القضاء: السجن لمدانين بحيازة مخدرات وإبتزاز فتاة ألكترونياً

332

النزاهة تضبط مخالفات ورشا في عقدين زراعيين بكربلاء

القضاء: السجن لمدانين بحيازة مخدرات وإبتزاز فتاة ألكترونياً

بغداد – الزمان

اصدرت المحكمة الجنائية المركزية التابعة لمحكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية حكماً بالسجن لمدة ست سنوات على مدان ضبطت بحوزته الف حبة مخدرة , فيما كشفت عن تصديق اعترافات متهم أقدم على ابتزاز فتاة الكترونياً . وقال بيان لمجلس القضاء الاعلى تلقته (الزمان) امس أن (المحكمة الجنائية نظرت قضية مدان يقوم ببيع الحبوب المخدرة ضبط بحوزته نحو الف حبة مخدرة), مبينا ان (المحكمة أصدرت حكمها بالسجن لمدة ست سنوات على المدان استناداً لأحكام المادة 28 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية), وتابع البيان ان (محكمة تحقيق الرصافة التابعة إلى ذات الاستئناف كانت قد صدقت اعترافات متهم أقدم على ابتزاز فتاة الكترونياً وتهديدها بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي), مشيرا الى ان (المحكمة اتخذت الإجراءات كافة بحق المتهم وصدقت اعترافاته قضائياً). وكانت المحكمة قد قضت بالسجن لمدة 15 عاما على مدان يعمل في ما يسمى الشرطة الإسلامية أحد تشكيلات داعش في منطقة البو كمال السورية. وحكمت محكمة جنايات ديالى بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق متهم قتل ضابطا في الشرطة وخمسة مواطنين بدوافع إرهابية في منطقة المنصورية. وأوضح البيان أن (الهيئة الثانية لمحكمة جنايات ديالى نظرت قضية مدان اعترف بالانتماء لإحدى الفصائل المسلحة وحكمت عليه بالاعدام شنقا حتى الموت عن جريمة قتل ضابط شرطة وإصابة اثنين من حمايته في منطقة المنصورية قرية شروين) مبينا ان (المحكمة نظرت قضية ثانية للمدان نفسه وأصدرت عليه حكما بالاعدام شنقا حتى الموت عن جريمة قتل 5 مواطنين والتمثيل بجثثهم بعد هجوم إرهابي على قرية شروين), مشيرا الى ان (الاحكام بحق المدان تأتي وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة  2005†. في غضون ذلك ناقش مجلس القضاء القضايا الخاصة بالمفقودين والمغيبين و ما يثار بشأن ذلك الموضوع.

مصير مفقودين

واكد البيان ان (رئيس المجلس فائق زيدان ناقش مع رئيسي الادعاء العام موفق العبيدي وهيئة الإشراف القضائي جاسم العميري ما يثار  بشان وجود أشخاص مفقودين أو مغيبين), واضاف انه (سبق وان تلقى المجلس في وقت سابق قائمة بالأسماء من عضو مجلس النواب أسامة النجيفي بشأن ذلك وتم الإيعاز إلى محاكم التحقيق حسب الاختصاص المكاني بتلقي الشكاوى واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمعرفة مصيرهم ومنها  انتقال القضاة وأعضاء الادعاء العام  إلى المواقع التي يدعى أنهم محجوزون فيها للتأكد من مصيرهم بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية المختصة), واشار البيان الى ان (المجتمعين بحثوا ايضا نتائج  زيارة الوفد القضائي إلى مجلس القضاء بإقليم كردستان والذي ضم رؤساء الادعاء العام و هيئة الإشراف القضائي ومحكمتي أستئناف نينوى وكركوك والتطرق لجميع المواضيع التي من شأنها معالجة  الإشكاليات التي قد تحصل بين المركز والإقليم قدر تعلق الأمر بالشأن القضائي), وتابع انه (تم الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة للتصدي لجرائم الإرهاب والمخدرات ومعالجة حالة قيام  البعض بمراجعة محاكم المركز او الإقليم لتقديم الدعاوى الكيدية واستغلالها لإغراض غير مشروعة مخالفة للقانون).

تبادل معلومات

واتفق رئيس الادعاء العام ومستشارة العدالة الجنائية في فريق مكافحة الإرهاب التابع للسفارة البريطانية صوفي توماس على تبادل المعلومات بشأن قضايا الارهاب وجرائم الفساد الاداري . وقال البيان ان (الجانبين بحثا اقامة ورش تدريبية من قبل خبير السجون ومراكز الاحتجاز مارتن فاركوهار لاعضاء الادعاء العام المسؤولين عن متابعة المواقف ومراكز الاحتجاز والسجون فضلا عن مناقشة  موضوع تبادل المعلومات بشأن قضايا الإرهاب وجرائم الفساد الإداري والمالي وكذلك تطوير المواضيع الخاصة بالورشة نفسها). على صعيد متصل , تمكنت ملاكات مكتب تحقيق كربلاء في هيئة النزاهة من ضبط الأضابير الخاصة باثنين من العقود الزراعية لوجود شبهات ابتزاز وطلب رشا من قبل عددٍ من موظفي مديرية الزراعة في المحافظة.

مشاركة