العدد الجديد من مجلة البيت المغربية

366

العدد الجديد من مجلة البيت المغربية
مجلة البيت المغربية.. شعر عالمي وعربي ودراسات نقدية
الرباط الزمان
عَدَدٌ جديد مزدوج 19»20 من مجلة البيت المغربية التي تصدر عن بيت الشعر . تضمن حواراً مع الموسيقار العراقي نصير شمة بعنوان الموسيقى تبْني مِعماراً من ضوء، أجْراهُ معهُ الشاعر نبيل منصر. أبواب العدد هي
باب أراض شعرية تضمّن قصائد الشعراء أوكتافيو باث، جيوكاندا بيلي، أليخاندرا بيزارنيك، ميرا دِلْمار، آن ماري بيرجلاند، نونو جوديس، لويس ألبيرطو دي كونيكا، فاليريا دي فيليتشي، محمد بلحاج آيت أورهام، مبارك وسّاط، عدنان ياسين.
باب مؤانسات الشعري شمل الدراسات التالية عن الرومانيسْك لجان ماري شايفر ترجمة مصطفى النحّال ، الزنجية في الشعر العربي المعاصر لبنعيسى بوحمالة، البناء النظري عند محمد مفتاح واستراتيجية التوسيع لخالد بلقاسم، التخييل الشعري والحساسيات الجديدة في الشعر المغربي المعاصر لعلي آيت أوشان.
باب مقيمون في البيت خصّصَتْه المجلة للشاعر خورخي لويس بورخيس، انطلاقاً مِن مقال لزوجة الشاعر الباحثة ماريا كوداما بعنوان بورخيس المتصوف الإشراق، ترجمَهُ الشاعر خالد الريسوني وأرْفَقهُ بمنتخباتٍ من شعر بورخيس غطّت أربعين صفحة من العدد.
في باب اليوميات يكتُبُ الشاعران عزيز أزغاي ومحمود عبد الغني عن الشاعر محمد بوجبيري، كما يتضمّنُ الباب ملفّاً عن مهرجان الشعر العربي الإفريقي الذي نظَّمه بيت الشعر في المغرب بمدينة زاكورة، بمشاركة شعراء ونقاد من مصر وسوريا ولبنان والكونغو والسينغال والكامرون وبوركينا فاسو والمغرب.
باب أعمال من اللانهائي تضمّن متابعة للعدد الأوّل من مجلة الآخَر ، الذي صدر صيف 2011، وتعزَّزَ بعددٍ ثانٍ في بحر السنة نفسها، وهي المجلة التي يُشرف عليها الشاعر أدونيس. كما نقرأ في هذا الباب مقالاً عن إدمون عمران المليح، كتبه أندريس سانشيت روباينا ترجمة خالد الريسوني . والملف الأخير في العدد خاصّ بالفهرس العامّ لمجلة البيت من عددها الأوّل خريف 2000 إلى العدد 18، أعدَّهُ الباحث محمد يحيى قاسمي.

/4/2012 Issue 4176 – Date 17 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4176 التاريخ 17»4»2012
AZP09