العيادات الشعبية توزّع أدوية الأمراض المزمنة بين النازحين

184

الصحة تتلف أكثر من ألف طن مواد غذائية غير صالحة

العيادات الشعبية توزّع أدوية الأمراض المزمنة بين النازحين

بغداد –  الزمان

وزعت دائرة العيادات الطبية الشعبية دفعة جديدة من أدوية الأمراض المزمنة بين النازحين في بغداد وهي حصة شهري حزيران وتموز لعام 2019.  وقال مدير عام الدائرة حازم عبد الرزاق الجميلي في بيان تلقته (الزمان) امس أن (قسم الصيدلة والمخازن في الدائرة قام بتسليم المخولين في مخيمات النازحين في قطاعي التاجي و بغداد الجديدة دفعة جديدة من ألادوية لتوزيعها بين النازحين من المصابين بتلك الامراض  ولشهري حزيران وتموز).

توزيع أدوية

وأضاف أن (توزيع الأدوية بين النازحين يتم بشكل شهري وحسب قوائم معدة بأسماء المصابين بالأمراض المزمنة وكمية العلاج التي يحتاجها كل مريض وحسب حالته الصحية ونوع المرض المزمن المصاب به سواء ارتفاع ضغط الدم أو السكري و الربو وغيرها من الأمراض وحسب ما تقتضيه المصلحة العامة). وبالشأن ذاته اعلنت الدائرة عن وصول عدد مراجعي اللجنة الطبية المسائية لفحص السياقة في بغداد الجديدة خلال النصف الأول من العام الجاري  إلى 8250 مراجعا. ونقل البيان عن الجميلي قوله ان (عدد مراجعي اللجنة الطبية المسائية لفحص السياقة في بغداد الجديدة وصل إلى 8250 مراجعا خلال النصف الأول من العام الجاري) مشيرا الى ان (اللجنة سجلت خلال الشهر الماضي 1300 مراجعا من الذين يريدون الحصول على إجازات السوق أو يرغبون بتجديدها) مبينا ان (اللجان المسائية تعمل حسب قانون الدائرة رقم 89 لسنة 1986 المعدل ويبدأ عملها بعد انتهاء الدوام الرسمي للمؤسسات الحكومية مما يتيح فرصة للموظفين أو غيرهم من الأشخاص الذين لديهم التزامات صباحا لمراجعتها وبالتالي الحصول على إجازة السوق دون عناء المراجعة أثناء الدوام الصباحي وبما يسهم في تقليل زخم المراجعين أيضاً). وعقد الجميلي اجتماعاً موسعاً لمدراء الأقسام والشعب المستقلة لمناقشة واقع العمل والتوجيه بضرورة توفر الأدوية وتأهيل بنايات العيادات وجميع الخدمات التي يحتاجها المراجعين. وأكد الجميلي خلال الاجتماع الذي حضره معاوني المدير العام للشؤون الإدارية والمالية والقانونية عباس صعب حسن وللشؤون الفنية خالد رزاق حسن ومدراء الأقسام والشعب المستقلة في الدائرة (ضرورة متابعة العمل في العيادات والإطلاع على أهم النواقص الموجودة فيها من خلال زيارات الفرق التفتيشية).

تأهيل بنايات

مشددا على (أهمية أعطاء موضوع الأدوية الأولوية في العمل وتوفير جميع أدوية الأمراض المزمنة والعامة في العيادات من خلال شراء المفقودة منها فضلا على إعادة تأهيل بنايات العيادات وتزويدها بأجهزة التبريد وتوفير الطاقة الكهربائية بشكل متواصل أثناء الدوام الرسمي كون هدف الدائرة الأول تقديم جميع الخدمات الطبية والتشخيصية والعلاجية للمواطنين).  من جهة اخرى اتلفت دائرة صحة بغداد الرصافة اكثر من 1400 طن من المواد الغذائية الصلبة والسائلة وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري خلال  النصف الاول من العام الجاري. ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن مدير شعبة الرقابة الصحية في الدائرة علي حبيب علي  إن (الدائرة قامت بحملات منفردة ومشتركة بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني على المحال المعروضة في الأسواق المحلية ومخازن الجملة في جانب الرصافة أسفرت عن إتلاف 926179 كيلوغرام من المواد الصلبة و546802 لترا من المواد السائلة) لافتا الى ان (شعبة الرقابة قامت بإجراء  91 حملة صحية مشتركة  خلال المدة ذاتها بالإضافة الى قيام الفرق بزيارة 43553 محلا و192 معاملا) مؤكدا ان (عدد البطاقات الصحية التي تم منحها الى العاملين خلال المدة نفسها 9543)  وتابع ان (هذه الحملات تأتي بالتزامن مع خطة الدائرة في الحفاظ على الأسواق من الأغذية الفاسدة والمواد التالفة واتخاذ إجراءات رادعة بحق المخالفين لضمان عدم تكرار هذه المخالفات).

مشاركة