العثور على جثة مذيع لبناني في شقته بعمان


العثور على جثة مذيع لبناني في شقته بعمان
الحكومة الأردنية توافق على إتفاقية تطوير أول محطة نووية
عمان الزمان وافق مجلس الوزراء الأردني على اتفاقية تطوير أول محطة نووية في المملكة مع شركة روس آتوم الروسية .
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية ، الدكتور خالد طوقان ، إن الاتفاقية سيتم التوقيع عليها في موسكو مطلع شهر سبتمبر المقبل ، وتتضمن دراسات الأثر البيئي والبنية التحتية والطرق وحالة شبكات الكهرباء وقدرة شبكة الكهرباء الوطنية على استيعاب الطاقة الناتجة عن المحطة.
وأوضح طوقان ، في تصريح له أمس ، أن الاتفاقية تشمل ، ولمدة سنتين، دراسات تفصيلية عن الموقع ، وتكلفة الكهرباء المولدة وسعر بيعها للشبكة الوطنية وتكلفة إنشاء المحطة ، مشيرا إلى أن تكلفة الدراسات خلال مدة الاتفاقية تقدر بنحو 46 مليون دينار تمولها الحكومة باعتبارها دراسات خاصة بالأردن. وأشار إلى أن هذه الاتفاقية واحدة من اثنتين سيتم توقيعهما مع روسيا في إطار مشروع المحطة النووية ، وأن الاتفاقية الثانية ستكون على مستوى حكومتي البلدين ، وجوهرها تحديد آليات دعم حكومتي البلدين لمشروع المحطة النووية.. كما تتضمن الاتفاقية موضوع تزويد المحطة بالوقود النووي ومعالجة الوقود المستنفذ من المحطة. وعن موعد توقيع الاتفاقية الثانية، قال طوقان إنها ما تزال في طور المفاوضات .. متوقعا الانتهاء منها مع نهاية العام الحالي ليتم عرضها بعد ذلك على مجلس النواب الأردني . يذكر أن الحكومة الأردنية اختارت في شهر أكتوبر الماضي شركة روس آتوم لتنفيذ أول محطة نووية في البلاد بالاعتماد على العرض المقدم من الشركة بتكلفة 10 مليارات دولار لمفاعلين ، وتحديد موقع »منطقة عمرة» ، شرقي الأردن ، رسميا لإقامة هذه المحطة.
على صعيد اخر قالت السلطات الأمنية الاردنية أمس إن المذيع اللبناني المقيم في الأردن مازن دياب قتل وانها فتحت تحقيقا في الحادث بعد العثور على جثته ملقاه في شقته السكنية بضاحية الأمير راشد غربي العاصمة عمان.
وقالت مواقع اخبارية محلية أن دياب وجد مخنوقا لكن مواقع أخرى قالت إنه تلقى عدة طعنات في أنحاء متفرقة من جسده بالاضافة لوجود لاصق على فمه.
ويعمل دياب 31 عاما منذ سنوات في إذاعة صوت الغد المحلية بعد أن انتقل للعيش في المملكة. وكان قد عانى من سرطان الرئة وأجريت له عملية جراحية جرى فيها استئصال أجزاء من رئته.
وشهدت منطقة سكن دياب بعد انتشار خبر مقتله تجمع عدد كبير من الفنانين والمذيعين ومحبي دياب الذين بدت عليهم آثار الصدمة جراء الجريمة.
فيما تظاهر مئات الاردنيين امس في عمان مطالبين بالغاء معاهدة السلام مع اسرائيل تضامنا مع قطاع غزة، ومؤكدين دعمهم ل المقاومة .
وشارك نحو الف شخص في تظاهرة للحركة الاسلامية وسط عمان انطلقت من امام المسجد الحسيني الكبير هاتفين لا سفارة صهيونية على ارض اردنية و غزتنا فيها أسود تدعس على راس اليهود .
وحمل بعض الشبان مجسمات تشبيهية لصواريخ، في اشارة الى صواريخ حركة المقاومة الاسلامية حماس . من جهة اخرى، شارك نحو 500 شخص في تظاهرة اخرى نظمتها مجموعات شبابية واحزاب يسارية انطلاقا من منطقة ضاحية الرشيد غرب عمان وصولا الى صرح الشهيد الذي يبعد نحو 2 كلم.
وهتف المشاركون فلتسقط وادي عربة في اشارة الى اتفاق السلام بين الاردن واسرائيل، و يا للعار يا للعار السفارة جوا الدار .
وحملوا لافتات كتب على واحدة منها الاردن يدعم المقاومة واخرى لا لبقاء سفير الكيان الصهيوني على ارضنا . ويرتبط الأردن بمعاهدة سلام مع اسرائيل موقعة عام 1994.
وشارك عشرات الآلاف من الاردنيين الجمعة الفائتة في مهرجان اقامته الحركة الاسلامية في عمان احتفالا ب انتصار غزة ودعما ل المقاومة .
وبحسب مراقب عام جماعة الاخوان المسلمين في الاردن همام سعيد فقد شارك نحو نصف مليون اردني في مهرجان غزة تنتصر، المقاومة تحمينا ونحميها ، فيما قدر مسؤول امني العدد باكثر من 100 الف.
وتشهد المملكة بين حين وآخر مطالب شعبية ونيابية بسحب السفير الاردني من اسرائيل وطرد سفير تل ابيب من عمان ردا على انتهاكات اسرائيلية.
وشهد قطاع غزة الخميس تهدئة هشة بين اسرائيل والفلسطينيين تخللها تبادل محدود لاطلاق النار، مما عزز الامال بامكان نجاح الجهود الدبلوماسية الجارية من اجل التوصل الى وقف اطلاق نار دائم.
وقتل حوالى الفي فلسطيني معظمهم من المدنيين و67 اسرائيليا بينهم 64 عسكريا منذ الثامن من تموز»يوليو يوم بدء الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة.
وبعد ايام من مفاوضات غير مباشرة بوساطة مصرية، تم التوصل الى هدنة هي الاطول خلال الاسابيع الخمسة للنزاع منحت الاطراف بعض الوقت لمواصلة المحادثات حول نقاط خلافية من اجل هدنة دائمة.
Azzaman Arabic Daily Newspaper Vo1/17. UK. Issue 4881 Saturday 16/8/2014
الزمان السنة السابعة عشرة العدد 4881 السبت 18 من شوال 35 هـ 16 من آب اغسطس 2014م
AZP01