العباءة العربية .. رمز تراثي

663

العباءة العربية .. رمز تراثي

زي يزيّن أكتاف الشيوخ ويدفئ نجوم الثقافة

بغداد –  عامر محسن الغريري

التزين بالعباءة العربية اشارة لاعتزاز الرجل بتراثه وارتداءها في المآتم والافراح يضفي هيبة على الوجوه الاجتماعية وشويخ  العشائر وكبار القوم.. والعبائة انواع الشتوية والصيفية .. والمصنوعة بمهارة يدوية كبيرة انها عالم جميل وانيق وساحر..

لنفتح ابوابه ونطلع القارئ على اسراره.. على جانبي الطريق الذي يصل شارع الجمهورية بساحة الرصافي تحتشد محلات بيع العباءة العربية والعقال واليشماغ وكل مكملات اناقة الرجل .. يقول السيد لؤي الغالبي صاحب احدى محلات بيع في ساحة الرصافي : اكبرر اسرار العباءة انها رمز تراثي لايندثر يتبارى الناس لاقتناءه للظهور في المناسبات الدينية والاجتماعية ومناسبات العزاء بمظهر يدل على مكانة الشخص ومنزلته بين قومه وهي انواع فهناك السوري الكشمير والايراني رضوي الاكثر جودة من حيث الخامة والتفصيل والخياطة من السورية ويضيف العباءة التي تتضمن نسبة كبيرة من نايلون تكون اقل جودة وهذ ينطبق على العباءة السورية مقارنة بالعباءة الايرانية التي تجمع مابين القطن والصوف لذلك لايبتاعها الا (اللباس).

{ هذا يعني اختلاف اسعارها .. ترى هل يتأثر السعر بالوان العباءة؟

– نعم.. الاسعار تتباين حسب المنشأ السوري 25 الف دينار اما الايراني 50 الف دينار .. الالوان لا تؤثر على السعر .. الاسعار موحدة.

{ هل تقومون بعمل العباءات في هذه المحلات؟

– نحن نبيع العباءات لا نصنعها اماكن عملها معروفة في الكوت والنجف والكاظمية اما عملنا هنا يقتصر على تلبية رغبة الناس في الشراء .. ولا تظن ان عمل العباءة يتم بسهولة فهي مراحل تبدأ بجمع الاصواف وغزلها وحياكتها وتفصيلها وتثقيبها..

{ وعندما سالته عن اشهر باعة العباءة

– قال : ستارالكناني في شارع الرشيد وحجي رشيد في شارع الجمهورية.

بعض الناس يشتري العباءة ليهديها بمناسبة فرح كما يهدي الورورد او الساعات والخواتم.. هذا ماقاله سلام حسين رجل دين واضاف وهو يرتدي عباءة صيفية بيضاء  هذه العباءة جاءتني هجية واعتز بها وهذه اول مرة اضعها على اكتافوسعرها اكثر من 45 الف دينار..في سوق الكاظمية المسقف امتهن الشاب امير علي بيع العباءة الرجالية .. سالته عن تكاليف الخياطة فقال الخياطة النجفية وخياطة العمارة تكاليفها محصورة بين 50 الف الى 80 الف واحيانا 100 الف الى 150 الف للخياطة الانيقة اما الخياطة درجة اولى الخياطة درجة اولى تصل الى ثلاثة ملايين.

عباءة صيفية

في الصيف يكثر الاقبال على العباءة الصيفية بماذا تختلف عن الشتوية

فقال العباءة الصيفية عمل يدوي يتحتاج الى مهارة وتفان ولا يجيد صنعها الا المتمرس بالمهنة وهي تختلف عن العباءة الشتوية الجاهزة والتي على راس انواعها المربد. اثناء حديثي مع الشاب علي جاء رجل يحمل رزمة من العباءات يروم كيها سألته كم يكلف كي العباءة المستعملة فاجاب 3 الاف دينار.. وعدت اسال امير عن انواع الخياطة والخيوط

فقال: الخياطة كلبدون لون ذهبي وخياطة تحرير بلون القطعة اما الخيوط في الخيط الذهبي والبولستر.

مشاركة