الصحة ترهن رفع قيود كورونا بزيادة أعداد الملقّحين

 

 

الصحة ترهن رفع قيود كورونا بزيادة أعداد الملقّحين

بغداد – ياسين ياس

رهنت وزارة الصحة رفع القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا، بتحقيق المناعة المجتمعية عبر زيادة اعداد الملقحين . وقال مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي في تصريح امس ان (العراق لا يمكن مغادرة ملف كورونا في الوقت الجاري ، لانه لم يحقق نسبة التغطية المطلوبة بحملات التلقيح ، و حتى ترفع كل إجراءات التقييد الصحي يتطلب ذلك تحقيق المناعة المجتمعية). سجلت الصحة امس ، 1559 اصابة وشفاء 2851  حالة وبواقع 29 وفاة جديدة. واوضح الموقف الوبائي اليومي ، الذي اطلعت عليه (الزمان) امس ان (عدد الفحوصات المختبرية التي اجرتها الوزارة لعينات مشتبه اصابتها بالفايروس بلغت اكثر من 20  الفا ، حيث تم رصد 1559 اصابة بكورونا في عموم المحافظات)، واضاف ان (الشفاء بلغ 2851  حالة وبواقع 29  وفاة جديدة).

واشار الى ان (اكثر من 78  الف شخص تلقى جرعات اللقاح المضاد في مراكز الوزارة المنتشرة ببغداد والمحافظات). وحددت المملكة العربية السعودية ، الفئات المستحقة لتلقي الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا. وذكرت وزارة الصحة السعودية أن (الفئات المستحقة هم  زارعو الأعضاء والمصابون بفشل كلوي مزمن وأصحاب الأمراض المزمنة ومن تجاوز عمره 60  عاما وأصحاب المهن ذات المخاطر منهم الممارسون الصحيون).

من جانبه ، قال المتحدث بأسم الوزارة محمد العبد العالي إنه (تم البدء بإعطاء الجرعة المعززة الثالثة)، مؤكداً ان (الأيام المقبلة ستشهد توسعا في إعطاء الجرعة الثالثة  لشرائح أخرى من المستفيدين). فيما اعلنت المفوضية الأوربية، أن الاتحاد الأوربي صدر أكثر من مليار جرعة لقاح ضد كورونا. وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين  ان (الاتحاد صدر أكثر من مليار جرعة لقاح مضاد لكورونا خلال عشرة أشهر، إلى أكثر من 150 دولة)، واضافت ان (دول الاتحاد قدمت حتى الآن نحو 87  مليون جرعة إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل عبر آلية كوفاكس الدولية التي تقودها الأمم المتحدة، وسيقدم لها الاتحاد خلال الأشهر القليلة المقبلة 500 مليون جرعة إضافية).

مشاركة