العيادات الشعبية تتحقّق من نتائج فحص كورونا في مطار بغداد

البيئة تعزز  التعاون مع هيئة التصنيع الحربي لإستخدام الطاقة المتجدّدة

العيادات الشعبية تتحقّق من نتائج فحص كورونا في مطار بغداد

بغداد – الزمان

اجرى فريق تفتيشي من دائرة العيادات الطبية الشعبية التابعة لوزارة الصحة ، زيارة الى مطار بغداد الدولي للتحقق من نتائح فحوصات كورونا .

وقال بيان للدائرة تلقته (الزمان) امس ان (الفريق وخلال زيارته للمطار ، تحقق من نتائج فحص كورونا بي سي ار ، وكيفية تطبيق النظام ومدى التزام العاملين بعملية التحقق وكشف عمليات تزوير النتائج اضافة الى التعرف على ابرز المشاكل والمعوقات وايجاد الحلول لها). وارسلت مديرية العيادات الطبية الشعبية في  محافظة واسط ، فريقا تفتيشيا الى احد المختبرات الاهلية المجازة للقيام بفحص كورونا للمواطنين الراغبين بالسفر خارج العراق .

وذكر البيان انه (بناءأ على توجيهات مدير عام الدائرة محمد علي الفرطوسي، زار فريق من مديرية العيادات في واسط ، احد المختبرات الاهلية، للاطلاع على واقع عمل المختبرات ومدى التزامه باستخدام ادوات الوقاية واجراءات السلامة العامة في جميع مراحل الفحص، حرصا على سلامة المراجعين الذين يرغبون بإجراء فحص كورونا).

ونظم فريق تفتيشي بأشراف مديرة مديرية العيادات الطبية الشعبية في محافظة البصرة نهاد قاسم محمد ، زيارة تفقدية الى عيادة الاصمعي ،للاطلاع على انسيابية العمل وتحديد المشاكل والمعوقات التي تعترض عمل العيادة وسبل معالجتها. واشار البيان الى ان (هدف الزيارة هو متابعة تجهيز الادوية العامة والمزمنة وتوزيعها بين المراجعين بالاضافة الى حث المنتسبين على التعاون المشترك مع الدوام الصباحي والية الاستخدام المشترك للاجهزة ، ولاسيما المختبرية لرفع المستوى الخدمي بما يسهم في تقديم اكبر خدمة للموطنين). الى ذلك ، اجـرت المخـتبرات الطـبية المـتخصصة في اقسام مستشفى بعقوبة التعليمي 85245 فحصاً مختبرياً خلال شهر تشرين الأول الماضي.

وذكر مدير المستشفى حيدر المكدمي أن  (اجراء هذا العدد المرتفع من الفحوصات الطبية ومنها فحوصات متخصصة ودقيقة ،يعود الى توفير الأجهزة الطبية الحديثة والى الجهود الكبيرة التي تبذلها الملاكات المختبرية)، واضاف ان (قسم المختبرات في المستشفى يؤدي دوراً مهما واساسياً في المساعدة على التشخيص الطبي للحالات المرضية في مختلف وحدات القسم ، ولاسيما مسحات كورونا).

في غضون ذلك ، أعلنت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية في الوزارة ، وصول ادوية متنوعة من مناشيء عالمية رصينة.

واكد مدير عام الشركة علي حسن البلداوي ان (الادوية التي وفرتها الشركة تدخل بمنع الجسم من رفض الأعضاء بعد زراعتها مثل الكلى ، وكذلك عقار لعلاج بعض مشاكل الخصوبة والانجاب عند النساء , فضلا عن وصول علاج يستخدم لتسريع نبض القلب في حالات انخفاضه خلال عمليات الإنعاش وعلاج بعض حالات التسمم وفي التحضير للعمليات الجراحية التي يتم إجراؤها تحت التخدير العام)، مؤكدا ان (الاجراءات الكمركية المتعلقة بعقود هذه المواد  يتم إنجازها تمهيدا لاستلامها من الجهات المتعاقد معها).

ودعت وزارة البيئة، هيئة التصنيع الحربي الى أستثمار قدراتها في الصناعات المدنية من خلال دعمها لجهد الحكومة في التوجه نحو استخدام الطاقة المتجددة .

وقال رئيس الهيئة محمد صاحب الدراجي خلال استضافته لفريق التوعية الوطني لدعم الطاقة ان (الهيئة تمتلك مصانع وشركات متخصصة في انتاج عدد من المعدات الخاصة بخلايا الطاقة الشمسية والاضاءة الحديثة الاقــــــتصادية وانها على استعداد لمضاعفة حقل الانتاج في هذه المواد خلال الفترة المقبلة).

من جانبه اكد مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي رئيس فريق التوعية الوطني لدعم الطاقة  امير علي الحسون ان (عملية اشراك مؤسسات القطاع العام منها هيئة التصنيع الحربي في جهد الحكومة  سيفتح باب التنافس  بين انتاج القطاعين العام والخاص بتوفير كل مستلزمات الطاقة المتجددة  شرط ان تتوفر في هذه التقنيات والمصنعات اعلى درجات الجودة ،  والاعتماد على الطاقة النظيفة).

واوضح مستشار هيئة الاستثمار الوطنية رحيم الجعيفري ان (هيئة المستشارين حددت ضوابط وشروط لتلك المواد من شأنها ان تكون تجربة رائدة في رفد البلد بمعدات أستخدامات الطاقة الشمسية).

وبين الجعيفري ان  (العراق سيضيف بما يقرب من  7500ميكاواط من خلال انتاج الطاقة النظيفة المعتمدة على الطاقة الشمسية خلال الثلاثة اعوام القادمة).

مشاركة