العراق يطبّق التوقيت الصيفي منذ 1942 – محسن حسين

العراق يطبّق التوقيت الصيفي منذ 1942 – محسن حسين

قد لا يعرف الكثيرون ان العراق من اوائل الدول التي اقرت التوقيت الصيفي وذلك عام 1942 اي قبل 78 عامافي ذلك العام قرر مجلس الوزراء تطبيق التوقيت الصيفي ابتداء من 21 حزيران والى نهاية ايلول ، غير انه الغي بعد بضع سنوات.

واعيد العمل بهذا التوقيت عام 1983اثناء الحرب العراقية الايرانية ، واستمر طيلة ربع قرن (25 عاما) لغاية الغائه عام 2008 من قبل مجلس الوزراء.

من المؤكد ان الدول التي عمدت الى تطبيق التوقيت الصيقي كانت تعاني من حرارة الجو صيفا ومن نقص الطاقة الكهربائية وكلاهما من معالم العراق والحمد لله

من الناحية التاريخية فان المانيا اول من طبق فكرة التوقيتين الصيفي والشتوي في الحرب العالمية الاولى اذ ان المانيا كانت بحاجة الى الوقود في الحرب فطبقت فكرة التوقيتين الصيفي والشتوي بدافع اقتصادي . وبذلك اعتبرت المانيا اول دولة طبقت هذا التوقيت.. ولما سمعت انكلترا بذلك اسرعت بتأليف لجنة نصحت بتطبيق النظام وطبقته . ولكنه نفذ بشكل دائمي بقرار صدر عام 1925 لان البرلمان البريطاني رفضه عندما قدمه ويليام ويلت عام1909.

هناك دول عربية عديدة لا تتبع التوقيت الصيفي، وفي بعض البلدان العربية التي تتبعه لا توجد مواعيد ثابتة لبداية تطبيقه ونهايته وقد تتغير من سنة إلى أخرى حسب الظروف الزمنية، مثل حلول شهر رمضان أو ضرورة خاصَّةٍ لتوفير الطاقة في سنة معينة. تشير القواعد الواردة في القائمة التالية إلى المواعيد العادية في الدول العربية التي تتبع التوقيت الصيفي:

المغرب: من أول أحد في شهر ايار/ مايو إلى 27 تشرين اول /أكتوبر.

سوريا: يبدأ في آخر جمعة من شهر آذار /مارس وينتهي في الجمعة الأخيرة من شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

العراق: تم إلغاءه في عام 2008.

مصر: تم إلغاؤه في 20 نيسان / أبريل عام 2011 من قبل حكومة عصام شرف. في حينِ كان تطبيقِه يبدأ في آخر جمعة من شهر نيسان / أبريل وينتهي في آخر جمعة من شهر ايلول/ سبتمبر ثم تقُرر إعادة العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى قبيل إنتخابات رئاسة الجمهورية 2014 بناء على قرار مجلس الوزراء وذلك إضطرارياً بسبب أزمة الطاقة المتكررة وانقطاع التيار الكهربائي، على ان يبدأ في 15 ايار/ مايو و ينتهي بالخميس الأخير من ايلول/ سبتمبر مع إستثناء شهر رمضان كونه يقع خلال فصل الصيف ثم تم إلغاؤه نهائيا مرة أخرى منذ 2015.

الأردن: تم العودة لإستعمال التوقيت الشتوي في ليلة 19-20  من شهر كانون الأول (ديسمبر) لعام 2013.

لبنان: من الأحد الأخير في مارس (آذار) حتى الأحد الأخير في أكتوبر (تشرين الأول).

تــــونــــــــس: تم العــــــمل به بين عامي 2005 و2008 وكان يبدأ في الأحد الأخير من شهر اذار/مارس ويستمر حتى الأحد الأخير في تشرين الاول.

مشاركة