العاهل السعودي يدعو روحاني إلى الحج وأوباما يتبادل معه الرسائل

267


العاهل السعودي يدعو روحاني إلى الحج وأوباما يتبادل معه الرسائل
الدبلوماسي الإيراني السابق صباح زنكنة لـ الزمان الحديث عن صفقة بين طهران وواشنطن في غير محله
سليماني مكانة إيران في المنطقة تحققت بأقل التكاليف
لندن ــ نضال الليثي
طهران ــ الزمان
أعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما انه تبادل رسائل مع نظيره الايراني حسن روحاني، وحذره من ان تمهله في شن ضربات على سوريا لا يؤثر على التهديدات الامريكية باستخدام القوة لمنع ايران من تصنيع اسلحة نووية.
فيما تلقى الرئيس الايراني حسن روحاني دعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لأداء مناسك الحج.
واكد اوباما في مقابلة بثتها قناة ايه بي سي نيوز حصول اتصال له مع روحاني، مبديا اعتقاده بان ازمة الاسلحة الكيمياوية السورية اظهرت ان الدبلوماسية يمكن ان تؤتي بنتائج ايجابية اذا ما اقترنت بتهديدات عسكرية. في وقت اعلنت وزارة الخارجية البريطانية امس ان وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ سيلتقي نظيره الايراني محمد جواد ظريف في ايلول في نيويورك، في حين لا تزال العلاقات الدبلوماسية المباشرة بين البلدين مقطوعة منذ نهاية العام 2011. وقالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية لوكالة فرانس برس ان الوزيرين سيلتقيان في ايلول في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل. وكانت بريطانيا اجلت دبلوماسييها واغلقت سفارتها في طهران اثر هجوم شنه مئات الاسلاميين في نهاية تشرين الثاني 2011 على منازل دبلوماسييها بعد اعلان فرض عقوبات بريطانية جديدة على طهران بسبب برنامجها النووي. واغلقت سفارة ايران في لندن ايضا. لكن البلدين لم يقطعا رسميا علاقاتهما. وتتولى سلطنة عمان تسيير الشؤون الايرانية في بريطانيا فيما كلفت السويد بالمصالح البريطانية في ايران. وذكرت وكالة أنباء فارس امس ان السفارة السعودية في طهران قدمت دعوة رسمية وجهها الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الى الرئيس حسن روحاني للتشرف بحج بيت الله الحرام خلال العام الجاري . وقالت الوكالة شبه الرسمية ان روحاني لم يعلن عن قراره النهائي حول الاستجابة لدعوة الملك السعودي للمشاركة في مراسم الحج خلال العام الجاري الا ان القرار النهائي سيتم اتخاذه بعد ختام زيارته لنيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة .
يشار الى ان موسم الحج لهذا العام يصادف في شهر تشرين الأول المقبل. وكان الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد أدى مناسك الحج في العام 2007 تلبية لدعوة من الملك السعودي.
زنكنة 25 دولة
تقاتل في سوريا
في وقت قال صباح زنكنة الدبلوماسي الايراني السابق من طهران رداً على سؤال لـ الزمان حول وجود صفقة مع الولايات المتحدة تتضمن وقف الدعم لحزب الله اللبناني وحماس الفلسطينية والرئيس بشار الاسد وحصول تغيير في سياستها بالعراق ان هذا الكلام في غير محله .
واوضح ان كل ملف من هذه الملفات له طابعه وضروراته وتركيبه الخاص. وقال انه لا يمكن النظر الى هذه الملفات كحزمة واحدة غير قابلة للتعديل وتتعلق بتعامل أطراف اخرى مع هذه الملفات بأسلوب قهري ولا سلمي مثل تعامل اسرائيل مع حزب الله وارسال 25 دولة لمقاتلين اجانب الى سوريا. واضاف زنكنة في تصريحه لـ الزمان ان حزب الله كوجود وطني في لبنان على مدى عقود يتعرض لانتهاكات اسرائيل من دون رادع دولي يحاول منعها. وأضاف في ظل هذا الوضع لا يمكن لايران ان تتخلى عن حزب الله الذي يوجه. عمليات الردع ضد اسرائيل. وأوضح ان ايران مستمرة في دعم هذا الحزب ما دامت 25 دولة تواصل ارسال المتطرفين للقتال في سوريا.
وشدد على ان حزب الله يدافع عن وحدة لبنان وسلامة اراضيه. وشدد زنكنه ان ايران ضد استخدام السلاح الكيمياوي في سوريا. وأكد أنه عندما تريد إيران تغيير العلاقات فعلى الآخرين التمسك بالسياسات السلمية القائمة على اساس المصالح وهو ما نرغب به. من جانبه اكد قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الايراني قاسم سليماني ان دعم المقاومة يضمن المصالح الوطنية الايرانية، موضحا ان ارساء الديمقراطية في العالم الاسلامي يصب بمصلحة ايران ويلحق الضرر بالغرب. حسب قوله. واوضح سليماني في كلمة القاها خلال الملتقى الثالث والثلاثين لآفاق الاعلام بطهران، قدم فيها تحليلا حول مكانة ايران في المنطقة، وقال ان هذه المكانة الدينية والسياسية العظيمة والعميقة، تحققت بأقل التكاليف وفي اطار المصالح الوطنية. وعد سليماني ان فلسطين ولبنان والعراق ثلاثة محاور رئيسية في التطورات التي حدثت في غضون الـ 15 عاما الماضية، مضيفا ان المكتسبات الفريدة التي حققتها الجمهورية الاسلامية والدور الحاسم لايران في هذه المحاور الثلاثة، حقيقة اعترف بها حتى الاعداء ايضا. ويدعم الحرس الثوري حزب الله وحماس والملشيات في العراق.
AZP01