العراق يحيي اليوم العالمي لحقوق الإنسان بأحكام إعدام جديدة


العراق يحيي اليوم العالمي لحقوق الإنسان بأحكام إعدام جديدة
المالكي لا أهمية لبيانات مقتدى الصدر البارزاني يوصي البيشمركة الحفاظ على التآخي في كركوك
بغداد ــ كريم عبد زاير
أوصى رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني امس قوات البيشمركة المحتشدة عند مشارف كركوك بأهمية الحفاظ على التآخي والسلام وخدمة جميع مكونات كركوك.
وذلك حسب آمر لواء قوات البيشمركة في كركوك العميد شيركو رؤوف الذي قال ان رئيس اقليم كردستان العراق تفقد قوات البيشمركة المتواجدة عند مشارف كركوك في قره اهنجيل وناحية ليلان والتقى المقاتلين الاكراد برفقة وزير البيشمركة جعفر شيخ مصطفى . ونقل رؤوف عن البارزاني قوله ان حل مشاكل العراق يكمن في تطبيق الدستور وان مشكلة المناطق المتنازع عليها حلها في تطبيق المادة 140 التي تدعو الى اجراء استفتاء حول مستقبل كركوك. من جانبه قلل رئيس الوزراء نوري المالكي من شأن البيانات التي يصدرها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وآخرها حول تسليح الجيش العراقي، داعياً من أسماهم مطلقي الاتهامات إلى إثباتها قانونياً. وأشار الموقع الرسمي لرئيس الوزراء، إلى أن المالكي وفي رد على سؤال وجه له في نافذة التواصل مع الصحفيين على الموقع، أن بيانات مقتدى الصدر لم تعد لها أهمية لكونها متناقضة وسرعان مايتم الانقلاب عليها، حيث لا تتطابق الأقوال مع السلوك، أما بالنسبة الى السلاح وتسليح الجيش العراقي فعلى مطلقي هذه الاتهامات إثباتها قانونيا أو مواجهة تبعات اتهاماتهم قضائيا وعدم إطلاق الكلام على عواهنه . وكان السؤال الموجه الى المالكي هو، أصدر مقتدى الصدر في الاسبوع الماضي بيانا حول تسليح الجيش العراقي تضمن عددا من الاتهامات الخطيرة، وورد فيه على سبيل المثال ان يكون شراء السلاح لأجل العراق لا لأجل دولة اخرى، ما ردكم على ذلك؟
على صعيد آخر تستضيف بغداد اليوم المؤتمر الدولي للأسرى والمعتقلين العرب والفلسطينيين في السجون الاسرائيلية بحضور عدد من الشخصيات العربية والعالمية. من جانبه إنتقد المالكي، حصر حقوق الإنسان في العراق بالمعتقلين والسجناء فقط، مشيراً الى أن حكومته لا تسمح مطلقاً بأي انتهاك لأي سجين أو معتقل. وقال المالكي في كلمة باحتفالية أقيمت في بغداد امس لمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، إن حقوق الإنسان في العراق تضيق، ليصبح الجدل بين العراقيين حول حقوق الإنسان للسجناء فقط، وكأن لا حقوق للمرأة والطفل والفقراء والشهداء، على الرغم من أننا لا نسمح مطلقاً بأي انتهاك لأي سجين أو معتقل . وأشار الى أن مَن يمارس الجرائم والانتهاكات ووضع العراقيل أمام بناء الدولة يجب محاسبتهم، ولا خير في مجتمع إذا لم يحاكم هؤلاء ولا يأخذ الحقوق منهم .
AZP01