العراقيون يتظاهرون للأسبوع السادس مطالبين رافضي التعايش بالرحيل


العراقيون يتظاهرون للأسبوع السادس مطالبين رافضي التعايش بالرحيل
بغداد سلاحكم لنا أم علينا.. أجيبوا فورا الموصل إلك يوم يا ظالم الفلوجة والأنبار الوفاء للشهداء سامراء قطع الطرقات على المحتجين
بغداد ــ كريم عبد زاير
الموصل ــ الرمادي
سامراء ــ الزمان
واصل مئات الآلاف من العراقيين امس وللأسبوع السادس على التوالي تظاهراتهم المعارضة لسياسة حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد والموصل والانبار والفلوجة وسامراء وكركوك مجددين المطالبة بإلغاء قانون الارهاب وبإطلاق سراح المعتقلين خصوصا النساء.
وفي بغداد، احتشد مئات بحي العامرية غربي بغداد بعد أداء صلاة الجمعة يتقدمهم رجال دين ووجهاء العشائر للتنديد بسياسة المالكي في التعامل مع متظاهري مدينة الفلوجة الأسبوع الماضي، والتي أدت إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة نحو 60 آخرين.
وحمل المتظاهرون بعد الصلاة أعلاما عراقية ولافتات قالت إحداها سلاحكم لنا أم علينا.. اجيبوا فورا في إشارة لاستهداف المصلين. وسط هتافات بينها بالروح بالدم نفديك يا عراق . واعلنوا رفضهم لأي شعار طائفي. وأطلق المحتجون العراقيون أسماء جمع العزة و الكرامة و لا تخادع و شهداء الفلوجة ، على تظاهراتهم.
وفي ساحة الأحرار وسط الموصل تجمع نحو 5 آلاف متظاهر، حيث رفعوا لافتات منددة بالمالكي وكتب على إحداها لك يوم يا ظالم ،.
وشهدت ساحتان أخريان في الموصل تجمعات مناهضة عند مسجد الرحمة في حي السكر بالجانب الأيمن لنهر دجلة، وعند مسجد النبي شيت بمنطقة الساحل الأيسر.
في السياق ذاته، قالت هيئة علماء ودعاة نينوى في بيان لها، إن عناصر أمنيين تابعين للحكومة العراقية قاموا امس باعتراض طريق الشيخ حمود هلال، امام وخطيب مسجد النور الكبير غرب الموصل، وأرادوا اعتقاله لولا تدخل المواطنين هناك .
وأضاف البيان قام الأمن بإهانة الشيخ هلال وهو من المعروفين بتأييدهم التظاهرات الشعبية، ونحن نستنكر بشدة هذا الفعل .
من جانبه دعا إمام وخطيب الجمعة في جامع النبي شيت بمدينة الموصل، خلال خطبته امس المالكي للرحيل إن لم يرد التعايش السلمي مع العراقيين. وقال الشيخ جميل العبيدي نحن نريد ان نتعايش فيما بيننا ومن لا يريد هذا التعايش فليرحل . وأبدى العبيدي في الخطبة تأييدا لمطالب المتظاهرين، وقال إن هناك نساء بريئات يقبعن في السجون، أطفالهن فقدوا حنان الأم، لا لشيء سوى لان أمهم أخذت بذنب غيرها، زوجها أو أبيها أو شقيقها . وأضاف أنه على الحكومة أن تراجع نفسها وتطلق السجناء وخاصة النساء البريئات ممن أخذن بجريرة أقربائهن . وتظاهرت حشود تقدر بمئات آلاف على الطريق الرئيس شرق الفلوجة بعد صلاة الجمعة التي حملت شعار الوفاء لشهداء الفلوجة . وقال الشيخ عبد الحميد الجميلي، خطيب الصلاة، إن ما حدث الجمعة الماضي انتهاك لحقوق الإنسان والدستور .
وقتل ثمانية متظاهرين وأصيب عشرات بجروح إثر وقوع اشتباكات بينهم وبين دورية للجيش عند موقع التظاهر الجمعة الماضي.
وفي مدينة الرمادي احتشد مئات آلاف المتظاهرين من مختلف مناطق محافظة الأنبار على الطريق الرئيسي غرب مدينة الرمادي.
واحتشد الآلاف من أبناء العشائر العربية، بعد ظهر امس، في قضاء الحويجة مطالبين حكومة نوري المالكي بالرحيل، وتعديل الدستور، وإطلاق سراح المعتقلين. وقال الشيخ نزهان زكاع العبيدي، عضو الحراك الجماهيري لتنسيقيات الحويجة، إن أكثر من عشرة آلاف محتشد ومعتصم في ساحة العز والشرف تجمعوا اليوم نصرة للمظلومين ووفاءً لدماء الشهداء بالفلوجة وتضامنًا مع مدن الأنبار وصلاح الدين والموصل وبغداد .
AZP01

مشاركة