العدل يوقع إتفاقية تبادل سجناء مع سوريا

266

العدل يوقع إتفاقية تبادل سجناء مع سوريا

بغداد – محمد الصالحي

كشف وزير العدل  حيدر الزاملي عن قرب توقيع اتفاقية لتبادل السجناء مع سوريا ولفت الى أن الاتفاقية ستشمل السجناء الصادرة بحقهم أحكام في الجرائم السالبة للحرية باستثناء القضايا الإرهابية.

وقال الزاملي في بيان امس عقب استقباله السفير السوري لدى العراق صطام الدندح إن(مسعى عقد اتفاقيات تبادل السجناء جاء بتوجيه من الحكومة لبناء أسس جديدة للعلاقات والتعاون مع دول العالم في الجوانب الإنسانية الخاصة بالنزلاء إضافة إلى تبادل الخبرات الوظيفية).

واكد ان (اهمية توقيع اتفاقية تبادل السجناء مع الحكومة السورية تأتي تماشياً مع نهج الوزارة الهادف لتعزيز التعاون القانوني وتبادل المحكومين في الجرائم السالبة للحرية باستثناء القضايا الإرهابية). مبينا ان (عقد اتفاقيات تعاون قانوني وامني بين البلدين يأتي انطلاقاً من  تعرضهما لخطر الإرهاب). مشيراً إلى أن (اتفــــــاقية تبادل المحكومين بين البلدين المزمع عقدها ستشمل السجناء الصادرة بحقهم أحكام في الجرائم السالبة للحرية باستثناء القضايا الإرهابية).

ونقل البيان عن الدندح قوله إن (اتفاقية تبادل السجناء تم تأكيد عقدها خلال اجتماع سابق لوزراء العدل العرب) عادا (تهمة تجاوز الحدود بين العراق وسوريا تختلف عنها بين البلدان الأخرى لأنها تندرج تحت طائلة الارهاب).

وأضاف الدندح ان (النزلاء السوريين الموجودين في السجون العراقية يتمتعون برعاية تتطابق مع معايير حقوق الانسان الدولية) داعياً الى (عقد اتفاقيات اخرى تتضمن اطر تعزيز التعاون في شتى المجالات بين البلدين).

مشاركة