العاهل الأردني الى موسكو لبحث التصدي للتنظيمات الإرهابية

808

العاهل الأردني الى موسكو لبحث التصدي للتنظيمات الإرهابية
وزير خارجية قطر لم ندفع أي فدية لجماعات متشددة
عمان الزمان
برينستون نيوجيرزي رويترز
دافع وزير الخارجية القطري خالد العطية عن صلات حكومته بجماعات مسلحة متشددة في الشرق الاوسط ومشاركتها في التفاوض على اطلاق سراح رهائن لكنه نفى ان تكون بلاده دفعت أي فدية لنيل حريتهم.
على صعيد آخر يزور العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني موسكو اليوم الاربعاء لاجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول سبل التصدي للحركات والتنظيمات الإرهابية ، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي أمس.
وفي اجابته على سؤال بعد ان القى كلمة في معهد وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية بجامعة برينستون في ولاية نيوجيرزي الامريكية قال العطية قطر لا تدفع فديات. مرة اخرى.. قطر لن تعتذر عن أي روح او حياة أنقذناها في سوريا. إذا كان بامكاننا ان نتوسط لانقاذ روح اخرى فاننا سنفعل هذا.
وتوسط البلد العربي الخليجي الغني بموارد الطاقة الذي يساند بعض فصائل المعارضة المسلحة في قتالها للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد في اطلاق سراح رهائن اجانب وسوريين في بضع مناسبات اثناء الحرب الاهلية في سوريا التي بدأت قبل ثلاث سنوات.
وتدعم قطر الضربات الجوية الامريكية ضد تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد في سوريا وساهمت بطائرة مقاتلة في الليلة الاولى للهجمات الاسبوع الماضي لكنها لا تضطلع بدور نشط في العملية.
ومن بين حلفاء الولايات المتحدة الاخرين انضم الاردن والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة والسعودية الي الضربات الجوية.
ورغم ان الدول الخليجية جميعها تعارض الاسد إلا ان قطر تتعرض منذ وقت طويل لانتقادات بما في ذلك من جيرانها العرب الخليجيين لاستخدامها اموالا من عائدات ثروتها الضخمة من النفط والغاز لمساندة اسلاميين في ارجاء المنطقة بما في ذلك جماعات داخل سوريا.
وأكدت قطر للغرب في 24 سبتمبر ايلول انها لا تساعد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.
وفي ايلول ساعدت قطر في التفاوض على اطلاق سراح 45 جنديا فيجيا من قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة المنتشرة على الحدود السورية»الاسرائيلية بعد ان تعرضت لهجوم من جماعات اسلامية متشددة من بينها جبهة النصرة وهي فرع للقاعدة في المنطقة المضطربة بين سوريا واسرائيل.
وقال العطية الفيجيون كانوا يعملون بشكل وثيق معنا ولهذا هم شاهدوا خطواتنا وتحركنا لاطلاق سراح جنودهم. نحن لا نؤمن بدفع فدى. هذه طريقة أخرى للدعم يمكنكم أن تصفوها بانها دعم من خلال الباب الخلفي وهذا ما لا نفعله.
ومن بين الرهائن الذين ساعدت قطر في تأمين اطلاق سلاحهم بيتر ثيو كيرتس وهو امريكي احتجزته جبهة النصرة حوالي عامين و13 راهبة من الروم الارثوذكس في مارس اذار بعد ان احتجزهن مقاتلون اسلاميون لاكثر من ثلاثة اشهر. وحدد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي مقره بريطانيا هوية محتجزي الراهبات بانهم من جبهة النصرة.
وبحسب البيان، ان الملك عبد الله سيقوم الأربعاء بزيارة عمل إلى العاصمة الروسية موسكو، يلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين الروس، لبحث أخر المستجدات الاقليمية والدولية .
واشار البيان الى ان الزيارة تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمرين مع عواصم صنع القرار العالمي حيال مختلف التطورات التي يشهدها الشرق الأوسط، بما في ذلك سبل التصدي للحركات والتنظيمات الارهابية التي تشكل تهديدا خطيرا للمنطقة والعالم . واوضح البيان انه سيتم كذلك خلال الزيارة بحث جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفقا لحل الدولتين، وتطورات الأزمة السورية، ومستجدات الأوضاع في العراق، وبما يحمي المصالح الوطنية الأردنية العليا . يشار الى ان سلاح الجو الاردني شارك الثلاثاء والاربعاء الماضيين في الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي ضد مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.
ودعا العاهل الاردني الاربعاء الماضي امام الجمعية العامة للامم المتحدة الى اعتماد استراتيجية جماعية للقضاء على مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف، الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.
وقال الملك عبد الله في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان هؤلاء الارهابيين والمجرمين الذين يستهدفون سوريا والعراق ودولا اخرى هم الاشكال المتطرفة لتهديد عالمي خطير .
واضاف نحن بحاجة الى استراتيجية جماعية للسيطرة على هذه المجموعات والحاق الهزيمة بها وبلدي في الخطوط الامامية لهذه الجهود
AZP02