العتبة الحسينية تتكفّل قبول طالبة متفوّقة في كلية الطب

 

 

 

 

التعليم يعلن نتائج الترشيح ويطلق دليل التقديم إلى الكليات الأهلية

 العتبة الحسينية تتكفّل قبول طالبة متفوّقة في كلية الطب

بغداد – الزمان

كربلاء – عمر الجابري

اكدت العتبة الحسينية المقدسة ، قبول الطالبة ايلاف حيدر من محافظة النجف ، الحاصلة على معد 98.17  في كلية الطب بجامعة وارث الانبياء وعلى نفقة العتبة. وقال بيان تلقته الزمان امس ان المتولي الشرعي للعتبة ،ممثل المرجعية الدينية العليا عبد المهدي الكربلائي ، استجاب لمناشدة الطالبة إيلاف حيدر من النجف التي حصلت على معدل 98.17 بالمئة في الامتحان الخارجي، ولم يتم قبولها في كلية الطب ضمن الدراسة الصباحية ، نتيجة وجود فرق تسعة أيام من عمرها عن اقرانها الاخرين، واضاف ان الكربلائي وجه بإكمال دراستها في كلية الطب الدراسة الصباحية ، بجامعة وارث الأنبياء وعلى نفقة العتبة الحسينية ، إستجابة لها وبسبب ظروفها الاستثنائية. وقررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في وقت سابق، السماح للطلبة من مواليد 1995  بالتقديم الى القبول المركزي.وذكر بيان لها انه استجابة ودعما للمتفوقين من أصحاب المعدلات العالية من مخرجات الدراسة الإعدادية ،وحرصا على عدم اقتصار المعالجات على الحالات الاستثنائية،قررت الوزارة شمول الطلبة من مواليد 1995 من أصحاب المعدل الذي لا يقل عن 90  بالمئة ،التقديم الى القبول المركزي. في تطور ، اطلقت الوزارة ، دليل الطالب للقبول في الجامعات والكليات الأهلية للعام الدراسي الجاري. واشارت الوزارة في بيان تلقته الزمان امس ان الدليل يضمن شروط التقديم الى الجامعات والكليات الأهلية في الدراستين الصباحية والمسائية ،والأسس العامة لنظام وقنوات القبول، وآليات التقديم والحدود الدنيا للتقديم ومدخلات السنة الدراسية الحالية، داعيا الطلبة الى الاطلاع على الدليل والتعرف على الخيارات المتعلقة بالجامعات والكليات الأهلية والأجور الدراسية للأقسام العلمية والإنسانية التي ستتيح التقديم اليها في الاستمارة الإلكترونية. كما اعلنت الوزارة نتائج الدفعة الثانية من تعديل الترشيح وقبول طلبة السنة الماضية. واوضح البيان ان قائمة نتائج تعديل الترشيح ضمن القناة العامة ضمت 1106  طالبا ، في ما تم قبول 1915  من خريجي السنة الدراسية الماضية، بينما تضمنت قوائم تعديل الترشيح لذوي ضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية قبول 40 طالبا ، واشتملت قائمة ذوي شهداء الحشد الشعبي على قبول ثلاثة طلاب ، كما بلغ عدد المقبولين ضمن قائمة ذوي شهداء ضحايا جرائم حزب البعث المنحل 12  طالبا، لافتا الى ان قوائم الطلبة من خريجي السنة الدراسية الماضية ضمن فئة ذوي ضحايا العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية ، تضمنت قبول 68 طالبا ، وثلاثة طلاب من ذوي شهداء الحشد الشعبي وثمانية طلاب من ذوي شهداء ضحايا جرائم حزب البعث المنحل. واعادت الوزارة فتح استمارة التقديم الى قناة المعلمين المجازين دراسيا. واكد البيان ان الوزارة إعادة فتح استمارة التقديم الإلكتروني الى قناة المعلمين المجازين دراسيا للسنة الحالية ، حيث سيتمر التقديم حتى الثاني من كانون الاول المقبل عبر بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة ، كما سيتاح في هذه القناة للمعلمين والمعلمين المهنيين الذين لم يتم قبولهم ضمن الدفعة الأولى، التقديم مجددا الى المقاعد الشاغرة على وفق التخصص المناظر.

علن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج قبول الطلبة الـ 10 بالمئة الأوائل من خريجي المعاهد في الدراستين الصباحية والمسائية للسنة الدراسية 2022/2021.

وتضمنت قوائم الطلبة المنشورة في بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة www.dirasat-gate.org  قبول 1396  طالبا في الأقسام والكليات المناظرة أو الاختصاصات المقاربة وسيتم لاحقا فتح بوابة التقديم ضمن هذه القناة لغرض التقديم.

مشاركة