القضاء يعد بمعالجة الإشكاليات التي تواجه المحامين في المحاكم 

553

القضاء يعد بمعالجة الإشكاليات التي تواجه المحامين في المحاكم

بغداد – الزمان

بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان مع نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي الاشكاليات التي تواجه عمل المحامين في المحاكم بضمنها الحكم الصادر بحق المحامي فؤاد احمد فرمان.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين بحثا التعاون المشترك بما يحقق المصلحة العامة في المفاصل كافة), مبينا ان (اللقاء تطرق معالجة الاشكاليات التي تبرز اثناء العمل في المحاكم ومنها الحكم الصادر مؤخرا  بحق  فرمان والاطر القانونية لحماية المحامي اثناء ممارسة عمله).

وتابع ان (زيدان وعد بمعالجة هذه الاشـــــــكاليات وفق القانون).

وكان المجلس قد اكد ان الحكم الصادر بحق فرمان بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات جاء نتيجة تهجمه على قضاة الهيئة الثانية في محكمة جنايات الرصافة وفق المادة 226 من قانـــــــــون العقوبات العراقي، لكن الحكم غير نهائي وقابل للطعن امام محكمة التمييز الاتحادية.

تعويق سير

ويشكو فرمان من شلل نصفي تسبب في تعويق سيره وان حالته الصحية حرجة حاليا ويتعذر احتماله ظروف الحبس لمدة ثلاث سنوات.

وتوعد السعدي في وقت سابق بأجراءات قانونية تحفظ حق الدفاع.

واكد (نحترم القضاء واستقلاليته وسنعمل على  معالجة الأمر بما اتاحه القانون من وسائل مشروعة).

داعيا المحامين الى (التحلي بالحكمة والرؤية وتجنب ردود الفعل الآنية لنكون مثالاً يحتذى به في سبيل احقاق الحق).

ووصف محامون قرار السجن بأنه يوم اسود في تاريخ المهنة , واتهموا المحكمة بالانحياز وعدم مراعاة قانون المحاماة الذي يكفل حق الدفاع للمحامي عن المؤكل واحترام سنه ومرضه .

وقالوا ان (نحو مائة من المحامين حضروا جلسة محاكمة فرمان وان قرار المحكمة نزل كالصاعقة عليهم).

واضافوا انه (لا يجوز لاي قاض محاسبة المحامي الذي يمارس مهنته خلال الدفاع عن موكله), مؤكدين ان (قانون المحاماة النافذ كفل هذا الحق للمحامين بممــــــــارسة مهنتهم والدفاع عن حقوق موكليهم دون تقيد وان محاسبة تكون عن طريق تقديم شـــــــــــكوى لنقابة المحامين لتقوم بتشكيل لجنة مختصة لمحاسبة المحامي في حال ثبت تقصيره).

مشاركة