القضاء يشدّد على تدقيق مذكرات القبض لتلافي تشابه الأسماء

المحكمة الإتحادية تحدّد الأحد المقبل موعد النظر في طعون الموازنة

القضاء يشدّد على تدقيق مذكرات القبض لتلافي تشابه الأسماء

بغداد – قصي منذر

شدد مجلس القضاء الأعلى، على ضرورة تدقيق المعلومات اثناء تنفيذ مذكرات القبض.

واطلعت (الزمان) على وثيقة تحمل توقيع رئيس القضاء فائق زيدان جاء فيها انه (بهدف تلافي حالات التوقيف للاشتباه بالاسم وما يسببه ذلك من ضرر مادي ومعنوي لمن تم توقيفه لكونه مطلوب بسبب تشابه الاسماء, نؤكد عدم جواز تنفيذ مذكرات القبض غير مستوفية الاسم الكامل او البيانات التي اوجب القانون توفرها في مذكرة القبض والمنصوص عليها في المادة 93 من قانون اصول المحاكمات الجزائية).

امر قضائي

كما اصدر المجلس امرا قضائيا جاء فيه انه (استنادا الى احكام المادتين الثالثة والرابعة من قانون القضاء رقم 45 لعام 2017 ، تقرر نقل المشرف القضائي في هيئة الاشراف نجم عبد الله احمد الى رئاسة الادعاء العام وتكليفه بمهام رئيس الادعاء).وإطلق المجلس خدمة الاستمارة الالكترونية لطلب استمارة الحجج الشرعية والقسامات الشرعية وغيرها من الخدمات التي ستكون متاحة امام المواطنين بدءاً من شهر تشرين الاول المقبل.

وذكر البيان ان (هذه الخدمة ستكون متاحة للمواطنين في جميع محاكم الاحوال الشخصية التابعة لرئاسات محاكم الاستئناف الرصافة والكرخ الاتحاديتين), واضاف ان (قسم تحليل وتطوير الانظمة بمركز التكنولوجيا نظم ورشة خاصة بنظام بوابة القضاء العراقي الالكتروني التي اقيمت في معهد التطوير القضائي).

تقديم خدمات

واشار الى ان (نظام بوابة القضاء تعنى بتقديم الخدمات للمواطنين التي ستوفر اطلاق خدمة الاستمارة الالكترونية للحجج الشرعية والقسامات الشرعية واستعلامات المحكمة الاتحادية ودليل المحامين وخدمة الخارطة القضائية ، إضافة الى البيانات المفتوحة التي تعنى بالاحصائيات وتخص الطلبات المقدمة والمنجزة من قبل كل محكمة ، فضلا عن اطلاق نظام الدردشة الذكية التي ستكون حلقة وصل بين المحكمة والمواطن للاستعلام عن اي استفسار او سؤال دون حضور المواطن إلى المحكمة), وتابع ان (الورشة كانت لموظفي الحجج الشرعية وتستمر لمدة ثلاثة أيام ، في ما ستنطلق الورشة الثانية الاحد المقبل التي تستمر لمدة ثلاثة ايام وستكون خاصة بموظفي القسامات الشرعية).

ومضى البيان الى القول ان (ألية الدخول للمواطنين لكل استمارة ستكون بفتح الصفحة الرسمية لمجلس القضاء عبر تبويب الخدمات الالكترونية أو عن طريق محرك البحث غوغل).

مؤكدا ان (تسجيل الدخول سيكون عبر حسابه الشخصي للمواطن المرتبط برقم الهاتف الذي يمكنه من الاستعلام وعرض الطلبات الخاصة به), مبينا ان (تقديم الطلب سيكون بصورة الكترونية بعد استكمال الاجراءات داخل المحكمة ومن ثم ارسال رسالة للمواطن بالحضور للمحكمة لاكمال اجراءات المعاملة الخاصة بالحجج والقسامات الشرعية).

في غضون ذلك , أعلن المعهد القضائي عن موعد إجراء امتحان الكفاءة القانوني للمتقدمين للدراسة في المعهد ضمن الدورة 44. واوضح البيان انه (تم تحديد  الثاني من تشرين الاول المقبل موعدا لاجراء امتحان الكفاءة في كلية القانون بجامعة بغداد).

واضاف ان (الامتحان يشمل من تنطبق عليهم شروط وضوابط التقديم للدراسة في المعهد ، علما أن المواد الداخلة في الامتحان هي قانون المرافعات المدنية والقانون المدني وقانون أصول المحاكمات الجزائية و قانون العقوبات و قانون الأحوال الشخصية). الى ذلك, حددت المحكمة الاتحادية العليا , الاحد المقبل موعد النظر بطعون الموازنة.

وقالت المحكمة في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم تحديد الاحد المقبل موعدا للنظر بطعون الموازنة), واضاف ان (المحكمة رفضت طعن وزارة الدفاع بشأن تحويل حملة الشهادات للملاك المدني وتؤيد احقيتهم بالتحويل).

مشاركة