العراق ومصر يوقّعان 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون في مجالات مختلفة

العراق ومصر يوقّعان 15 مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون في مجالات مختلفة

بغداد – الزمان

وقع العراق ومصر 15  مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون وبروتوكولات في مجالات، ابرزها النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية. وقال بيان امس ان (العراق وقع 15  مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون مع مصر، في مجالات مختلفة، وذلك في مراسم رسمية جرت بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ونظيره المصري مصطفى مدبولي حيث وقّعا محضر اللجنة العليا العراقية  المصرية المشتركة)، وتضمنت مراسم الحفل الرسمية التوقيع على (عدة مذكرات تفاهم وبرنامج تعاون وبروتوكولات في مجالات، النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية). وترأس كل من الكاظمي ومدبولي مباحثات وفدي الحكومتين.وأشاد الكاظمي في مستهل الاجتماع بـ(العلاقات الأخوية بين البلدين، ورغبة العراق بتطويرها الى مستوى علاقات ستراتيجية تخدم مصلحة البلدين كما ثمن موقف مصر الداعم للعراق في حربه ضد تنظيم داعش).

واعرب الكاظمي عن (سعادته بتضييف بغداد أعمال اللجنة، حيث سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات، في مجالات النقل والصحة والطاقة والكهرباء، والتعاون في المجالات العلمية والفنية والثقافية)،  واشار الكاظمي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مدبولي الى (ايلاء أهمية قصوى باللجنة العراقية المصرية الأردنية المشتركة وتفعيل مقرراتها).

من جانبه ، اكد مدبولي ان (الشارع المصري سعيد بهذه الزيارة ونسعى لاعادة العلاقات القوية بين البلدين).

 واضاف انه (تمت مناقشة استعداد مصر لمساعدة العراق في مجال الطاقة والنقل وكذلك وتنفيذ المشروعات التي ستحددها الحكومة العراقية). ووصل مدبولي امس السبت الى بغداد بزيارة رسمية . واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، إن وفد الحكومة المصرية الذي يترأسه مدبولي، يضم وزراء ومسؤولي القطاعات، وسيوقعون مذكرات تفاهم في بغداد مع الحكومة العراقية.وأضاف الصحاف أن (توقيع مذكرات التفاهم يعد تعزيزاً لآلية العمل الثلاثي المشترك بين بغداد والقاهرة وعمان، ونحرص على هذه الجهود وفق مصالح متساوية ومتشاركة)، موضحا ان (العراق يعمل اليوم على تنويع علاقاته الستراتيجية مع عمقه العربي، ولاسيما مع الأردن ومصر، للاستفادة من القدرات التي تتوافر عليها مصر في قطاعات الإسكان والاعمار والزراعة والصحة والهدف من ذلك تعظيم الواردات العراقية والبوابات الاقتصادية)، وتابع ان (العراق ومصر استكملا حوارات معمقة من شأنها إعادة بث البرامجيات التي تحسن التواصل على مستوى الخبرات وبناء الطاقات وتعزيز البيئة الاستثمارية المشتركة على مستوى القطاعين الخاصين في البلدين وهذا الأمر سيفضي إلى شراكات بين القطاعين وسينتهي بتسيهلات مشتركة على كفاة الصعد والمجالات).

مشاركة