الصحة والزراعة تتلفان 700 ألف دجاجة في كردستان

335

إجراء كشف إشعاعي للمؤسسات الطبية في بغداد وواسط

الصحة والزراعة تتلفان 700 ألف دجاجة في كردستان

بغداد – تمارا عبد الرزاق

قررت  وزارتا الصحة والزراعة إتخاذ إجراءات بمنع دخول أي طيور او دواجن قادمة من اقليم كردستان. وقال مدير المختبرات البيطرية في وزارة الزراعة باسم نجم العضاض في تصريح أمس انه (لا توجد هناك أي حالة موجبة لأنفلونزا  الطيور في الاقليم عدا الحالة الوحيدة في مشروع دهوك وابيدت جميع الطيور الموجودة والبالغ عددها 700 الف دجاجة). فيما  قال الخبير من وزارة الصحة كريم عبد كاظم في تصريح امس ان (الزراعة اعلمتنا بوجود بعض الحالات بانفلونزا الطيور في الشمال عندها  عقدت اللجنة العليا لأنفلونزا الطيور  بايعاز من الوزيرة عديلة حمود والوزارات الأخرى لاتخاذ الاجرءات الوقائية المطلوبة). فيما أكد مدير برنامج الالتزام البايولوجي في العراق مؤيد لطفي السعي لاقامة مسح شامل للمناطق المحررة من سيطرة داعش للكشف عن احتمالات وجود مخاطر صحية وبيئية). وقال في تصريح امس انه  (وبعد إجراء عملية المسح الشامل لهذه المختبرات المسجلة في هذه المحافظات هناك مرحلة ثانية من المشروع سوف تنفذ بالتعاون مع الوزارات المختصة). الى ذلك اعلنت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الصحة  عن خلو المحافظات من انفلونزا الطيور. وقال بيان امس (بعد التحري والفحوصات المختبرية عدا اقليم كردستان تاكد خلو المحافظات من الوباء) واشار البيان الى ان (اللجنة العليا لمتابعة المرض أعلنت في الـ 26 من كانون الثاني الماضي  منع استيراد الدواجن ومنتجاتها من الاقليم والحدود الدولية المحاذية له، بعد رصد حالات إصابة بـأنفلونزا الطيور بعدد من حقول الإقليم) مؤكدا (اتخاذ العديد من الإجراءات لمنع انتقال المرض إلى بقية المحافظات). وفي ديالى قال المتحدث باسم صحة المحافظة فارس العزاوي في تصريح امس ان (فريقا مشتركا من الرقابة الصحية والامن الوطني ضبط شحنة كبيرة من البيض الفاسد تتألف من خمس شاحنات قادمة من إقليم كردستان). وأضاف العزاوي ان (عملية الضبط تمت من خلال جهد ومتابعة ميدانية) ملفتا الى ان (البيض الفاسد جرى نقله الى احد المطامر الرئيسية في محيط بعقوبة لاتلافه وفق محضر رسمي).

مسح اشعاعي

الى ذلك اجرت  وزارة الصحة والبيئة مسحا اشعاعيا على المؤسسات الصحية والعيادات الاهلية في محافظتي  بغداد وواسط   لتقليل المخاطر التي يتعرض لها العاملون في هذه العيادات ومعرفة التزامها بالمواصفات والضوابط البيئية اللازمة . وقالت دائرة التوعية والاعلام  بالوزارة في بيان امس ان (الفرق الفنية التابعة لمديرية بغداد اجرت كشفا موقعيا لعدد من عيادات الاشعة والمستشفيات في مناطق مختلفة من المحافظة لمعرفة مدى التزامها بقانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لعام 2009) .واضاف ان (المسوحات الاشعاعية شملت عدد من المستشفيات والمختبرات واثبتت الفحوصات خلو تلك المؤسسات الصحية  من وجود اي تسرب اشعاعي). واوضح البيان انه (تم اكمال المستمسكات  الاصولية الخاصة بالعيادات للحصول على اجازة عمل بالاجهزة السينية).

مشيرا الى ان ( مركز الوقاية من الاشعاع يشدد على ضرورة الالتزام بالقاعدة الذهبية للوقاية من الاشعاع  الزمن و المسافة والتدريع ومنع دخول الاشخاص غير المختصين الى غرفة التصوير الاشعاعي). وتابع ان (الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة محافظة واسط اجرت كشفا موقعيا لعدد من عيادات الاشعة والمستشفيات في مناطق مختلفة من المحافظة حيث شملت المسوحات عدد من المستشفيات واثبتت النتائج خلو تلك العيادات من وجود اي تسرب اشعاعي).

مشاركة