القتلى 30 والأسد يمنح مقتدى الصدر وساماً لمواقفه نحوه


القتلى 30 والأسد يمنح مقتدى الصدر وساماً لمواقفه نحوه
جورج صبرا مرشحاً لخلافة غليون والجيش الحر يبادل السلطات جثثاً بضابط أسير
متنبئ روسي شهير يتوقع الحرب لسوريا وإيران والاستقرار لإسرائيل
النجف ــ روما
عمان ــ موسكو
أف ب ــ رويتز ــ الزمان
منح الرئيس السوري باشر الاسد امس زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وسام الجمهورية تثمينا لمواقفه تجاه الاحداث التي تشهدها سوريا، فيما اعتبرت وزارة الأوقاف السورية ان المؤتمر الذي عقده التيار الصدري في النجف جاء لتعزيز الوحدة ونبذ العنف والتطرف. وكان الصدر وصل الى النجف قادما من ايران امس الاول. فيما قتل أمس 30 في المدن السورية برصاص قوات الأمن والشبيحة حسب تسيقيات الثورة. وكانت تقارير قد تحدثت عن مشاركة الآلاف من مسلحي جيش المهدي في القتال الى جانب القوات النظامية والشبيحة ضد الجيش الحر في دمشق والمدن السورية. وعرضت وحدات الجيش الحر اعترافات لعنصر من جيش المهدي وقع أسيراً في منطقة الزبداني أثناء المعارك.
وقال وكيل وزارة الاوقاف السورية نبيل سليمان الذي منح الوسام للصدر نيابة عن الرئيس بشار الاسد خلال الحفل الختامي لمؤتمر فاطمة الزهراء العالمي الذي اقامه التيار الصدري ان منح الوسام يأتي تثمينا للمواقف الايجابية للسيد مقتدى الصدر تجاه الاحداث في سوريا.
أعلن رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون الاحد من روما حيث يعقد اجتماع للمعارضة السورية انه لا يستبعد احتمال عدم التجديد له على رأس المجلس الوطني السوري وانتخاب شخصية اخرى لرئاسة هذا المجلس الذي يعد ابرز هيئات المعارضة السورية. فيما قالت مصادر في المجلس الوطني السوري ان جورج صبرا القيادي في المجلس أبرز المرشحين للحلول مكان غليون.وقال صبرا ان هياكل المجلس واتخاذ القرارات تحتاج الى اعادة نظر لكنه التزم الصمت حول ترشيحه لرئاسة المجلس. على صعيد متصل يتوقع المتنبئ الروسي الشهير بافل غلوبا أن تنشب الحرب في سوريا هذا العام وثم في ايران العام المقبل، بينما تتمتع اسرائيل بالاستقرار حتى عام 2014. في لقاء مع غلوبا صباح امس على قناة أر بي كا الروسي تنبأ بافل غلوبا نشوب الحرب في سوريا هذا العام وأن السلام فيها لن يصمد أكثر وكل الجهود المبذولة في الحفاظ على بقايا الاستقرار ستذهب سدى، فتوضع النجوم تفرض تسلسل الأحداث في المنطقة.
وقال غليون في تصريح الى وكالة الانباء الايطالية انسا قد لا يتم اختياري مجددا رئيسا للمجلس الوطني السوري. وبرأيي يمكن ان ينتخب رئيس جديد لافساح المجال امام الجميع لخدمة المعارضة . وكان أعيد انتخاب غليون رئيسا للمجلس الوطني في الخامس عشر من شباط الماضي. ويترأس غليون المجلس الوطني منذ انشائه في تشرين الاول 2011 وهو جامعي يقيم في فرنسا منذ اكثر من ثلاثين عاما. ويتم انتخاب رئيس جديد للمجلس كل ثلاثة اشهر، وكان يتم التجديد له بسبب صعوبة اتفاق كل اطياف المعارضة على شخص واحد يخلفه.
وقالت مصادر من المعارضة السورية في دمشق امس ان القوات السورية سلمت جثث سبعة شبان قتلوا في حملة للجيش على حي برزة بالعاصمة مقابل اطلاق سراح ضابط اختطفه مسلحون معارضون في اول عملية تبادل بين الجانبين. وأضافت المصادر ان الجيش كان يرفض حتى الجمعة تسليم جثث الشبان السبعة الذين قتلوا في الخامس من مايو آيار في مداهمة لحي البرزة مما دفع المسلحون الى اختطاف الضابط يوسف زغبور. وشهدت المنطقة الواقعة في شمال دمشق احتجاجات منتظمة في الشوارع ضد حكم الرئيس بشار الأسد. وفي الاونة الاخيرة وجد مقاتلو الجيش السوري الحر تأييدا في حي البرزة حيث يتبنى المزيد من السكان الكفاح المسلح لمواجهة قمع الجيش للانتفاضة المستمرة منذ 14 شهرا.
وقال مصدر من حي البرزة لم يلحق أذى بزغبور. شيعت جنازات الشهداء السبعة في البرزة أمس واليوم وشهدت مشاركة كبيرة .
وأظهرت لقطات فيديو حية بثها النشطاء اليوم المشيعين وهم يحملون ما قيل انه نعوش ثلاثة من السبعة وقد غطتها الورود الحمراء والبيضاء.
وأظهرت اللقطات الالاف يرددون شعارات مطالبة بالحرية ويلوحون بالاعلام الخضراء والبيضاء التي تعود لفترة ما قبل صعود حزب البعث للحكم في انقلاب عام 1963.
ولم يصدر أي تعقيب من السلطات التي تقيد حركة وسائل الاعلام المستقلة.
/5/2012 Issue 4199 – Date 14 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4199 التاريخ 14»5»2012
AZP01