العفو الدولية العراق ثالث عالمياً في تنفيذ الإعدامات


العفو الدولية العراق ثالث عالمياً في تنفيذ الإعدامات
وكلاء من كتل أخرى يديرون حقائب الوزراء الكرد وحزب الطالباني يلوح بتقرير المصير
قتلى بعقوبة يرتفع إلى 25 واغتيالات في الكوت والموصل
لندن ــ نضال الليثي
بغداد ــ كريم عبدزاير
قالت منظمة العفو الدولية امس ان العراق أصبح ثالث أكبر بلد في العالم في تنفيذ أحكام الاعدام لا سيما بحق السجناء خلال الأشهر الماضية، وذلك أكثر مما فعل خلال عقد من الزمن تقريباً، وفقاً لتقرير ستصدره منظمة العفو الدولية هذا الأسبوع. من جانبها أعلنت وزارة العدل العراقية، امس، عن تنفيذها حكم الاعدام ضد سبعة مدانين بتهمة الارهاب، قائلة انهم من تنظيم القاعدة . وأوضح بيان صادر من وزارة العدل العراقية، أن دائرة الاصلاح العراقية التابعة للوزارة نفذت أحكام الاعدام بسبعة أدينوا وفق المادة أربعة من قانون الارهاب ليصبح عدد الذين تم اعدامهم خلال هذا الأسبوع 11 شخصاً، أربعة منهم كانوا قياديين في تنظيم القاعدة . وقالت مصادر في المنظمة طلبت عدم الكشف عن اسمها قبل صدول التقرير إن العراق شهد أكبر زيادة في عمليات الاعدام من أي مكان آخر في العالم خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، وأعدم ما لا يقل عن 129 شخصاً العام الماضي، أي ما يعادل تقريباً ضعف عمليات الاعدام في عام 2011 وأعلى رقم خلال السنوات الثماني الماضية. واضافت، نقلاً عن التقرير، أن العراق اعدم 16 شخصاً منذ كانون الثاني الماضي، من بينهم أربعة في الأسبوع الماضي وحده، وتم تنفيذ معظم عمليات الاعدام بتهم تتعلق بالارهاب أو القتل وفي اطار محاكمات فشلت غالبيتها في الوفاء بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة، بما في ذلك استخدام الاعترافات المتنزعة تحت التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة. من جانبها نسبت صحيفة الاندبندنت البريطانية الى مديرة منظمة العفو الدولية فرع المملكة المتحدة، كيت ألن، قولها ان العالم يتجه الآن نحو الغاء أو التخفيف على الأقل من عقوبة الاعدام، لكن العراق خالف هذا الاتجاه بطريقة مزعجة ونشاهد اليوم نطاقاً مذهلاً من عمليات الاعدام في العراق يعود بنا الى الأيام القديمة السيئة من الاعدامات الواسعة النطاق في عهد صدام حسين . وتقول منظمة العفو الدولية في تقريرها ان أحكام الاعدام في العراق نُفّذت على دفعات، وجرى اعدام 34 شخصاً في يوم واحد خلال حزيران الماضي، من بينهم خمس نساء كما تم الحكم على اثنتين أخريين على الأقل بالاعدام. ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله ان حكومة المملكة المتحدة قلقة للغاية بشأن الزيادة في حالات الاعدام في العراق وتعارض استخدام هذه العقوبة على سبيل المبدأ، وسنستمر في حث الحكومة العراقية على اصدر قرار بوقف تنفيذ هذه العقوبة بهدف الغائها . من جانبها هاجمت لجنة الشهداء والسجناء السياسيين النيابية، امس، المطالبين بـ الغاء عقوبة الاعدام، واكدت أن الصيحات التي تستنكر اعدام للارهابيين تقف وراءها نعرات طائفية مذهبية تريد ان تبقي الارهاب طليقا ، فيما أكدت أن عمليات الاعدام التي تنفذها وزارة العدل تتم وفق القرآن والدستور . وقال رئيس مؤسسة السجناء والشهداء السياسيين النيابية محمد الهنداوي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب امس أن هناك أصواتا تتعالى وتندد بما تقوم به وزارة العدل من تنفيذ أحكام الاعدام بحق الارهابيين والقتلة الذين حكم عليهم من قبل القضاء وصودق عليهم من قبل رئاسة الجمهورية ، مؤكدا ان ما تقوم به وزارة العدل هو اجراء دستوري وقانوني ومطابق للشرع الذي يعتبر القصاص حياة .
على صعيد آخر أعلن مصدر طبي في محافظة ديالى العراقية أن حصيلة الهجوم الذي استهدف التجمع الانتخابي وسط مدينة بعقوبة أمس الاول بلغت 25 قتيلا و65 جريحا. وأفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى بأن مدنيا قتل وأصيب شرطي بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية أمنية في حي الرفاعي غرب الموصل. مشيرا الى أن جنديين على الأقل قتلا بانفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للجيش بمنطقة كوكجلي شرق الموصل. وأوضح أن مدير شؤون أفواج شرطة نينوى نجا من محاولة اغتيال بتفجير استهدف موكبه في ناحية القيارة جنوب الموصل ما أدى الى الحاق أضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية.
لافتا الى أن طبيبا قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون في حي الشفاء غرب الموصل. من جهة أخرى أكد مصدر في شرطة محافظة واسط أن ضابطا في الجيش السابق أصيب بهجوم مسلح نفذه مجهولون أمام منزله في منطقة الداموك شمال مدينة الكوت. كما قتل مدير دائرة الرقابة المالية في محافظة واسط بهجوم مسلح بأسلحة كاتمة شنه مسلحون على سيارته في العاصمة العراقية بغداد. من جانبه قرر رئيس الوزراء نوري المالكي امس منح الوزراء الاكراد اجازة وتكليف وزراء من قوائم أخرى ادارة وزاراتهم بالوكالة. فيما حذر نائب امين عام الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح من تمزق العراق وتقسيمه ملوحا بخيار اجراء استفتاء شعبي لتقرير مصير اقليم كردستان. وقال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي في تصريح امس ان رئيس الوزراء أصدر امس قراراً منح بموجبه الوزراء الكرد اجازة بعد انقطاعهم عن حضور اجتماعات مجلس الوزراء منذ أسابيع، وأضاف أن المالكي قرر أيضاً اسناد الحقائب الوزارية التي كان يشغلها الوزراء الكرد لوزراء آخرين وكالة .
AZP01