العاهل السعودي وأردوغان يبحثان الممرات الإنسانية


العاهل السعودي وأردوغان يبحثان الممرات الإنسانية
اعتراضات روسية تعوق التصويت على مشروع قرار المراقبين تركيا والأردن يتشاوران حول مخاطر محدقة بأمنيهما
تظاهرات غير مسبوقة في مدن سوريا وأريافها وعنان يريد ضمانات لوصول المساعدات
اسطنبول ــ توركان اسماعيل
الرياض ــ الرباط ــ جنيف ــ الزمان
أفشلت اعتراضات روسيا تصويتاً لمجلس الأمن حول المراقبين الدوليين الى سوريا ينص على اطلاق المعتقلين وقيام المراقبين بزيارات مفاجئة من دون علم السلطات الى المدن السورية. من جانبهما بحث العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الخيارات المطروحة في سوريا ومن بينها الممرات الانسانية وتسليح المعارضة السورية. فيما خرج عشرات آلاف المتظاهرين المعارضين والنشطاء الى باحات وشوارع المدن والقرى امس مع تطبيق وقف اطلاق النار الذي سجل خرقا تمثل باطلاق قوات النظام النار على المتظاهرين ما تسبب بمقتل خمسة اشخاص. وسقط 11 مدنياً برصاص الأمن أمس في مناطق مختلفة وهو عدد قليل للمرة الأولى. فيما خرجت تظاهرات غير مسبوقة في مدن سوريا وأريافها حسب المرصد السوري. من جانبها ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا ان مجموعة ارهابية مسلحة اغتالت امس ضابطا في الجيش السوري في حماة وجنديا في حلب ومدنيين احدهما في حلب والآخر في محافظة ادلب. كما اشارت الى محاولة تسلل نفذتها مجموعة ثالثة من الاراضي التركية. على صعيد متصل دعا الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي عنان الى ضمان وصول مساعدات انسانية الى اكثر من مليون شخص في سوريا هم بحاجة اليها، حسب ما افاد المتحدث باسمه احمد فوزي. فيما ارتكب المتحدث باسم عنان هفوة حول مطالبة عنان بممرات انسانية نقلتها عنه وكالة الانباء كادت ان تقوض المهمة لولا اتصالات عاجلة بين دمشق وموسكو ونيويورك وجنيف حيث مقر عنان.
على صعيد متصل ناقش وزير الخارجية التركية أحمد داوود أوغلو ونظيره الأردني ناصر جودة، امس الجمعة، التطورات في سوريا في ظل مهمّة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي عنان، والتأثير الممكن لتردي الوضع الأمني هناك على أنقرة والأردن. في وقت قالت وزارة الخارجية الروسية ان وزير الخارجية المغربي سعد الدين عثماني سيقوم بزيارة عمل الى موسكو في الفترة من 17 الى 19 نيسان. والمغرب عضو غير دائم العضوية في مجلس الامن عن المجموعة العربية. وصرح احمد مختار غون السفير التركي الى الرياض ان الملفات الاقليمية الرئيسية وعلى رأسها الملف السوري تم طرحها خلال المشاورات بين العاهل السعودي واردوغان الذي وصل في وقت متأخر مساء الخميس الى الرياض حيث قام بزيارة قصيرة.
واضاف غون ان تركيا تعطي اهمية كبرى للتنسيق مع السعودية . واصفا الرياض بانها الصديق والشريك الاقرب لتركيا في المنطقة . وقال اردوغان قبل توجهه الى الرياض هناك خطة من ست نقاط اقترحها عنان … هل يتم تطبيقها؟ لست متفقا مع الراي القائل بأنه يتم تطبيقها .
وبحث اردوغان علاوة عن المساعدة الانسانية الى اللاجئين السوريين في تركيا في البدائل في حال فشلت خطة كوفي عنان، وبحث دعم المعارضة السورية بما يمكنها من الدفاع عن نفسها اي بحث امكانية تسليحها وتحديد نوعية الاسلحة التي يمكن ان تحتاجها المعارضة.
وقتل خمسة اشخاص عندما اطلقت قوات الامن الرصاص لتفريق التظاهرات، اثنان منهم في مدينة حماة وآخر في مدينة سلقين في ريف ادلب ورابع قرب مسجد في بلدة نوى في محافظة درعا وخامس في داريا في ريف دمشق لم يكن يشارك في التظاهر لكنه اصيب برصاص عشوائي اطلق لتفريق تظاهرة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال فوزي ان وصول المساعدات الانسانية امر ضروري، موضحا انه اساء التعبير عندما تكلم قبل قليل في الامم المتحدة عن ممرات انسانية . وقال لوكالة الصحافة الفرنسية كنت اريد ان اتكلم عن ضمان وصول المساعدات الانسانية . من جهتها قالت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي اليزابيث بيرز ان المنظمة توزع حاليا المساعدات الانسانية عبر الهلال الاحمر السوري منذ بدء عمليتها العاجلة في كانون الاول الماضي. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن داوود أوغلو قوله في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني في اسطنبول، ان تركيا والأردن هما البلدان اللذان سيكونان الأكثر تأثراً بالتطورات في سوريا . وأشار الى أنه وجودة ناقشا المستجدات في سوريا في اطار مهمّة عنان، مضيفاً أنهما بحثا في 3 نقاط مهمّة الأولى تتعلق بالوضع الانساني هناك، الذي يسوء مع تزايد عدد السوريين الهاربين الى الأردن وتركيا، حيث بلغ عددهم في تركيا 25 ألفاً.
/4/2012 Issue 4173 – Date 14 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4173 التاريخ 14»4»2012
AZP01