البادية 37»36 .
ــ تمت السيطرة على محطة ضخ النفط في ك2 وقبض على مدير الشركة برون وثلاثة موظفين مع عائلاتهم وكلذلك تمت السيطرة على الممر الواقع في الفتحة بعد ان جردوا الحراس من اسلحتهم وهي عشرة بنادق مع مسدسات.
ــ برقية من العام الى مدير البادية الى مدير البادية، مكرر معاون الرطبة مكرر دفاع بغداد مكرر دفاع المسيب ابرقوا الينا والى دفاع بغداد والمسيب عن حركات مدير الداخلية السوقية للبدو، باتجاه شبكة كربلاء والرطبة والرمادي في صباح ومساء كل يوم سلبا او ايجابا.
ــ بالساعة 1100 رقم المنشئ 2764 وقت التسليم 2205.برقية من شرطة الكمارك بغداد. الى امر رتل تل اللحم، مكرر مدير شرطة المنتفك مكرر مسلحة صفوان مكرر العام بغداد.على امر رتل تل اللحم الاتصال بالمفوض محمد حسن المقيم في محطة اور لتوحيد الجهود لسلامة الامن، مكرر شرطة المنتفك اشارة لبرقيتها 464 في 5»1 مكرر مسلحة صفوان مكرر العام بغداد للعلم.
ــ برقية من مدير الشرطة العام الى معاون الرطبة جواب برقية.الى معاون الرطبة مكرر» مدير البادية الى معاون الرطبة مكرر» دفاع بغداد الى معاون الرطبة مكرر» شرطة الرمادي برقيتكم المرقمة س»83والمؤرخة5»3 سيصلكم 15صندوق عتاد بواسطة الجيش.ارسلوا الجندي الاسير الى الرمادي لايصاله الى قائد الفرقة في الفلوجة.
ــ بالساعة 1140 رقم المنشيء229 من مديرية البادية الى الداخلية مكرر العام، مكرر دفاع بغداد اعلمتنا شرطة الشبكة ببرقيتها 475 في5»3،انه مرت بالمركز المذكور طائرة بالساعة 730 من الغرب وتوجهت نحو عثامرين ومن علو ارتفاعها لم يتمكن احد من اخذ هويتها.
ــ بالساعة 1145 برقية رقم المنشى220 برقية من مدير البادية الى مفوض الشبكة مكرر العام استطلعوا الطريق الى الرطبة واخبرونا مشاهداتكم واخباركم وعودتكم.
ــ بالساعة 1150 رقم المنشىء 231، برقية من مدير البادية الى العام داخله بغداد لم يتبدل الموقف ولااخبار الا ما جاء ببرقيتي معاون الرطبة المعنونة لمقامكم رقم 79»س و80»س.
ــ بالساعة 1151 رقم المنشىء 74 برقية الى عانة حامت طائرة للعدو على حاميتنا بالساعة 940 يظن ان الطائرة التى مرت علينا الساعة 535 ورميناها سقطت بين المسيب والمحمودية وسنخبركم الحقيقة بعد تأكدنا.
ــ بالساعة 1155 رقم المنشئ 2394 من مدير البادية النخيب مكرر الرطبة مكرر العام بغداد.ارسلوا سياراتكم المسلحة مع كامل مرتباتها الى معاون الرطبة حالا ارسلوا كذلك ثلثي العتاد الاحتياطي الموجود في مركزكم للرطبة.
ــ بالساعة 1200 رقم المنشىء 397 من البادية الى الداخلية، مكرر العام.برقيتنا رقم 2348في 5»1 المعنونة لمعاون النخيب والمكررة لمقامكم والعام مازال الدهامشة يعقبون الصكور ويريدون النزول بالوديان بالقوة.سيارات النخيب اعطيت الامر بارسالها للرطبة ومعاون النخيب اعطي الامر له يواجه لـ2ـ حسب طلبه سياراتنا مشغولة بالدوريات والاستطلاع، واثنين منها في صفوان والشبكة الان سيارة واحدة من الضروري ضرب الدهامشة او السماح لهم.اذا تأمرون بالضرب من الصحراء ارى ارسال سيارات لاتقل عن ستة الى النخيب ننتظر امركم.
ــ بالساعة 1205 رقم المنشئ 2401. من مديرية البادية الى العام بغداد.برقيتكم القبض على الاجانب غير البريطانيين.
ــ الساعة 1210 رقم المنشئ230 من البادية الى العام بغداد ارجو اذا ممكن ان تبلغوا لنا البلاغ الرسمي الذي يصدر من القيادة يوميا لاننا في اكثر الاوقات لانتمكن من سماع اذاعة بغداد اجرى اللازم .
ــ بالساعة 1215 رقم المنشيء 2403عن معاون الرطبة مكرر الداخلية مكرر العام الى مدير البادية.اذا كنتم بحاجة الى عتاد يمكنكم سحب العتاد الاحتياطي الموجود في مخفر محبور والاستفادة من قوته باي كيفية تلزم لكم حسب تطور الوقت.مكرر.العام.اشارة البرقية 2586للعلم انه لايوجد عتاد زايد في المركز.
ــ بالساعة 1220 من الرمادي الى العام بغداد الحاقا ببرقية معاون الرطبة فقد جرح العقيد همند والمقدم ليمن نتيجة مصادمة الشرطة ايج 3 مع المفرزة البريطانية الهاربة وانسحب مفوض جوازات طريبيل والشرطي الذي معه الى الرطبة وجاءا باسير بريطاني نتيجة مصادمتها مع قسم من الجنود البريطانيين الهاربين من الرطبة نرى حاجة ماسة لتقوية شرطة محطات النفط باربعين شرطيا حالا بحيث تتم السيطرة على محطات النفط بمنطقتنا بعد ان قبضنا على كافة البريطانيين هناك واعتقلناهم في حديدة قد تتحرك جموع المجاهدين في كافة انحاء اللواء نحو الفلوجة للالتحاق بالجيش.
ــ بالساعة 1225 رقم المنشئ 218 من مديرية البادية الى الداخلية مكرر العام برقيتكم 2682 في 2»5 اوعزنا الى معاون الرطبة وباقي المراكز تنفيذها طلبنا معاون الرطبة ان ننظم حراسة عنزة تحت رئاسة بندر الهذال ونستفيد منها ارجو تخويلنا صرف مايلزم لتنظيم قوات من العشائر في الرطبة وفي السلمان وفي بصية ولاسيما ورئيس الظفير موجود عندنا الان وبهذه المناسبة نرجو الاطلاع على برقية معاون الرطبة رقم 75المعنونة للعام.الرجاء ارسال مايمكن من السلاح والعتاد المصادر اذا ايدت الداخلية طلبنا.
ــ بالساعة 1230 رقم المنشئ 5402 من مدير البادية الى الرطبة مكرر الداخلية مكرر العام. لاجل السيطرة على مراكز شركة النفط ومراكز هيئة تعبيد الطريق في منطقتكم كلها من الضروري السيطرة على الحراس.الحراس كلهم معينين بمعرفة ابن هذال. تذاكروا مع بندر واتخذوا خطة من شأنها تطمأنون انها صارت تحت سيطرتكم وانكم اصبحتم قادرين على اخراج سياراتكم لحراسة الطريق واخبرونا مقدار الاموال اللازم صرفها لهذا الغرض للسيطرة على هذه المراكز الى ان تصلكم من الجيش والشرطة امرا ضروريا وذلك كما هو منع العدو ومقاتلته وصده عن الدخول بمنطقتكم امر لازم وعلى كل يجب منع العدو من الاستفادة من نقاط النفط وهيئة التعبيد والسيطرة عليها من قبلكم.
ــ بالساعة 1235 الى شرطة الدليم، مكرر متصرف الدليم برقيتكم 550والمؤرخة 5»3نخولكم تجنيد 7افراد على ملا ككم الدائمي و23شرطي على ملاك القوات الوقتية محليا صورة الى وزارة الداخلية بالاشارة الى برقية متصرف الدليم رقم 6254 في 3»5 صورة الى موزع الحسابات مدير مدرسة الشرطة برقية التاريخ 5»3 رسمي عنوان الى العام من شرطة الرمادي .مصلحة الامن في الظرف الراهن وتأمين المحافظة جيدة على محطات النفط وغيرها من الممتلكات تستدعي زيادة قوة شرطة اللواء فالمرجو الايعاز بارسال 30 شرطي بين طرق الجزيرة وعند عدم الامكان تخويلنا التسجيل في اللواء لحد 50 شرطيا ننتظر جوابكم معنون الداخلية.مكرر العام المتصرف ارسل الجواب اعلاه .
ــ بالساعة 1255 من دفاع بغداد الى الشرطة العامة مكرر القيادة الغربية القوة الجوية. سقطت اربع طائرات للعدو في المحلات التقريبية التالية الزعفرانية سلمان باك العزيزية المسيب. يرجى الاتصال بأمر القوة الجوية لمعرفة محلاتها بالضبط لجلبها الى بغداد بواسطة سيارات اهلية تؤجر محليا من المراكز القريبة من الطيارات.
خفارة 4»5»1941
ــ بالساعة 1256 من العام الى متصرف لواء الدليم جواب البرقية فقرة 60 صحيفة 41 ارسلوهم الى بغداد وان الاعتقال يشمل الرعايا البريطانيين في الوقت الحاضر.
ــ بالساعة 1300 من يوم 4»5 من معاون الرطبة الى العام بغداد مكرر مدير البادية برقيتكم فوق العادة 5»2 النخيب عندهم سيارتين فقط الثالثة عاطلة ومحتاجة الى ادوات وتايرات بقوتنا الحالية القليلة لايمكن السيطرة على الطريق العام ومنع القوة المعادية من العلم ان محطات النفط بعيدة من الرطبة والسيطرة عليها صعبة حيث ان السيطرة على المحطات تتطلب قوة كبيرة نرجو امركم بالاجراءات المقتضية .الجواب من العام بغداد الى معاون الرطبة برقيتكم 88»س في 2»5 استفيدوا من السيارات العائدة للشركة والمضبوطة من قبلكم لاكمال نواقص النخيب.صورة الى محطة اللاسلكي في القوة السيارة بغداد صورة الى معاون الرطبة بالبريد صورة برقية قائمقامية القرنة المؤرخة في 41»5»2 بغداد الداخلية.ننقل لكم بادناه برقية قائد الجيش الجنوبي ارجو أمركم سريعا بما يجب رقم 216والمؤرخ 41»5»2 قائمقامية القرنة نظرا للوضعية الحربية الراهنة قررنا اتخاذ قصبة القرنة موضعا دفاعيا يرجى الايعاز الى الاهليين والموظفين المدنيين تخلية القصبة خشية القصف الجوي ويجب ان تؤسسوا مقركم بمكان يكون باتصال مع القوة.القائمقام.
ــ جواب الداخلية عن الفقرة المتقدمة72.برقيتكم المؤرخة 5»2نفذوا طلب الجهة العسكرية فورا صورة الكتاب الوارد الى مديرية الشرطة العامة من رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزي المرقم ح»دخ»س»29»24»15 والمؤرخ في 941»5»3.الموضوع الاخبار عن حركات الطائرات العدائية. يرجى اصدار الاوامر الى كافة مراكز ومخافر شرطة العاصمة الخارجية للاتصال تلفونيا بضابط دائرة الحركات في وزارة الدفاع وضابط خفر القوة الجوية الملكية العراقية واعلامهم عن طيران كل طيارة بريطانية يشاهدوها مع بيان استقامة طيرانها .. اجري الايجاب.
ــ بالساعة 1012 صورة كتاب رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزية الموجه الى امانة العاصمة.وصورة الينا والى متصرفية بغداد المرقمة ح»دج»س32»13»15 المؤرخ في 3»5 الموضوع تقسيم العاصمة تسهيلا لمرور السابلة ووسائط النقل في جميع الشوارع يرجى التفضل باتخاذ مايلزم بصورة فورية 1ـ صبغ قواعد دعامة واحدة ـ دنكة ـ من كل ثلاث دعامات التى تسند شرفات الدور بلون ابيض حتى ارتفاع متر واحد وذلك في الجانب الداخلي للشارع.2ـ في الشوارع التى لاتوجد دعامات فيها يقتضي صبغ بعض اقسام جوانب الحدائق الواقعة في منتصف الشارع كما ويضاف الى ذلك صبغ حافة الرصائف بلون ابيض لايزيد عرضه على الخمسة عشر سنتمترا بصورة مستقيمة.3ـ يصبغ الشارع بالطريقة الانفه الذكر من جانب الى اخر عند ملتقى كل شارع.رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزية.
ــ الساعة 1410 صورة كتاب رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزية الموجه الى مديرية شرطة لواء بغداد صورة منه الى متصرفية بغداد وامانة العاصمة والشرطة والعاصمة الرقم ح»دج»س»31»13»15 والمؤرخ في 3»5»1941 الموضوع تعتيم العاصمة 1ـ يرجى مايقتضى حول الزام جميع اصحاب المقاهي والحوانيت والصيدليات والدكاكين الاخرى بان يعلقوا ستائر سوداء اللون وماشابهما على ان تنزل هذه حتى الارض لتمنع بذلك تسرب الاشعة الى الطرق والشوارع .2ـ يرجى الزام جميع اصحاب دور السينما والملاهي بجعل ابواب الخروج الاحتياطية جاهزة للعمل.
AZP07