العاهل المغربي يصل باريس ووزير الخارجية يستطلع الإليزيه حول أزمة الصحراء

العاهل المغربي يصل باريس ووزير الخارجية يستطلع الإليزيه حول أزمة الصحراء
حسم أزمة تلفزيونية بإقالة رئيس هيئة الاتصالات
الرباط ــ عبدالحق بن رحمون
وصل العاهل المغربي الملك محمد السادس امس الى فرنسا في زيارة خاصة ، كما أفادت مصادر متطابقة.
ولم يعرف ما اذا كان الملك سيلتقي خلال الزيارة الرئيس الفرنسي المنتخب فرنسوا هولاند.
وبحسب وكالة الانباء المغربية الرسمية فقد اجرت الرباط اول اتصال بالفريق الرئاسي لهولاند من خلال زيارة قام بها وزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني إلى فرنسا، والتقى خلالها مسؤول الفريق الرئاسي الفرنسي الجديد، بيير موسكوفيسي.
وكان العاهل المغربي استقبل في آذار مبعوثة هولاند إلى المغرب، مارتين أوبري التي تعد مقربة من الملك محمد السادس نظرا لعلاقات الصداقة التي نسجها والدها جاك دولور عندما كان على رأس اللجنة الاوربية في بروكسل، حيث قضى الملك الشاب هناك فترة تدريب.فيما قالت مصادر ان الرباط تريد معرفة موقف6 الاليزيه من نزاع الصحراء الغربية
وعين الملك محمد السادس مساء الجمعة قبيل سفره إلى فرنسا، بحسب بلاغ للديوان الملكي، عشرة ولاة وثلاثين عاملا في 23 إقليما و7 محافظات.
ولأول مرة، تمت هذه التعيينات طبقا لاحكام الدستور الجديد بناء على اقتراح من رئيس الحكومة ، الاسلامي عبد الإله بنكيران، وب مبادرة من وزير الداخلية ، كما جاء في بيان رسمي.
على صعيد آخر أعفى العاهل المغربي امس، رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري محمد الغزالي، من مهامه على خلفية جدل كبير حول دفاتر الشروط الخاصة بالتلفزيون العمومي في المغرب.
وعين العاهل المغربي مكان محمد الغزالي، أمينة لمراني الوهابي، على رأس المجلس الاعلى للاتصال السمعي البصري، المكلف داخل الهيئة بمراقبة عمل وسائل الاعلام السمعية والبصرية في المغرب، وصياغة دفاتر شروط القنوات العامة.
ويأتي هذا التعيين بعد جدل كبير كان سببه مصادقة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، في 31 آذار، على دفاتر شروط جديد خاص بالقناتين الاولى والثانية العموميتين، والتي كان من بين بنودها بث الاذان في مواقيت الصلاة الخمسة، ومنع بث اشهار العاب الحظ اضافة الى مراجعة البرامج التي تقدم باللغة الفرنسية وساعة بث أخبار المساء.
وقالت تقارير ان الغزالي يدفع رأسه ثمنا لأزمة دفاتر التحملات الشروط .
وقد جعل وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي اسلامي من منع اشهار العاب الحظ على التلفزيون مطية ركب عليها في مشروعه لاصلاح التلفزيون العمومي ، بحسب بعض التحاليل.
وكان من المفترض أن تدخل بنود دفاتر الشروط الجديدة حيز التنفيذ ابتداء من الاول من ايار»مايو، لكن تطبيقها تم تأجيله الى تاريخ غير محدد.
/5/2012 Issue 4197 – Date 12 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4197 التاريخ 12»5»2012
AZP01