العميد المنشق عن المخابرات الجوية السورية حسام العواك لـ الزمان

248

العميد المنشق عن المخابرات الجوية السورية حسام العواك لـ الزمان
طلبنا من الأردن وتركيا تجهيز ممرات هبوط للطيارين المنشقين وبريطانيا تشجع الإخوان على الحوار مع النظام السوري
حاوره مصطفى عمارة
ازدادت مؤخرا الاحتجاجات والانشقاقات داخل الجيش السوري النظامي وفي هذا الاطار اقدم طيار سوري على اللجوء السياسي إلى الاردن بطائرته بعد رفضه الاوامر الصادرة له بقصف المدن السورية. ومع استمرار الانشقاقات ووصول العملية السلمية إلى طريق مسدود أدلى العميد المنشق عن المخابرات الجوية السورية وقائد العمليات بتجمع الضباط الاحرار السوريين بحوار لـ الزمان يتناول فيه وجهة نظره إيذاء تلك التطورات
هل يعد هروب طيار سوري بطائرته الحربية إلى الاردن بداية لانشقاقات أوسع في الايام القادمة؟
ــ هذا الانشقاق ليس الانشقاق الاول بل سبقته انشقاقات عديدة لم يعلن عنها بسبب كثرتها ونتوقع انشقاقات اكبر من المرحلة القادمة وقد طلبنا من حكومتي الاردن وتركيا تجهير ممرات بمطاراتها للطيارين المنشقين ووجدنا تجاوبا من تلك الدول.
وهل تتوقعون تغيرا في الموقف الروسي بعد مناشدة جامعة الدول العربية لروسيا بوقف تزويد النظام السوري بالسلاح وبعد الضغوط الخليجية على النظام الروسي؟
ــ الموقف الروسي متصلب جدا ولا زالت روسيا ترسل قطعها البحرية إلى روسيا لرفع معنويات كتائب الاسد المنهارة كما يشارك الخبراء الروسيون النظام في قتل المدنيين السوريين وللأسف فإن بشار يخدع اصدقائه بأنه قادر على قمع الانتفاضة ولذا فانهم يعملون على طرح المبادرات لمنحه مهلة اضافية لتحقيق وعوده واعتقد ان تصلب روسيا في مواقفها تجاه دعم النظام السوري راجع إلى عاملين اولهما شعور روسيا انها إذا فقدت حليفها بشار الاسد فأنها سوف تخسر لاخر مواقعها في المنطقة وثانيا محاولة وقف المد الاسلامي التركي.
وكيف تقيمون مبادرة الولايات المتحدة وبريطانيا بمنح ملاذ امن لبشار الاسد كوسيلة لحل الأزمة؟
ــ امريكا وبريطانيا وجهان لعملة واحدة يساهمان في دعم نظام الاسد فبشار واولاده حاصلون على الجنسية البريطانية ونظرا للصلات الوثيقة بينهما طلب نظام بشار من الحكومة البريطانية اعطاؤه مهلة اضافية وبدورها قامت الحكومة البريطانية بتشجيع الاخوان المسلمين السوريين الذين فروا اليها بفتح حوار مع نظام بشار الاسد وهذا يلقي ظلال من الشكوك على طبيعة الدور البريطاني فهي تدعم النظام السوري من خلال تشجيع قيادات الاخوان الفارين اليها والمحسوبين على المجلس الوطني السوري بفتح حوار مع النظام لاعطاء هذا النظام مهلة اضافية لقمع الانتفاضة.
وكيف تقيم المرحلة التي وصلت اليها مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة كوفي عنان؟
ــ هذه المهمة فشلت ولكن هناك ضغوط امريكية لاستمرار بعثة المراقبين الدوليين لان اعلان فشلها سوف يترتب عليه ضغوط من دول العالم لاتخاذ قرارات حاسمة ضد النظام السوري والولايات المتحدة تحتاج الى وقت مثلها مثل نظام بشار الاسد مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة وهي غير مقتنعة بوجود بديل مناسب لنظام بشار الاسد والذي يعد افضل حليف لاسرائيل وفي مواجهة الدعم الامريكي والبريطاني لنظام الاسد واستخدام هذا النظام لطائرات الهليكوبتر والاسلحة الكيماوية فأننا نعتمد على اصدقائنا الحقيقيين للحصول على دعم لمواجهة الألة الحربية للجيش النظامي السوري.
وما هي الدول التي تقدم لكم السلاح والدعم المالي في مواجهة نظام الأسد؟
ــ هناك اصدقاء حقيقيون يقدمون لنا الدعم ولكننا لا نستطيع الافصاح عنها منعا لإحراج تلك الدول.
وما هي قدرة الجيش السوري الحر الأن على حماية المدنيين السوريين؟
ــ الجيش السوري الحر قادر الان على حماية المدنيين كما أنه قادر على مقارعة كتائب الاسد في عدد من المناطق وعلى سبيل المثال استطاع الجيش السوري الحر تدمير عدد من آليات الجيش النظامي في دير الزور كما أحرز تقدم في عدد من المحاور في عدد من المدن السورية وسوف تشهد الايام القادمة تطورا نوعيا في عملياته خاصة أنه استطاع الاعتماد على نفسه وإنشاء مصانع للسلاح في عدد من المناطق وهو مصمم على تحرير كامل التراب السوري.
وهل ترى أن هناك تطور في عمل المجلس الوطني السوري بعد تغيير قيادته؟
ــ منذ تقلد السيد عبد الباسط سيدا مقاليد القيادة حدث تطور في عمل المجلس الوطني السوري حيث قام بتوزيع اموال ومساعدات في الداخل ويبدوا ان لديه خطة استراتيجية تختلف عن الاستراتيجية السابقة.
وإلى اين وصلت نتيجة الحوار الذي ترعاه الجامعة العربية لتوحيد مواقف المعارضة؟
ــ للأسف فان الجامعة العربية دعت 16 شخصية لهذا الحوار بينما اغفلت دعوة شخصيات مؤثرة من داخل سوريا وعلى رأسهم الدكتور وائل الحافظ والذي يمثل عدد كبير من التيارات والقوى داخل سوريا.
أكدت تقارير غربية ان النظام السوري اصبحت ايامه قليلة في الحكم. فما مدى صحة هذه التقارير؟
ــ اذا استمرت الدول التي تدعم النظام وعلى رأسها ايران وروسيا وفنزويلا وبعض الدول الاخرى في دعمها لهذا النظام لتنفيذ مزيد من المجازر ضد المدنيين فسنجد ان الصراع سوف يطول ويدخل البلاد في مزيد من الصراعات خاصة في ظل وجود انشقاقات داخل الطائفة العلوية والتي رفعت شعار لبشار القصور ولأولادنا القبور.
وما هي احتمالات قيام حرب أهلية؟
ــ لن تكون هناك حرب اهلية ولكن ستكون هناك نزعات انتقامية ضد الطائفة العلوية والتي تقع الان بين فكي رحي فإذا ايدت النظام لن تسلم من الشعب واذا وقفت ضد النظام تعرضت لانتقامه ولذا فإن شيوخ الطائفة العلوية يحاولون اقناع بشار بالخروج للحفاظ على هذه الطائفة.
وما مدى صحة وجود عناصر لتنظيم القاعدة داخل الجيش الحر؟
ــ لا صحة اطلاقا لوجود تنظيم القاعدة داخل الجيش الحر ولكن لدينا مقاتلين اسلاميين من خريجي كليات الشريعة وائمة مساجد وبعضهم من عائلات صوفية وهم كلهم من ابناء الشعب السوري كما يوجد لدينا مقاتلين من احزاب اسلامية كالاخوان المسلمين وحزب التحرير الاسلامي وحركة المؤمنين وكلها منضوية تحت لواء الجيش الحر.
ترددت انباء عن حصول النظام السوري على اسلحة ايرانية عبر العراق فما مدى صحة ذلك؟
ــ هذا صحيح فالنظام متحالف مع حزب العمال الكردستاني الذي يقوده مراد قزلان وتم التنسيق مع الايرانيين على حصوله على السلاح الايراني عبر جبال قنديل التي تقع داخل الاراضي الكردية مقابل دعم مالي يحصل عليه حزب العمال من ايران وسوريا.
في ظل الاحداث التي تشهدها مصر حاليا ما مدى تأثير تلك الاوضاع على ما يحدث في سوريا؟
ــ نحن نرى أن ما يحدث في مصر يرتبط ارتباط وثيقا بالاحداث في سوريا لأننا شعب واحد ونعتبر ان مصر هي قلب العروبة النابض ونعتقد ان استقرار مصر بغض النظر عن الرئيس القادم سوف يدعم نضال الشعب السوري لتحقيق النصر.
اخيرا ترددت انباء عن تعرضك لتهديدات بالاغتيال في مصر من جانب النظام السوري فما مدى صحة ذلك؟
ــ هذا صحيح ولكن لا القي لهذه التهديدات بالاً بل إنني لم ابلغ السلطات المصرية بها او اطلب حماية خاصة بي لأنني وضعت روحي على كفي فداء لسوريا وسبق ان صدر ضدي حكم بالاعدام من نظام بشار الاسد بتهمة التخطيط لانقلاب بالتعاون مع دول اجنبية لا أدري ما هي.
/6/2012 Issue 4237 – Date 28 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4237 التاريخ 28»6»2012
AZP02