العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 70 آيزيدية في سنجار

800

العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 70 آيزيدية في سنجار

عشائر ديالى تتخذ قراراً حيال مروّجي المخدرات

بغداد – فائز جواد

ديالى ــ سلام الشمري

اكد مسؤول شؤون العشائر في محافظة  ديالى العميد علي محمود الربيعي، ان  (العشائر اعلنت البراءة من اي شخص يأوي ارهابين او يقدم لهم دعما لوجستيا) .وقال الربيعي لـ  ( الزمان )، ان  (زعماء القبائل والعشائر قرروا البراءة من اي شخص يأوي متهم بالإرهاب او يقدم له اي شكل من اشكال العون ) ، لافتا الى ان  (الارهاب خط احمر لا يمكن التهاون معه ).  واضاف الربيعي ، ان  (العشائر قررت دعم القوى الامنية في معركتها ضد المخدرات والتعاون معها في المعلومات وعدم افساح اي مجال للترويج في مناطقها) ، مبينا أن  ( العشائر وقعت تعهدات بالتخلي عن كل من يتورط بترويج او المتاجرة بالمخدرات باعتباره افة تهدد المجتمع ولا تقل خطورة عن ارهاب ورصاصاته) . الى ذلك اكد عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى عبد الخالق العزاوي ، بان نشاط داعش انحسر في 3 مناطق بديالى خلال الربع الاخير من العام الجاري. وقال العزاوي لـ ( الزمان ) ، ان  ( نشاط داعش الارهابي في محافظة ديالى كان مرصود في 7 مناطق خلال الربع الاول من العام الجاري لكن بسبب النشاط الامني لكل التشكيلات الامنية والعمليات الناجحة اسهمت في تقلص وانحسار نشاطه في 3 مناطق فقط خلال الربع الاخير من العام الجاري 2020). واضاف العزاوي، ان (عودة الضربات الجوية في تعقب اهداف داعش خاصة في المناطق النائية والبعيدة كان لها دور فعال في خفض معدلات هجماته بنسبة 70 بالمئة خلال الاشهر الأخيرة).

خلايا نائمة

وأكد  العزاوي ، أن ( داعش يمر بأضعاف حالاته والخلايا النائمة باتت ضعيفة جدا غير قادرة على تنفيذ هجمات في اغلب المواقع بسبب الرصد الميداني والنشاط الاستخباري( ومن جانب آخر اكد القيادي في الحشد الشعبي احمد التميمي لــ ( الزمان )  ، ان  (قوة امنية من استخبارات ومكافحة الارهاب في ديالى  بالتنسيق مع مفارز الشرطة نجحت في قتل اثنين من ارهابيي داعش في بساتين ناحية العبارة (14كم شمال شرق بعقوبة) .واضاف التميمي، ان (العملية جرت وفق معلومات استخبارية  مؤكدا بان القتيلين متورطين بتفجير العبوات الناسفة واستهداف الفلاحيين البسطاء في الاشهر الماضية (وأكدت خلية الاعلام الأمني انفجار عجلة مفخخة في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار في ساعة متأخر من ليل أمس الاول.وذكر بيان للخلية تلقته (الزمان) امس، ان (عجلة مفخخة نوع كيا حمل انفجرت ، بالقرب من الجسر الفلسطيني في منطقة البو فراج بمحافظة الأنبار، دون خسائر تذكر). وقتل أربعة ارهابيين بانفجار عبوة ناسفة على عجلتهم في محافظة صلاح الدين. وقال البيان ان (أربعة إرهابيين قتلوا بإنفجار عبوة ناسفة على عجلة نوع بيك اب التي كان يستقلها هؤلاء الدواعش في منطقة المگطع بصلاح الدين). وصيب ثلاثة مقاتلين بينهم ضابط بانفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى. واوضح البيان ان (عبوة ناسفة أنفجرت على قوة من لواء المشاة 74 اثناء تنفيذ واجب لورود معلومات استخباراتية بوجود كدس عتاد في منطقة توكل شمال قضاء المقدادية، مما ادى الى اصابة ضابط ومقاتلين اثنين). فيما , ألقت قوة أمنية، القبض على ارهابي خلال هروبه من جزيرة كنعوص جنوبي محافظة نينوى. وقالت خلية الاعلام ان (القوات الأمنية ألقت القبض على الارهابي م. ع. د خلال عبوره من جزيرة كنعوص الى الضفة الثانية سباحة، حيث اتخذت الاجراءات القانونية بحقه ومازال التحقيق جار معه).وكانت القوات الخاصة التابعة للجيش اقتحمت الأثنين الماضي جزيرة كنعوص الواقعة على نهر دجلة قرب الموصل، بعد معلومات تشير إلى أن داعش يستخدمها كقاعدة لعملياته. الى لك , افاد مصدر بمصرع امرأة واصابة رجل بحادث تصادم بين عجلة عسكرية نوع همر وعجلة مدنية شمالي بغداد.وقال المصدر في تصريح امس إن (حادثا مروريا وقع على طريق الشط الطابي في الطارمية تصادم بين همر للجيش وسيارة مدنية).

مصرع امرأة

واضاف أن (الحادث ادى الى مصرع امراة تبلغ من العمر  80عاما واصابة ابنها بجروح). واعتقلت قوة امنية القبض على متهم بسرقة شقة سكنية في منطقة المشتل جنوب شرقي بغداد. واشار بيان لمديرية مكافحة أجرام بغداد تلقته (الزمان) امس الى ان (قوة من مديرية مكافحة إجرام بغداد قامت بتنفيذ واجب إلقاء القبض على متهم بسرقة مبلغ 5 ملايين دينار مع مصوغات ذهبية أخرى تقدر بقيمة  3 ملايين دينار من شقة سكنية في منطقة المشتل).مؤكدا ان (هذه العملية تأتي بعد توفر معلومات عن الحادث ومباشرة ضباط ومنتسبي مكتب مكافحة اجرام بغداد الجديدة بأخذ الموافقات الأصولية وجمع تصوير الكاميرات القريبة من محل الحادث والتحري وجمع المعلومات والتوصل الى الجاني ورصد تحركاته ومتابعته حتى إلقاء القبض عليه والذي اعترف بقيامه بالجريمة وتم تدوين أقوال الجاني قضائيا بالاعتراف وفق المادة  442 من قانون العقوبات العراقي).

وعثر على مقبرة جماعية جديدة تضم رفات العشرات من النساء الايزيديات في قضاء سنجار غربي نينوى. وجاء في تصريح مدير اعلام وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان فؤاد عثمان، انه (تم العثور على مقبرة جماعية جديدة في ساحة معهد سنجار تضم رفات 70 شهيدة من النساء الايزيديات قتلهن داعش اثناء سيطرته على المنطقة), مؤكدا ان (اعمال المرحلة الرابعة لفتح المقابر الجماعية في قرية كوجو ستتم بالتزامن مع فتح المقبرة الجماعية الجديدة التي تم العثور عليها مؤخراً).

مشاركة