إطلاق دفعة للمستفيدين من الإعانة الإجتماعية في العراق

1039

عبد الزمان : القانون الجديد يشمل الخريجين بالمنح الطارئة

العمل يشرع بإطلاق دفعة للمستفيدين من الإعانة الإجتماعية

بغداد – الزمان

تشرع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بأطلاق دفعة جديدة للمستفيدين من الاعانة الاجتماعية خلال الايام المقبلة . ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن الوزير باسم عبد الزمان القول انه (ومنذ تسلمنا مهام الوزارة وضعنا اولوية لحسم موضوع المتقدمين للشمول منذ عام 2016 البالغ عددهم 600 ألف اسرة), مشيرا الى ان (هيئة الحماية الاجتماعية وبجهود ملاكاتها تمكنت من شمول 325 ألف اسرة بعد تصنيف المبحوثين عن غيرهم وكذلك من ظهروا فوق خط الفقر), واضاف ان (الوزارة اجرت بحثا اجتماعيا لنحو 300 اسرة اخرى تمهيدا لشمولها بالحماية الاجتماعية), وتابع ان (نهاية العام الحالي سيتم اطلاق دفعة جديدة من المشمولين بالاعانة وبالتالي تحسم الوزارة موضوع المتقدمين في عام 2016), واوضح عبد الزمان ان (هناك مشكلات كثيرة في قانون الحماية رقم 11 لسنة 2014 كونه يعتمد على خط الفقر), ولفت الى ان (الوزارة عملت على تعديل هذا المعيار بدقة من خلال الاعتماد على معيار القدرة على العمل وارسلته الى مجلس شورى الدولة ونحن الان بانتظار ارساله الى البرلمان لتشريعه), مبينا ان (القانون الجديد سيشمل فئات اخرى كالخريجين من خلال منحهم اعانة طارئة لمدة ستة اشهر), منوها الى (التعاقد مع ألف باحث اجتماعي يتم توزيعهم بين المحافظات), واردف عبد الزمان بالقول ان (الوزارة تمكنت من زيادة تخصيصات الهيئة في الموازنة المقبلة حيث سيفتح الشمول الجديد لـنحو 600 ألف اسرة عبر التقديم على الاستمارة الالكترونية في موقع الوزارة).

دفعة رابعة

وكان عبد الزمان قد اعلن عن اطلاق الدفعة الرابعة من راتب المعين المتفرغ في بغداد والمحافظات للأشهر تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الأول من العام الجاري, اذ يكون التوزيع عبر بطاقة الماستر كارد. في غضون ذلك , وجه عبد الزمان هيئة ذوي الإعاقة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني للنهوض بعملها . واشار البيان الى ان (عبد الزمان وجه الهيئة بفتح آفاق التعاون المشترك مع منظمات المجتمع المدني الفاعلة في مجال حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة للنهوض بعملها لما يخدم فئة المعاقين ويلبي احتياجاتهم).

تقديم افكار

 من جهته, اكد رئيس الهيئة عصام عبد اللطيف ان (الهيئة دعت المنظمات والشباب الناشطين في مجال الإعاقة إلى تقديم الأفكار والمقترحات التي تسهم في ادماج هذه الفئة في المجتمع وتفعيل جميع مفردات القانون رقم 38 لسنة 2013), مبينا ان (الهيئة ستأخذ بالحسبان جميع الملاحظات والأفكار التي سيتم تقديمها كما ستتولى تنظيم العمل المشترك مع المنظمات وفق سياسة عمل مدروسة ومعدَّة بشكل مهني). وانجزت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في الوزارة 238 معاملة مكافأة نهاية الخدمة و39 معاملة تقاعدية للعمال المضمونين خلال الشهر المنصرم. وقالت معاون مدير عام الدائرة نجلة عيسى ان (مكافأة نهاية الخدمة تصرف نقديا وبدفعة واحدة كتعويض للعمال المضمونين الذين انتهت خدماتهم من دون منحهم راتبا تقاعديا لعدم توفر شروط الاستحقاق او في حال خروج العامل عن نطاق قانون العمل والضمان بشكل نهائي كأن يتحول الى موظف في الدولة او صاحب عمل , تمنح ايضا للرجل الذي اكمل 60 عاماً والمراة التي اكملت 55 عاما ولكل منهما 20 سنة خدمة مضمونة او كان للرجل 30 سنة مضمونة وللمرأة 25 سنة). مشيرة الى ان (الدائرة اصدرت ايضا 23 قراراً خاصاً باضافة الخدمة العسكرية والوظيفية والمضمونة فضلا عن اكمال 75 معاملة تأييد اشتراك وكذلك ارشفة المعلومات الخاصة بـنحو الف و 450 رقم ضمان اجتماعي الكترونيا خلال المدة نفسها). وبحثـت دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة مع ممثلي برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق خطوات تنفيذ مشروع بناء قدرة المجتمعات المحلية على الصمود الذي يعتزم تنفيذه في عدد من المحافظات التي شهدت اعمال عنف جراء الحرب ضد دعاش.

مشاركة