العتبة العلوية تعلن إنشاء مشروع معمل للحديد والصلب بطاقة 350 ألف طن سنوياً

331

الزوراء تواصل تسويق إنتاجها من الماء الصحي

العتبة العلوية تعلن إنشاء مشروع معمل للحديد والصلب بطاقة 350 ألف طن سنوياً

النجف – سعدون الجابري

أعلنت العتبة العلوية عن قيام الملاكات الهندسية والفنية في شركة فيض القسيم التابعة للعتبة ، عن المباشرة بالأعمال المدنية لموقع إنشاء معمل لصناعة الحديد والصلب، وهو من المشاريع الإستراتيجية والذي  سيسهم في دعم الإنتاج المحلي والتقليل من البطالة .

وذكر بيان تلقته (الزمان) أمس أن (شركة فيض القسيم من خلال المعمل المزمع إنشاءه ، سوف يختص بإنتاج قضبان حديد التسليح وبقياسات مختلفة وسيوفر مايقارب 500 فرصة عمل) .

وأوضح أن (المشروع يقع  على مساحة 20 دونماً ، وموقعة غرب محافظة النجف الأشرف ، في منطقة الصناعات الثقيلة ويدار بكوادر محلية 100 بالمئة). وأعلنـت شركة الزوراء العامة إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن استمرارها بتسويق إنتاجها من الماء الصحي والمُقطر علامة زلال بعبواته المُختلفة خلال شهر كانون الثاني الجـاري . وأفـاد مدير عام الشركة هـادي علـي طـه في تصريح للمكتب الإعلامي في الوزارة تلقته (الزمان) امس ان (ملاكات موقـع المنصـور التابع للشركة قامت بتجهيز دوائر الدولة والقطاع الخاص بالماء الصحي والماء المُقطر علامة زلال ).

تأمين احتياجات

مشيراً الى ان (التجهيز شمل وزارة الصناعة والمعادن بكمية  35كارتونا لعبوات سعة 330 مل والبيع المباشر لـ  4 00شرنك لعبوات سعة  330مل إضافة إلى تسويق 150 كارتون ماء مُقطر)، مؤكداً (إمكانية الموقع المذكور لتأمين إحتياجات الوزارات والقطاع الخاص من الماء الصحي بالمواصفات المُعتمدة وبالكميات المطلوبـة) .

وأعلنـت هيئة البحث والتطوير الصناعي التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن عن حصول مركز أبحـاث ابـن البيطـار التابع لها على براءة إختراع بعنوان (استخلاص وتوصيف وتقييم فعالية مُستخلص جوز الطيب في زيادة الخصوبة) والصادرة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعيـة .

وقـال مدير المركز عبـد الـرزاق داود ان (براءة الإختراع تهدف إلى معرفة مدى تأثير دور المُستخلص المائي لنبات جوز الطيب في عملية التكاثر ولندرة المعلومات في هذا المجال فقد ضمنت هذه البراءة تأثير المُستخلص الخام على الخصوبة كونها المؤثر الأمثل لعملية التكاثر)، مُبيناً أنه (قد تم تقييم النبات على خصائص الحيامن ومستوى الهرمون الذكري في الفأر والدراسات السريرية لبعض المرضى من مراجعي المعهد العالي للعقم حيث تم تقييم فعالية المُستخلص على الحيوانات المنوية نشاطها وحركتها وفعاليتها وأظهرت النتائج ان للمُستخلص المائي لنبات جوزة الطيب القدرة العالية والفعالية على زيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة نشاطها وفعاليتها من خلال زيادة نشاط الخلايا الجرثومية المولدة للحيوانات المنوية بصورة مُباشرة وكذلك زيادة فعالية خلايا ( LEYDIG)  وبالتالي زيادة هرمون التستر سترون بشكل مُباشر)، لافتا الى (دور الجامعات العراقية المُتميز في الحصول على هذه البراءة حيث يضم الفريق البحثي كل من رئيس كيمياويين : جمال سلمان جياد من هيئة البحث والتطوير الصناعي/ مركز ابن البيطار وم.د. ليث عامر عبد الحسين من جامعة النهرين/ كلية الطب – فرع الجراحة وسالي نبيل حنا جابرو من الجامعة التقنية الوسطى /كلية التقنيات الصحية والطبية إضافة إلى ر.بايولوجيين أقدم معمر طالب حمد وكيمياوي أقدم : حسن بدر حسين من هيأة البحث والتطوير الصناعي / مركز ابن البيطـار) .

مشاركة