الصحة تغلق مراكز تجميل ومطاعم مخالفة للشروط في الرصافة

409

الكرخ ينجح بتبديل عظم الورك الأيمن لمريض مسن

الصحة تغلق مراكز تجميل ومطاعم مخالفة للشروط في الرصافة

بغداد – الزمان

قامت شعبة الرقابة الصحية في قطاع بغداد الجديدة التابعة لدائرة صحة بغداد الرصافة بحملة  صحية ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لها والتي شملت اغلاق مراكز تجميل ومطاعم مخالفة للشروط الصحية.

 وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (استناداً الى توجيهات مدير عام الدائرة عبد الغني سعدون الساعدي قامت الشعبة بحملة  صحية ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لها والتي شملت اغلاق مراكز تجميل ومطاعم مخالفة للشروط الصحية والزام اصحابها بعدم فتحها إلا بعد الحصول على الموافقات الصحية الكاملة).

واضاف ان (الحملة تضمنت ايضا المتابعة الميدانية على العاملين في المطاعم والتدقيق بحصولهم على بطاقات الفحص الطبي وشهادات التربية الصحية)، لافتا الى انه (تم متابعة المواد الغذائية الأولية المستخدمة في تحضير الأطعمة والمشروبات وكذلك المواد المعروضة للبيع في الأسواق المحلية لبيان مصادرها ومدة صلاحيتها  مع سحب نماذج منها وإرسالها الى مختبر الصحة العامة المركزي لمعرفة مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري).

وتابع البيان ان (الفرق قامت بتوزيع المطويات والبوسترات على اصحاب المحال والمطاعم متضمنة ارشادات توعوية صحية بشان اعراض الاسهال وكيفية غسل اليدين وطرق الوقاية من الكوليرا وأسباب التسمم الغذائي بغية حصول العاملين والمواطنين على مزيد من المعلومات الصحية الصحيحة).

توفير مستلرمات

بدوره انجز مجمع اللجان الطبية نحو 706 معاملة خلال اسبوع واحد. واشار مدير مجمع اللجان الطبية في الرصافة عبد الحسين ضاعن خلال لقائه بالساعدي الى إن (المجمع يتكون من سبعة لجان فرعية التي قامت بفحص هذه الإعداد وهي موزعة بين لجنة العطل والعجز التي قامت بفحص 167  بينما لجنة السياقة فحصت 312 واللجنة الدائمية فحصت 184 وقامت لجنة التعيينات بفحص 79 ولجنة التربية والتعليم 56 شخصا).  من جانبه اكد , الساعدي ان (الدائرة تعمل على توفير المستلزمات الأساسية إلى هذا المجمع من اجل تقديم الخدمات إلى المواطنين), مشيرا الى (أهمية إن تكون المواعيد قريبة جدا ولا تسمح الدائرة في المواعيد البعيدة وغير المسوغة), مشددا على (توفير وسائل الراحة إلى المراجعين من اجل تقديم الخدمات المتميزة لهم). وفي الكرخ , تمكن فريق طبي متخصص بجراحة العظام و الكسور في مستشفى الكرخ العام من اجراء عملية تبديل عظم الورك الايمن ثنائي القطب لمريض يبلغ من العمر 72 عاما.

وقال رئيس الفريق سعد شايع شبرم في بيان تلقته (الزمان) امس  ان (المريض يعاني من الام شديدة وصعوبة السير وبعد اجراء الفحوصات السريرية و المختبرية والاشعاعية و بناء على نتائج الفحوصات اتضح انه يعاني سوفان متقدم وتموت رأس عظم الفخذ), واضاف انه (بناء على الفحوصات تم تشكيل فريق طبي متخصص لاجراء عملية جراحية لتبديل مفصل الورك الايمن ثنائي القطب امريكي المنشأ حيث تكللت العملية بالنجاح و المريض بحالة صحية جيدة). وتفقد مدير عام الدائرة جاسب لطيف الحجامي مع الفريق المكلف بتأهيل و صيانة و تحسين اداء مستشفى اليرموك التعليمي اقسام ووحدات المستشفى المشمولة بالخطة قصيرة الامد.

سير العمل

وقال البيان  ان (الحجامي وبرفقة مدير المستشفى مبين علي ومدير المستشفى السابق سعد حاتم احمد و مديرة قسم التخطيط و رئيسة الفريق المكلف داليا فاروق اطلع اخر الاعمال والانجازات الخاصة بسير العمل وابدى توجيهاته وملاحظاته بشأن الالتزام بالسقف الزمني لتنفيذ الخطة و انجازها بالشكل الامثل مما ينعكس على الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين), واضاف (من واجبنا النهوض بالواقع الصحي لجميع مؤسساتنا الصحية برغم من الامكانيات المالية البسيطة المتاحة للدائرة).

مشاركة