الفلاحي لـ (الزمان) : خلية الأزمة تدرس تمديد حظر التجوال في إجتماع الجمعة

489

 

 

 

الصحة تجدّد دعوتها إلى إلتزام المنازل

الفلاحي لـ (الزمان) : خلية الأزمة تدرس تمديد حظر التجوال في إجتماع الجمعة

بغداد – قصي منذر

توقع عضو خلية الأزمة وكيل وزارة الصحة جاسم الفلاحي ، تمديد حظر التجوال بعد استعراض نتائج المسح الميداني للاصابات بفايروس كورونا، فيما اشرت وزارة الصحة والبيئة ارتفاعا بعدد الاصابات  نتيجة عدم الالتزام بمقررات خلية الازمة خلال المدة الماضية . وقال الفلاحي لـ (الزمان) امس ان (الخلية ستبحث موضوع تمديد الحظر بعد استعراض نتائج المسح الميداني  للاصابات وذلك في اجتماع الخلية يوم الجمعة المقبل)، وكانت الخلية قد فرضت الحظر منذ الثلاثاء 17 اذار الجاري ومددته إلى السبت المقبل. وأضاف الفلاحي انه (يتوقع ان تكون مدة التمديد إلى الاول من نيسان المقبل نتيجة خرق الحظر الذي شهدته مناطق من بغداد).

 واعلنت الوزارة في وقت سابق عن وجود 333 فريق استجابة عاجلة لفحص حالات المشتبه اصابتهم بكورونا . وقال بيان انه (في حال اشتباهك بالاصابة وظهور اعراض ضيق في التنفس و سعال وحمى ، ابق في المنزل ولا تتوجه لاي مستشفى او مركز طبي او عيادة لان خروجك سينشر الفايروس اكثر ، وانما اتصل على الرقم 195 سيصلك فريق الاستجابة ويقوم بفحصك وتقديم الرعاية الكاملة لك). وتوقعت الوزارة في بيان سابق ارتفاع حالات الاصابة بكورونا بعد تسجيل خروقات لحظر التجوال . واكدت مختبرات الوزارة تشخيص 50 اصابة جديدة  . واشار البيان الى ان (حالتي اصابة جديدة سجلتا في صحة الرصافة ببغداد وواحدة في مدينة الطب و11 حالة في البصرة و4 في نينوى و3 في كربلاء  وواحدة في ديالى و13 في النجف و6 في اربيل و8 في السليمانية وحالة واحدة في دهوك)، واضاف انه (تسجيل 4 وفيات جديدة 2 في كربلاء وواحدة في نينوى والرابعة في السليمانية)، مؤكدا ان (الحالات التي تماثلت للشفاء بلغت 13 حالة ، سجل 9 منها في السليمانية وحالة واحدة في صحة بغداد الكرخ والبصرة وحالتين في النجف)، واوضح البيان ان (الوزارة تجدد دعوتها الى الالتزام باوامر لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 وتطبيق توجيهات الوقاية الشخصية والمجتمعية كما تؤكد على محاسبة المخالفين من قبل الجهات المعنية).

 واعلنت دائرة صحة محافظة النجف عن شفاء امرأة مصابة بالوباء  الاربعاء. وكانت النجف قد اعلنت امس تشخيص 13 اصابة جديدة بالفايروس.وسجلت خلية الازمة في محافظة المثنى اصابتين جديدتين  وسلامة 17 مشتبها باصابته بالفايروس.وقال المتحدث الرسمي باسم الخلية محمد حاجم الابراهيمي في بيان اطلعت عليه (الزمان) الاربعاء ان (نتائج العينات التي ارسلت الى مختبر الصحة العامة في بغداد اثبتت سلامة 17 حالة مشتبه بها حيث كانت النتيجة سالبة أي غير مصابة بفايروس كورونا وحالتين ايجابيتين  ليكون عدد المصابين الكلي 7 حالات) وافاد مصدر في بابل بوفاة مصاب بالفايروس . وقال المصدر في تصريح ان (شخصا من مدينة الحلة مصاب بفايروس كورونا توفي صباح الاربعاء). وفرضت محافظة واسط اجراءات صارمة تزامنت مع حملات تعفير وجولات تفتيشية ميدانية للحد من انتشار الوباء  والبحث عن حالات مصابة. ومنذ وصول فايروس كورونا إلى المحافظة ، دخلت مستشفيات المحافظة في حالة إنذار قصوى رغم قلة الإمكانيات العلاجية المتوفرة بالإضافة إلى نقص بعض الأدوية وسط مطالبات لوزارة الصحة بايصال العلاجات للمحافظة إسوة بباقي المحافظات .وفي اربيل ، حذرت السلطات من خطورة خرق التعليمات الخاصة بالسيطرة على  كورونا ، متوعدة المخالفين بعقوبات رادعة . واعلنت صحة كردستان عن تسجيل حالتين جديدة بالفايروس في اربيل لرجلين يبلغان من 35 عاما ، وبذلك ارتفع المجموع الى 99 حالة في الاقليم .

مشاركة